بدء الحج المسيحي إلى مغطس نهر الأردن

بدء الحج المسيحي إلى مغطس نهر الأردن

06 يناير 2016
حجاج مسيحيون عند نهر الأردن (GETTY)
+ الخط -
للعام السادس عشر على التوالي، يتوجه آلاف المسيحيين من مختلف كنائس الكاثوليك واللاتين في الأردن وخارجه، إلى موقع معمودية المسيح عليه السلام على الضفة الشرقية لنهر الأردن، لإحياء يوم الحج المسيحي في كنيسة عماد السيد المسيح في المغطس، وهو الحج الأولى بعد إدراج "موقع المعمودية" على قائمة التراث العالمي في 3 يوليو/تموز 2015.

وينطلق الحج المسيحي إلى موقع المغطس، وجهة المسيحيين من كنائس الكاثوليك واللاتين، يعقبه في يوم الجمعة التالي حج المسحيين من كنائس الأرثوذكس، ثم الكنائس المارونية الكلدانية على التوالي، وفقاً لمدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن الأب رفعت بدر.

وتوقع بدر أن يتراوح أعداد الحجاج بين 4 و5 آلاف حاج أسبوعياً، مشيراً إلى انتهاء جميع الترتيبات اللازمة لاستقبال الحجاج والتي تمت بالتعاون بين اللجان الكنسية والهيئة الملكية لموقع المغطس، ومديرة الأمن العام.

وسيترأس القداس والصلاة غبطة البطريرك فؤاد الطوال، بطريرك اللاتين في القدس، مع عدد من الأساقفة الكاثوليك في الأردن وبحضور عدد من الكهنة والرهبان والراهبات وجموع الحجاج.

وأشار الأب بدر إلى أن البطريرك الطوال سيوجه هذه السنة دعوة لجميع المسيحيين في العالم لزيارة الأردن، وهي الدعوة التي يراد منها المساعدة في إنقاذ واقع السياحة المتردي في الأردن نتيجة للأزمات التي تعيشها المنطقة. وقال: "هذه فرصة مناسبة لتسليط الضوء على السياحة في الأردن، خاصة أن هذا الحج هو الأول بعد إدراج موقع المغطس على قائمة التراث العالمي".

اقرأ أيضاً: الأردن:المرافق السياحية الأكثر حضوراً اقتصاديّاً

إضافة إلى ذلك، سيوجه البطريرك الطوال دعوة للسلام في المنطقة، يحث فيها المسيحيين على البقاء ببلادهم وعدم الهجرة. وقال الأب بدر: "سيصلي غبطة البطريك من أجل الأردن، ومن أجل السلام في مدينة القدس والمقدسات التي تعرضت خلال العام الماضي للانتهاكات على يد الاحتلال الإسرائيلي، كما سيصلي من أجل السلام في دول المنطقة التي تشهد نزاعات دموية".

وتتضمن الاحتفالات قراءة الترانيم الدينية وإقامة صلاة خاصة، ومباركة مياه نهر الأردن ومباركة جموع الحجيج بمياه النهر.

في هذه الأثناء، وضعت الجهات الأمنية خطة صارمة لتأمين الحج المسيحي، من خلال نشر دوريات حماية على طول الطريق، وعدم السماح بالدخول إلى موقع المغطس إلا من خلال تصاريح خاصة، حسب ما أكد مصدر أمني لـ" العربي الجديد"، والذي أشار كذلك إلى أن "هدف الخطة تأمين الحجيج دون التسبب في إعاقته".

من جهته، عبر الأب بدر عن تفهمه للإجراءات الأمنية، مؤكداً أن الهدف منها إنجاح الحج، وحمايته من أية أخطار، قائلاً "الإجراءات الأمنية تأتي انسجاماً مع الأوضاع المتوترة في المنطقة العربية".

يذكر أن هذا العيد المعروف بعيد الغطاس هو يوم الحج إلى نهر الأردن المقدس (المغطس) حيث تعمد السيد المسيح على يد القديس يوحنا المعمدان في نهر الأردن، حسب جميع الشواهد العقائدية والتاريخية قبل أكثر من 2000 عام تقريبا.

اقرأ أيضاً: المسيحيون الإثيوبيون يحتفلون بـ"عيد الغطاس"