هكذا تكون مديراً ناجحاً

هكذا تكون مديراً ناجحاً

27 يوليو 2016
على المدير أن يكون مستمعاً جيداً (جانغ يونجي/فرانس برس)
+ الخط -
أن تكون مديراً يعني أنّك تعاني من ضغوط كثيرة. وبسبب موقعك، ربّما تعجز عن تقييم أدائك. بحسب موقع "بزنس إنسايدر"، هكذا تكون مديراً ناجحاً.

1 - تُعامِل الموظفين كبشر
للأسف، يظن بعضهم أنّ شتم الموظفين أو إهانتهم قد يحفّزهم على إظهار أفضل ما عندهم. في معظم الحالات هذا ليس صحيحاً. إذا كنت حقاً تقدّر قيمة الموظفين فهذا يعني أنّك في المقدمة.

2 - ترغب في تجربة أمور جديدة
عادة، يعتمد المدراء الجيّدون أساليب معيّنة ظناً منهم بأنّها الأفضل لإتمام المهام، وليس فقط لأنّهم اعتادوها. في الوقت نفسه، فإنّ أفضل المدراء هم الذين يمنحون موظفيهم مساحة للتجربة والابتكار.

3 - تدعم موظفيك
يجب على المدراء بناء علاء ثقة مع الموظفين، من خلال حرصهم على دعمهم وتوجيههم. بطبيعة الحال، لا يتطلب الأمر أن يمسك المدراء بأيدي هؤلاء، لكن عدم تقديم المساعدة ليس محبّذاً أيضاً.

4 - تزيل العقبات
يعمد بعض المدراء إلى وضع عقبات أمام الموظفين، ما يحدّ من قدرتهم على النجاح وإتمام مهامهم كما يجب. عليهم الحرص على جعل بيئة العمل سهلة للموظفين.

5 - تدرّب بشكل جيد
عادة، لا يجلس المدرّبون في إحدى الزوايا ويعطون الأوامر. كذلك، لا يدخلون إلى أرض الملعب. المدراء الجيّدون مثل المدرّبين الجيّدين. يحترمهم الموظفون، خصوصاً أنّهم يشجعونهم دائماً على إظهار أفضل ما عندهم.

6 - تقول ما تريد بوضوح
المدراء الجيّدون لا يتوقعون من أحد قراءة ما يفكرون فيه. على العكس، يسعون إلى أن يكونوا واضحين وإحاطة فريقهم بالمعرفة والأدوات اللازمة لتحقيق النجاح.

7 - تتمتّع بحسّ الفكاهة
من المهم ألا ترفض المزاح في مكتبك. ما يقال حول أنّ أرباب العمل الجدّيين هم الأكثر نجاحاً ليس حقيقياً. الضحك مع الموظفين من وقت إلى آخر أمر جيّد.

8 - تهتمّ بأحلام موظفيك وأهدافهم
أرباب العمل الأفضل هم الذين يزرعون ميزاتهم في موظفيهم. وهذا يعني أنّهم حريصون على أحلام موظفيهم وتطلعاتهم المهنية.

9 - تستمع جيّداً
هذا سبب رئيسي لجعل الانطوائيّين أرباب العمل الأفضل. عادة ما يحبّ المدراء الكلام، لكن نادراً ما تجد من يحبّ الاستماع. هذا أمر مهم جداً، ويشير إلى حرص على أخذ آراء الموظفين في الاعتبار.

10 - تحرص على خلق أجواء من التحدي
لا شكّ في أنّ الموظفين الذين يشعرون بالملل غير سعداء. في هذا الإطار، فإنّ المدراء الذين يحرصون على الالتزام بدوام عمل واضح مع الموظفين والعمل مثلهم يخلقون جواً من التحدي الإيجابي في العمل.