"عزيمة البقاء" في غزة... ذاكرة مشفى شاهد على العدوان

"عزيمة البقاء" في غزة... ذاكرة مشفى شاهد على العدوان

02 اغسطس 2017
توثيق جرائم الاحتلال وانتهاكاته (عبد الحكيم أبو رياش)
+ الخط -



وقفت الفلسطينية أمل أبو ناجي تتأمل صور الدمار والتخريب التي لحقت بمرافق مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي، التي عرضت ضمن معرض "عزيمة البقاء"، في الذكرى الثالثة لتدمير المبنى خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة في العام 2014، والذي استمر 51 يوماً.

تقول أبو ناجي لـ"العربي الجديد"، إنّ الصور الصادمة لاستهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمبنى طبي، تؤكد عنجهية الاحتلال، وظلمه الذي طاول كل شيء، حتى أنه طاول الأمور الحياتية التي تمس سلامة المواطنين وأمنهم، داعية العالم للوقوف بجانب الشعب الفلسطيني.

المعرض، الذي نُظم اليوم الأربعاء، ضم أربع زوايا، تظهر الأولى تفاصيل عمل المستشفى قبل استهدافه من قبل آليات قوات الاحتلال الإسرائيلي، وشملت صوراً لإجراء العمليات الجراحية، الأجهزة الطبية الحديثة، غرف العلاج الطبيعي التي تضم كبار وصغار السن، المباني الضخمة والمصممة بتصاميم وديكورات حديثة، إلى جانب صور لحديقة المستشفى.

كما تظهر مجموعة صور للمستشفى والطواقم الطبية التي عملت تحت القصف والاستهداف المباشر من قبل الآليات الإسرائيلية، الغرف المتضررة من القصف، وأجزاء واسعة من التدمير، كذلك أسِرّة المرضى وقد تعرضت للحرق والتمزيق.

ومجموعة أخرى من الصور الفوتوغرافية بدت فيها النوافذ المحطمة والمهشمة جراء شدة الانفجارات، والمباني المحروقة من القذائف، كما بينت حالة الإسعافات التي تنقل المصابين، وإسعافات أخرى تعرضت للتهشيم إثر القصف المباشر.



بينما أظهرت الزاوية الثالثة في المعرض عملية التدمير الكامل لمباني ومرافق المستشفى، الذي بدا وكأنه كومة من الدمار، كما أظهرت الصور الكراسي المتحركة المدمرة، والأجهزة الطبية المتطايرة، والسيارات المدمرة، والركام الذي دفنت تحته آهات وعذابات المرضى، علاوة على مجموعة صور للكوادر الطبية التي تقف فوق الركام، وهي تحمل لافتات تطالب بإعادة إعمار المستشفى.

شملت الصور عمليات الاستهداف المباشر للمشافي (عبد الحكيم أبو رياش)



الزاوية الرابعة في المعرض الفوتوغرافي ضمت صوراً للمقر الجديد والمؤقت للمستشفى، وتظهر الطواقم الطبية وهي تجري العمليات الجراحية، والرعاية الصحية والعلاج الطبيعي لكبار وصغار السن، إلى جانب مختلف أقسام الرعاية، وتقديم الخدمات للمرضى وذوي الإعاقة.

آثار التخريب والدمار التي طاولت المستشفيات (عبد الحكيم أبو رياش) 

ويقول المدير العام لمستشفى الوفاء للتأهيل الطبي تيسير البلتاجي، إن المعرض يأتي على هامش وقفة لتذكير العالم بالمعاناة المستمرة، موضحاً أن غياب مقدرات المستشفى أفقد الكثير من المرضى والجرحى بوصلتهم الطبية، وعرضهم للعديد من المضاعفات في ظل الحصار الإسرائيلي المطبق.

ويوضح البلتاجي لـ"العربي الجديد"، أن المعرض يحمل مجموعة رسائل، أولها للأصدقاء والمانحين والممولين، لدعوتهم لإعادة بناء مستشفى الوفاء لأهميته البالغة لأهالي قطاع غزة، وخاصة أنه يقدم الكثير من الخدمات، في ظل الإغلاق الإسرائيلي المتواصل لغزة.

تسليط الضوء على جرائم الاحتلال (عبد الحكيم أبو رياش)

ويشير إلى أن المعرض يحمل رسالة لوسائل الإعلام بضرورة أخذ دورها نحو تسليط الضوء على المؤسسات الصحية، وما تتعرض له من اعتداءات وتدمير وتخريب ممنهج.

المساهمون