توقّعات بدخول اتفاق باريس للمناخ حيّز التنفيذ قبل موعده

توقّعات بدخول اتفاق باريس للمناخ حيّز التنفيذ قبل موعده

21 ابريل 2016
ضغوط شعبية واسعة لتطبيق اتفاق المناخ (فرانس برس)
+ الخط -
من المنتظر أن توقع نحو 160 دولة اتفاق باريس بشأن التغير المناخي غداً الجمعة، في انتصار رمزي لاتفاق تاريخي اعتبر في وقت من الأوقات غير مرجح لكنه في طريقه الآن فيما يبدو ليدخل حيز التنفيذ قبل سنوات من الموعد المقرر.

وقال مسؤولون بالأمم المتحدة إن احتفال الجمعة، سيسجل سابقة للدبلوماسية الدولية، إذ لم يسبق من قبل أن يوقع العديد من الدول الاتفاق في اليوم الأول لفترة التوقيع. وقد يمهد ذلك الطريق للاتفاقية الخاصة بالمناخ كي تصبح سارية المفعول قبل فترة طويلة من الموعد النهائي الأصلي في 2020، وربما يكون ذلك هذا العام، غير أنه يتعين أن تقره الدول رسميا أولا من خلال إجراءات داخلية.

وقال بريان ديسي، وهو مستشار للرئيس الأميركي، باراك أوباما، في كلمة الأسبوع الماضي في ريد كوليدج في بورتلاند بولاية أوريغون: "نحن قاب قوسين أو أدنى من بدء الاتفاق قبل سنوات مما قد يتوقعه أحد".

وقالت الولايات المتحدة والصين، اللتان تمثلان معا نحو 40 في المائة من الانبعاثات العالمية، إنهما تعتزمان أن تنضما رسميا للاتفاق هذا العام. وسيدخل الاتفاق حيز التنفيذ عندما توقع عليه 55 دولة تمثل ما لا يقل عن 55 في المائة من الانبعاثات العالمية.

المساهمون