السعودية وقطر خاليتان من "زيكا".. والرياض تحذر من السفر

السعودية وقطر خاليتان من "زيكا".. والرياض تحذر من السفر

02 فبراير 2016
البعوضة الحاملة والناقلة للفيروس (فرانس برس/GETTY)
+ الخط -

أعلنت كل من السعودية وقطر خلوهما من أي إصابات بفيروس زيكا، ودعت الرياض جميع المسافرين إلى الدول الموبوءة بالفيروس إلى أخذ الحيطة والتدابير الوقائية اللازمة، قبل وأثناء السفر.

وحذرت وزارة الصحة السعودية مواطنيها من السفر إلى الدول الموبوءة بفيروس زيكا، ورصدت قائمة بها، وطالبت جميع المسافرين إلى المناطق المتضررة باتخاذ تدابير وقائية فردية لمنع لدغات البعوض.

ونصحت الوزارة المسافرين الذين يشكون من اضطرابات في المناعة أو من أمراض مزمنة، وكذلك النساء الحوامل، بطلب المشورة الطبية قبل السفر، والنظر في تأجيل سفرهم.

اقرأ أيضاً: كل ما تودّ معرفته عن فيروس "زيكا"

ونبهت المسافرين الذين تظهر عليهم أعراض متوافقة مع حمى الضنك، أو فيروس زيكا، خلال ثلاثة أسابيع من عودتهم من الدول الموبوءة، إلى الاتصال بمقدمي الرعاية الصحية لتقييم حالتهم، وإخضاعهم للفحوصات المطلوبة.

من جهته، أكد وكيل وزارة الصحة العامة، الدكتور عبد العزيز بن سعيد، أن احتمال انتقال فيروس زيكا للسعودية ودول الخليج لا يزال ضعيفاً، على الرغم من أن البعوض الناقل للمرض موجود في السعودية، وهو ذاته الناقل لحمى الضنك وأمراض أخرى.

كما أشار إلى عدم تسجيل أي حالات يشتبه في إصابتها بالفيروس، مضيفاً "الدول التي سجلت إصابات لا تربطنا بها علاقات سياحية أو عمالية، وهذا يقلل احتمال انتقال المرض للسعودية".



كما أشار إلى أن المختبرات المحلية قادرة على تشخيص فيروس زيكا عن طريق تحليل الدم، وأنه يصعب تشخيص المرض إكلينيكياً لتشابهه مع أمراض أخرى، لذلك إعلان المريض عن مكان وتاريخ سفره يلعب دوراً كبيراً في التعرف على حالة المريض.

اقرأ أيضاً: فيديو هام للتعريف بفيروس زيكا

كما بيّن أن شخصا من كل خمسة مصابين بفيروس زيكا تظهر عليه اﻷعراض، وأبرزها حمى وطفح جلدي وآلام بالمفاصل والعضلات وصداع، وتستمر من يومين إلى سبعة أيام.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة العامة القطرية خلو البلاد من أي إصابة بفيروس "زيكا"، حتى الآن.



وأوضحت الوزارة، في بيان صحافي، أنها تنسق حالياً مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، لمعرفة آخر المستجدات الخاصة بالفيروس المنتشر في أكثر من 24 دولة حول العالم، وكيفية التعامل مع حالات الإصابة المشتبهة.

كما أكدت أنها أبلغت جميع المستشفيات والمراكز الصحية في الدولة، في حال رصد أي أعراض لفيروس زيكا لدى شخص كان مسافراً إلى إحدى الدول المنتشر فيها الفيروس، بالتواصل مع الوزارة لمتابعة الحالة، والوقوف على حقيقة إصابته بالمرض.

اقرأ أيضاً: هندوراس تعلن الطوارئ مع تفشي "زيكا"

المساهمون