دعوة الاتحاد الأوروبي لاستقبال 30 ألف مهاجر في اليونان

دعوة الاتحاد الأوروبي لاستقبال 30 ألف مهاجر في اليونان

28 سبتمبر 2016
مهاجرون تركوا مخيمهم بعد احتراقه في ليسبوس(لويزا غولياماكي-فرانس برس)
+ الخط -
دعت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى "تكثيف الجهود" لاستقبال طالبي اللجوء من اليونان، معتبرة أن "من الممكن" توزيع 30 ألف مهاجر وفقا للخطة الأوروبية، بحلول نهاية 2017.


ولم تسمح الخطة، التي تبنتها دول الاتحاد الأوروبي قبل عام، حتى الآن بتوزيع أكثر من 5657 طالب لجوء من اليونان وإيطاليا، وفقا لأرقام نشرتها المفوضية الأوروبية اليوم.


وكان الهدف الأساسي، الذي حدد في سبتمبر/ أيلول 2015، إعادة توزيع 160 ألف شخص من هذين البلدين خلال عامين.


وتابعت المفوضية في بيان "بفضل تعزيز إمكانات مكتب الهجرة اليوناني، وفي حال كثفت الدول الأعضاء جهودها من الممكن إعادة توزيع المهاجرين الموجودين في اليونان (نحو 30 ألفا) بحلول نهاية العام المقبل".


وقال المفوض المكلف قضايا الهجرة ديمتري أفراموبولوس إن "عملية إعادة التوزيع ستكلل بالنجاح"، مشددا على "الجهود المكثفة للدول الأعضاء في الأشهر الماضية" بدلا من الإشارة إلى الصعوبات في تطبيق هذه الخطة المثيرة للجدل.


وأضاف "مع إعادة توزيع 1200 شخص خلال شهر سبتمبر وحده"، أثبتنا أن "من الممكن تسريع العملية مع وجود إرادة سياسية وحس بالمسؤولية".


ومنذ سبتمبر 2015 تاريخ تبني الخطة، نقل 4455 طالب لجوء من اليونان و1196 من إيطاليا من أصل 160 ألف شخص يجب إعادة توزيعهم أصلا.


لكن هذا الهدف خفض إلى 54 ألف طلب لجوء (من أصل 160 ألفا) قرر الاتحاد الأوروبي تخصيصها في إطار الاتفاق مع أنقرة حول الهجرة لاستقبال لاجئين سوريين في الاتحاد الأوروبي مباشرة من تركيا.


وقال نائب رئيس المفوضية فرانس تيمرمانز إن تطبيق الاتفاق مع تركيا "مستمر"، مشيرا إلى خفض ملحوظ لعدد المهاجرين القادمين إلى اليونان.


وقالت المفوضية إن "وصول 85 شخصا يوميا منذ يونيو/ حزيران" إلى السواحل اليونانية من تركيا، "مقابل أكثر من 1700 كل يوم في الشهر الذي سبق" إبرام الاتفاق في مارس/ آذار، و"سبعة آلاف شخص يوميا في أكتوبر/تشرين الأول 2015 يدل بوضوح على أنه يمكن كسر النموذج الاقتصادي للمهربين".

(فرانس برس)


المساهمون