السعودية تستعد لاستقبال 10 ملايين معتمر هذا العام

السعودية تستعد لاستقبال 10 ملايين معتمر هذا العام

20 نوفمبر 2016
زيادة الطاقة الاستيعابية للحرم المكي(أورهان أكانات/الأناضول)
+ الخط -

تضاعف عدد المعتمرين القادمين إلى مكة المكرمة في الأسبوع الأول من موسم العمرة، وسط توقعات بأن يصل عددهم هذا العام إلى أكثر من 10 ملايين معتمر، بعد إنهاء أعمال توسعة الحرم المكي الشريف، التي رفعت طاقته الاستيعابية إلى ما يزيد عن 105 آلاف طائف في الكعبة في الساعة الواحدة، وأكثر من 2.5 مليون مصلٍّ في الفرض الواحد.

وكشفت تقارير هيئة الإحصاء الرسمية عن أن عدد المعتمرين الذين دخلوا منافذ السعودية بلغ نحو 102.480 معتمراً مقارنة بدخول 45634 معتمراً للفترة ذاتها من العام الماضي، أي بزيادة تتجاوز 56850 معتمرا، في حين بلغ عدد المعتمرين الذين غادروا السعودية 8504 معتمرين، بنسبة تخلف وصلت إلى واحد في المائة.

وعلى ضوء ذلك حذرت وزارة الحج والعمرة السعودية المعتمرين من تجاوز مدة الإقامة، بحسب ما هو موضح في التأشيرة.

وفي الوقت ذاته، ذكرت الجوازات السعودية أنها أصدرت حتى يوم الأربعاء الماضي نحو 339.702 تأشيرة عمرة، متجاوزة عدد التأشيرات التي تم إصدارها في الفترة ذاتها من العام الماضي.

من جهتها، أكدت إدارة مطار الملك عبد العزيز الدولي جاهزيتها العالية لاستقبال المعتمرين الذي يستمر حتى أواخر رمضان المقبل، متوقعة استقبال عشرة ملايين معتمر بمعدل 1800 قادم و1700 مغادر في الساعة. ويوفر خدمة المعتمرين أكثر من 27 جهازا حكوميا وأهليا بكامل طاقتهم البشرية، كما تتضمن الخطة تجهيز سبع صالات للقدوم ومثلها للمغادرة.

من ناحيته، قدّر عضو لجنة الحج في الغرفة التجارية والصناعية في مكة المكرمة عائدات موسم العمرة بنحو مليار دولار هذا العام، تشمل السكن والنقل والإعاشة للمعتمرين كافة، في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

كما رجح أن يزيد عدد المعتمرين هذا العام عن عشرة ملايين معتمر مقارنه بستة ملايين فقط في العام الماضي. وقال القرشي :"تعمل 42 شركة عمرة في خدمة المعتمرين، مما يسهم في تشغيل الفنادق والوحدات السكنية لإسكانهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة"، مؤكدا أن "شركات العمرة كافة أكملت استعداداتها لخدمة الزوار والمعتمرين والعمل على راحتهم".