غزة: تظاهرة بحرية للترحيب بالسفينة "زيتونة" (صور)

غزة: تظاهرة بحرية للترحيب بالسفينة "زيتونة" (صور)

غزة

علاء الحلو

avata
علاء الحلو
05 أكتوبر 2016
+ الخط -

شارك عشرات المتضامنين الفلسطينيين في مسيرة بحرية على متن قوارب تضامنية مع سفينة "زيتونة"، ترحيباً بقرب وصولها إلى القطاع المحاصر منذ عشر سنوات، في حال عدم اعتراض سلاح البحرية الإسرائيلية وصولها.

وحمل المشاركون في التظاهرة أعلام الدول المشاركة في سفن التحالف الدولي لأسطول الحرية الرابع، والذي يضم ناشطات من جنسيات مختلفة، بهدف تسليط الضوء على معاناة أهالي غزة التي حوّلها الحصار إلى سجن مفتوح، وإظهار معاناة المرأة الفلسطينية من الانعكاسات السلبية التي تسبب بها الحصار.

القوارب التي جابت عرض بحر غزة لم تقترب من الزوارق الحربية الإسرائيلية خشية الاستهداف، لكن المتضامنين على متنها أرسلوا رسائل الحب والتضامن مع المشاركات في سفينة "زيتونة"، عبر إطلاق البالونات الملونة، وعبارات الترحيب.

التظاهرة البحرية دعا لها مركز حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية، بالتعاون مع هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار وإعادة الإعمار، وجمعية الخريجات، وأنطلقت فور انتهاء المؤتمر الصحافي الذي عقد للترحيب بسفينة التضامن الدولية، والتأكيد على ضرورة إنهاء الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأكد رئيس شبكة المنظمات الأهلية، محسن أبو رمضان، على ضرورة كسر الحصار عن قطاع غزة، وإنهاء العزلة التي يعانيها، لافتاً إلى أهمية سفن التضامن الدولية في تركيز الضوء على الحصار الإسرائيلي، والمساهمة بتخفيف أعباء المواطنين في غزة.

وطالب أبو رمضان المتضامنين حول العالم بتكثيف الجهود الرامية إلى إبراز معاناة أهالي قطاع غزة الناتجة عن استمرار إغلاق المعابر، منع سفر الطلاب والمرضى، عدم انتظام الكهرباء، تدهور الأوضاع المعيشية، والتي يتسبب بها جميعاً الحصار الإسرائيلي.


من ناحيته؛ أوضح منسق التظاهرة البحرية محمد عطا الله من مركز حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية لـ"العربي الجديد" أن المسيرة جاءت للترحيب بالمتضامنات والتأكيد على دور سفن التضامن البحرية في كسر الحصار، لافتاً إلى استمرار الفعاليات المطالبة بإنهاء الحصار الإسرائيلي.

بينما أشار المتحدث باسم هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار وإعادة الإعمار، أدهم أبو سلمية، في حديث مع "العربي الجديد" إلى أن هذه التظاهرة تأتي في إطار الترحيب بأسطول الحرية الرابع القادم إلى قطاع غزة، والتأكيد على أن أهالي قطاع غزة يتطلعون بشغف لوصول السفن إلى مدينتهم المحاصرة.

وأوضح أن رسالة أسطول الحرية وصلت حتى وإن لم يتمكن من الوصول إلى شواطئ قطاع غزة، مضيفاً "هذه رسالة لحركة التضامن الدولي بضرورة أن تتواصل هذه الفعاليات حتى يكسر الحصار"، لافتاً إلى أن إرادة الشعب مع إرادة المتضامنين الدوليين قادرة على إنهاء الحصار.

ووجّه أبو سلمية رسالة لأعضاء السفن التضامنية، تفيد بأن الشعب الفلسطيني لن ينسى هذه الخطوة الهامة على طريق إنهاء حصار غزة، "من المهم أن يتم قطع ألف ميل بحري في سفينة صغيرة، هذا دليل على وجود إرادة حقيقية لنصرة الشعب الفلسطيني".

رفعت أعلام الدول المشاركة في التظاهرة البحرية (عبد الحكيم أبو رياش)

الترحيب بسفينة "زيتونة" (عبد الحكيم أبو رياش)

إرادة حقيقية لنصرة الشعب الفلسطيني (عبد الحكيم أبو رياش)

ذات صلة

الصورة
بركة الشيخ رضوان بغزة، في 14 يناير 2024 (الأناضول)

مجتمع

تُشكّل بركة الشيخ رضوان التي تُخصَّص لتجميع مياه الأمطار شمال مدينة غزة، قنبلة صحية وبيئية موقوتة قد تنفجر في أي لحظة، بعد تسرب مياه الصرف الصحي إليها..
الصورة
بؤرة حومش التي أخليت بموجب قانون فك الارتباط بالضفة، 29 مايو 2023

سياسة

أوعز وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت بإلغاء قانون فك الارتباط في شمال الضفة الغربية، في خطوة تعني عودة المستوطنين إلى بعض المستوطنات بعد قرار إخلائها.
الصورة
ممر نتساريم

سياسة

عمل جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال الفترة الماضية، على إنشاء ممر نتساريم الذي من شأنه أن يفصل المناطق الشمالية من قطاع غزة عن المناطق الجنوبية.
الصورة

مجتمع

ينبش شاب فلسطيني أصم من غزة بيديه الممزقتين بين حجارة أنقاض منزله الذي دمرته طائرات إسرائيلية بحثًا عن جثمان والده الذي لا يزال مدفونًا تحت الركام.