أستراليا: نماذج مسار حطام الطائرة الماليزية خاطئة

أستراليا: نماذج مسار حطام الطائرة الماليزية خاطئة

05 اغسطس 2015
يعدّ اختفاء الطائرة أحد الحوادث الأكثر غموضاً (GETTY)
+ الخط -

ذكر المكتب الأسترالي لسلامة النقل، والذي يقود عملية البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة، أن النماذج الأولية عن المسار المحتمل لحطام طائرة الركاب، أشارت بشكل خاطئ إلى أن إندونيسيا هي المكان المرجح لوصول الحطام إلى شواطئها.

واختفت الطائرة في الرحلة (إم.اتش 370) من دون أثر في مارس/آذار 2014، وعلى متنها 239 شخصاً من الركاب وأفراد الطاقم، وركزت جهود البحث على جنوب المحيط الهندي قبالة الساحل الغربي لأستراليا.

وأوضح مسؤولون أستراليون وخبراء مستقلون في علم المحيطات أن قطعة حطام الطائرة التي جرفتها المياه الأسبوع الماضي إلى جزيرة ريونيون الفرنسية، على بعد نحو 3700 كيلومتر من موقع التحطم المتصوّر، تتسق مع الموقع الذي حددته توقعات سابقة، استناداً إلى تحليل التيارات والرياح والأمواج في المحيط.

لكن المكتب الأسترالي لسلامة النقل الذي يقود البحث، قال إن النماذج الأولية لانجراف الحطام التي وضعت في يونيو/حزيران عام 2014، أشارت خطأ إلى أن المكان الأول المحتمل لوصول الحطام هو الساحل الغربي لسومطرة الإندونيسية، في الأسابيع الأولى من يوليو/تموز عام 2014.

وخلصت النماذج التي قدمتها منظمة الكومنولث للعلوم والبحوث الصناعية في أستراليا في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، وتم تحديثها الشهر الماضي، إلى أن وصول الحطام إلى إندونيسيا غير مرجّح تماماً.

وقال مكتب سلامة النقل "على الرغم من أن هذا الخطأ في ذلك النموذج لم يكن له تأثير على الطريقة التي أجري بها البحث على سطح المياه، إلا أنه مهم لنفهم مع مرور الوقت إلى أين قد ينجرف الحطام، كما أن ذلك سيؤكّد أو يستبعد العديد من الأشياء التي يعثر عليها على الشاطئ، خاصة الساحل الغربي لأستراليا".


اقرأ أيضا: أستراليا ترجح أن حطام المحيط الهندي يعود للطائرة الماليزية