ضحايا اللقمة الحلال في الهند

ضحايا اللقمة الحلال في الهند

29 اغسطس 2017
لا وسائل حماية لهم (ديشاكليان تشودري/ فرانس برس)
+ الخط -

في سبيل تأمين لقمة عيش حلال تساعدهم على البقاء في بلد مقسوم طبقياً، يعمل كثير من أبناء طبقة المنبوذين في الهند في أعمال خطيرة للغاية تصل بهم إلى حد الموت. مئات من هؤلاء يموتون خلال أدائهم مهامهم في تنظيف المجاري وغيرها بحسب تحقيق لموقع "آسيا كولينغ".

يعمل هؤلاء من دون أيّ أجهزة حماية أو حتى كمامات وقفازات. يمسكون بأيديهم مواد ملوثة، ويغطسون في مياه آسنة قد تصيبهم في أيّ لحظة بأمراض مميتة، أو يسممهم تنشق غازاتها.
بعض هؤلاء العمال يغطسون في المجاري ومياه الفيضانات التي تحمل الكثير من الجراثيم وتنقل الأمراض بسبب جيف الحيوانات فيها واختلاطها بالصرف الصحي، وقد مات عشرات منهم في الأشهر الأخيرة، إذ نشطوا بعد سلسلة من الفيضانات في بعض ولايات البلاد لتفريغ الحفر الصحية، وفتح المجاري. ولم يذكر الكثير عنهم، شأنهم شأن مئات يموتون سنوياً سواء بالتسمم أو بالحوادث المرافقة لمثل هذا النوع من الأعمال الخطيرة.

وبالرغم من أنّ هذا العمل الهادف إلى فتح مصارف المياه المسدودة بات غير قانوني من دون آلات وتجهيزات، فإنّ عشرات آلاف العمال من الطبقة الفقيرة يواصلون العمل فيه وفي جمع النفايات أو البحث فيها.

خارج أحد مستشفيات نيودلهي، يتجمع أهل آخر ضحايا هذا العمل. يبكون مقتل أربعة رجال في حادث عمل خلال تنظيفهم حفرة للصرف الصحي في العاصمة الهندية. أحد المجتمعين هناك هو بريم سينغ (35 عاماً)، شقيقه الأصغر واحد من الضحايا. يروي الحادثة: "اثنان منهم دخلوا إلى الخزان لتنظيفه، لكن ما إن فتحوا الغطاء حتى أغمي عليهما بسبب تنشقهما الغازات السامة الصادرة منه ووقعا في الحفرة. لحقهما ثالث وقع مثلهما. عندها جاء أخي بحبل لإنقاذهم، لكن بعد عدة محاولات سقط معهم في الحفرة مغمياً عليه" وجميعهم اختنقوا حتى الموت داخل الحفرة من دون أن يتمكن أحد من إنقاذهم.

وجد هؤلاء العمال من يدافع عن حقوقهم من خلال "حركة سافاي كاراماشاري أندولان" أي "عمال الصرف الصحي". يقول رئيسها بزوادا ويلسون: "من أول أبريل/ نيسان الماضي حتى العاشر من يوليو/ تموز الماضي، أي 100 يوم فقط، خسرنا 39 عامل صرف صحي".

لا يحظى هؤلاء العمال بأيّ نوع من التأمين على الحياة أو الضمان الاجتماعي والصحي، فهم من طبقة المنبوذين المعروفة باسم "داليت"، والتي تقع في قعر الهرم الطبقي الاجتماعي الهندي. وبالرغم من عدم قانونية ذلك، توظفهم الحكومة إما بشكل مباشر أو عبر سماسرة من أجل أداء الأعمال الوضيعة مثل كنس الشوارع، وتنظيف المراحيض العامة، وفتح خطوط المجاري المسدودة، وتفريغ حفر الصرف الصحي.

دلالات