الخارجية الأردنية: تأشيرات السعودية متاحة لحاملي الجوازات المؤقتة

الخارجية الأردنية: تأشيرات السعودية متاحة لحاملي الجوازات المؤقتة

19 ديسمبر 2018
الفلسطينيون تضرروا من توقف تأشيرات السعودية (علي جادلله/ الأناضول)
+ الخط -

أبلغت السفارة السعودية في عمان وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية بانتهاء أزمة توقفها عن منح تأشيرات الدخول لحملة الجوازات الأردنية المؤقتة والبدء في منح التأشيرات مجددا.

وقالت الخارجية الأردنية، في بيان اليوم الأربعاء، إنه "بإمكان كل من قام بمراجعة القنصلية السعودية في الآونة الأخيرة، وتم رفض طلبه من حملة جوازات السفر الأردنية المؤقتة، أن يراجع القنصلية مجددا، اعتبارا من غد الخميس، لإعادة تقديم طلبه بعد أن تمت معالجة كافة معيقات الحصول على التأشيرة".

وأشار البيان إلى أن "من شأن هذا القرار أن يسهل عملية منح التأشيرات بمختلف أنواعها، ولا سيما للراغبين بأداء فريضتي الحج والعمرة من حملة جوازات السفر الأردنية المؤقتة من داخل المملكة أو من فلسطينيي الضفة الغربية والفلسطينيين داخل الخط الأخضر".

وأضاف أن القرار جاء "نتيجة التواصل والتنسيق بين وزارة الخارجية مع الجهات المعنية في السعودية على مدار الأشهر الخمسة الماضية، ومنذ اللحظة الأولى أبدى الجانب السعودي تفهماً كبيراً لحل المشكلة"، معلناً في الوقت نفسه عن أن المسألة تنظيمية بحتة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ المواطنين الأردنيين يحملون جواز سفر دائم مع رقم وطني، وهو يصدر لمصلحة كلّ من يتمتّع بجنسية أردنية كاملة، أمّا جواز السفر المؤقت فهو من دون رقم وطني، وتصدره الحكومة الأردنية لأهل القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة، إلى جانب أشخاص من جنسيات أخرى بشكل محدود.

وينصّ قانون الجوازات الأردني على أنّه يحقّ لوزير الداخلية "في حالات إنسانية أو خاصة، إصدار جواز سفر عادي لمدة تزيد على سنة واحدة، ولا تتجاوز خمس سنوات، قابلة للتجديد، من دون أن يُكسِب هذا الجواز حامله الجنسية الأردنية، وللوزير (حقّ) استرداده في أي وقت. ولمدير الجوازات (حقّ) إصدار جواز سفر عادي لمدة محدودة في حالات إنسانية أو خاصة لا تزيد على سنة قابلة للتجديد، من دون أن يكسب حامله الجنسية الأردنية، وللمدير أن يسترده في أي وقت".

وقرّر مجلس الوزراء الأردني في فبراير/ شباط 2017، الموافقة على تمديد مدّة صلاحية جوازات السفر المؤقتة لتصبح خمس سنوات بدلاً من سنتين بعد التجديد الثاني.