قتيل وأكثر من ستين جريحاً في إعصار "ميندولي" باليابان

قتيل وأكثر من ستين جريحاً في إعصار "ميندولي" باليابان

23 اغسطس 2016
61 شخصاً أصيبوا بجروح بسبب الإعصار (Getty)
+ الخط -
أدى الإعصار ميندولي إلى مقتل شخص وجرح أكثر من ستين آخرين، في جزيرة هوكايدو، الواقعة في شمال اليابان، حيث تهطل أمطار غزيرة، اليوم الثلاثاء، نجمت عنها فيضانات.

وأظهرت لقطات تلفزيونية، الإثنين، أنهاراً خرجت من مجاريها وطرقاً تغطيها المياه ومزارع متضررة في هوكايدو، بسبب الإعصار الذي ضرب، أمس، منطقة قريبة من طوكيو، ترافقه رياح قوية وأمطار غزيرة.

وذكرت حكومة إدارة كاناغاوا، أنّ امرأة تبلغ من العمر 58 عاما لقيت مصرعها في ساغاميهارا (الضاحية الجنوبية لطوكيو) بسبب الإعصار. ولم تذكر الشرطة أو السلطات المحلية تفاصيل عن مقتل المرأة التي أفادت وسائل إعلام بأنها كانت تسير على دراجتها الهوائية عندما جرفتها المياه.

وكان إعصار آخر هو "كومباسو" ضرب هوكايدو، الأحد، وأدى إلى مقتل رجل في الأربعين من العمر. وقد عثر على جثته، أمس الإثنين، بالقرب من سيارته التي كانت تغمرها المياه، كما قالت وكالة إدارة الحرائق والكوارث.

وتحول "كومباسو" إلى منخفض، وتحرك باتجاه بحر أوخوتسك.


لكن الأمطار الغزيرة المرافقة للإعصار ميندولي ما زالت تهطل في هوكايدو، حيث أصدرت السلطات تحذيرات من انهيارات أرضية وفيضانات ورياح عاتية وأمواج عالية.

وقالت شبكة التلفزيون اليابانية "إن إتش كي" إن 61 شخصا أصيبوا بجروح بسبب الإعصار في بلدات عدة في شمال شرقي اليابان.

وألغيت أكثر من 500 رحلة جوية، خصوصا في مطار هانيدا في طوكيو، الإثنين.

أما مطار ناريتا الدولي بالقرب من طوكيو، فقد أغلق مدارج الهبوط بعد ظهر الإثنين حوالي ساعة واحدة، وتم إخلاء برج المراقبة بسبب الرياح الشديدة.

وقالت وكالة إدارة الحرائق والكوارث، إن إنذارات بضرورة إخلاء مناطق صدرت وتشمل أكثر من مليون شخص منذ السبت.

ووصل "ميندولي"، وهو التاسع في موسم الأعاصير في آسيا ترافقه رياح تصل سرعتها إلى 180 كلم في الساعة، ظهر الإثنين، إلى مدينة تاتياما جنوب شيبيا، المنطقة المتاخمة لطوكيو التي يقع فيها مطار ناريتا، وفق ما أعلنت مصلحة الأرصاد الجوية اليابانية.

ومن النادر أن تضرب أعاصير هذا الجزء من الأرخبيل. وغالبا ما تسجل في منطقة تقع غربا.

وأدى الإعصار إلى فيضانات في ثماني مناطق، بينها العاصمة. وتم وقف حركة عدد من القطارات وتأخير رحلات أخرى في ساعات الازدحام.

وفي هوكايدو، فر أكثر من 2700 شخص من منازلهم إلى ملاجئ عامة بين السبت والإثنين، حسب الحكومة المحلية.

وفي طوكيو نفسها، أدى الإعصار إلى فيضان أنهار وسقوط أشجار، بينها واحدة على سكة محطة للقطارات في وسط العاصمة، مما أدى إلى توقف الحركة على هذا الخط مؤقتا.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، إن العاصفة في طريقها لمغادرة اليابان بحلول ظهر الثلاثاء، باتجاه بحر أوخوتسك.

المساهمون