محتجّون يطالبون "أونروا" بوقف تقليص خدماتها في غزة

محتجّون يطالبون "أونروا" بوقف تقليص خدماتها في غزة

غزة

يوسف أبو وطفة

avata
يوسف أبو وطفة
11 أكتوبر 2016
+ الخط -
طالبت القوى الوطنية والإسلامية واللجان الشعبية للاجئين، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بوقف سياسة التقليصات، وسط الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعيشها سكان قطاع غزة، نتيجة الحصار والإغلاق الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي.

ودعا عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، محمود خلف، المفوض العام لـ"أونروا"، بيير كرهينبول، إلى الحضور العاجل للقطاع، والوقوف عن كثب على الإشكاليات التي يعاني منها اللاجئون الفلسطينيون، بما فيها حقوق الموظفين لدى الوكالة الدولية.

وأكد خلف، في كلمته عن القوى الوطنية والإسلامية واللجان الشعبية للاجئين، على هامش وقفة احتجاجية أمام مقر "أونروا" في مدينة غزة، اليوم الثلاثاء، ضرورة إلغاء المؤسسة الأممية قرار تجميد الوظائف الصادر عنها عام 2015، وفتح باب التوظيف أمام الخريجين.

وشدد القيادي الفلسطيني على أهمية تنفيذ نتائج مسح الرواتب للموظفين العاملين في وكالة "أونروا"، كما جرى الاتفاق مع إدارة المؤسسة الأممية مؤخراً، مشيراً إلى أهمية عدم العمل على فصل دوائر الوكالة وإبقائها على ما هي، كوحدة إدارية واحدة، وبشكل خاص دائرة الصحة.

وطالب خلف بضرورة العمل على توفير أطباء متخصصين في كافة العيادات الصحية التابعة للوكالة، وتمديد العمل فيها للفترات المسائية، داعياً إلى توفير الأدوية اللازمة على مدار الشهر لسد حاجة اللاجئين بالجودة والكمية المطلوبتين.

وأضاف أنه يتوجب على "أونروا" إعادة فتح أكشاك الولادة في العيادات الطبية، وتغطية بدل التحويلات الطبية للمستشفيات لجميع اللاجئين الفلسطينيين، في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في القطاع المحاصر منذ عام 2006.


المطالب ذاتها وأونروا لا تستجيب - عبد الحكيم أبو رياش 





وأشار خلف إلى أهمية ملء جميع الوظائف في كافة دوائر وكالة الغوث بالوظائف الثابتة، وعدم اللجوء إلى نظام العقود المؤقتة، لافتاً إلى ضرورة التزام "أونروا" بالاتفاق المبرم عام 2014 الخاص بالتعداد الطلابي في الصفوف المدرسية التابعة لها.

وأكد القيادي في الجبهة الديمقراطية أهمية إعادة الوجبة الغذائية المقدمة للطلاب في المدارس، كما وعد مدير عمليات الوكالة السابق، روبرت تيرنر، مطالباً المؤسسة الأممية بتزويد مخيمات اللاجئين بالمياه الصالحة للشرب وتوسيع برنامج خلق فرص العمل.

لاجئون مصيرهم مهدد بسبب سياسات الوكالة الدولية- عبد الحكيم أبو رياش 


وتتذرع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بتعرضها لأزمة مالية غير مسبوقة خلال العامين الماضيين أدى إلى تقليص بعض الخدمات والبرامج. ووصل العجز المالي خلال عام 2015 إلى أكثر من 101 مليون دولار، في الوقت الذي تحتاج فيه المؤسسة الأممية إلى توفير 96 مليون دولار قبل نهاية العام الحالي لتفادي تعرض خدماتها لأي توقف.

ذات صلة

الصورة
وفد الأمم المتحدة في شمال غربي سورية (عدنان الإمام)

مجتمع

زار وفد من الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، منطقة شمال غربي سورية، للاطلاع على الوضع الإنساني السائد، في ظل معاناة النازحين من تراجع الدعم الغذائي.
الصورة

سياسة

ذكرت شبكة الإذاعة والتلفزيون الأيرلندية (آر تي إي)، أن أيرلندا وإسبانيا ودول أخرى أعضاء بالاتحاد الأوروبي تدرس الاعتراف بدولة فلسطين في 21 مايو الجاري.
الصورة

مجتمع

حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، من الأضرار النفسية التي يتعرض لها أطفال غزة نتيجة الهجوم الإسرائيلي المستمر على القطاع
الصورة

مجتمع

قال المسؤول الكبير في دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام، بير لودهامار، اليوم الجمعة، إنّ إزالة كمية الركام من غزة قد تستغرق نحو 14 عاماً.

المساهمون