4 خرافات علميّة ما زلنا نؤمن بها

4 خرافات علميّة ما زلنا نؤمن بها

24 فبراير 2015
خرافة الشعر السميك الداكن بعد الحلاقة (Getty)
+ الخط -

الحوادث النادرة لا تؤسس لحقيقة، أو ظاهرة، أو حتى حالة عامة. لكن، كثير من الأشخاص يؤمنون بمثل هذه الحوادث ويسعون لتعميمها. يشبه الأمر اصطياد سمكة غريبة نادرة في بقعة بحرية ما. سمكة لا يُعرف لها وجود في تلك المنطقة. فمع ذيوع الخبر عن الحادثة، قد يعتبر الشخص الذي اصطادها، وآخرون غيره، أنّ تلك البقعة تجذب ذلك النوع من الأسماك، ويستمرون بعدها في المحاولة بلا نتيجة طوال سنوات، وهم مؤمنون أنّهم سيصطادون مثلها بكلّ تأكيد.

وفي هذا الإطار يعرض موقع "مينز هيلث" الأميركي، أربع خرافات شائعة جداً بين الناس منذ زمن بعيد، كالتالي:

- خرافة أنّك تستخدم عشرة في المائة من دماغك: بالرغم من أنّ كثيرا من المختصين ما زالوا يروجون لذلك، فلا حقيقة أو إثبات يعزز ذلك. من جهتها، تقول الأستاذة المساعدة في جامعة إنديانا الأميركية رايتشل فريمان التي نشرت كتاباً حول مثل هذه الخرافات، إنّ معظم أجزاء الدماغ تضطلع بعمل ما، خلال عملية معالجة المعلومات. وتوصلت فريمان، بعد عقود من الدراسة المبنية على الصور بالأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي للدماغ، إلى عدم وجود دليل على أنّ معظم الدماغ لا طائل منه.

- خرافة أنّك كلما قصصت شعرك أكثر، نبت شعر أكثر سُمكاً ودُكنةً. والحقيقة مخالفة لذلك. وتقول فريمان إنّ الحلاقة تزيل الأجزاء الميتة من الشعر، لا الأجزاء الحية الموجودة أساساً تحت الجلد. وتضيف أنّ من الواضح أنّ إزالة الشعر الميت لا تبدّل في طبيعة نمو الأجزاء الحية منه. وربما، بعد الحلاقة مباشرة تكون أطراف الشعر المتبقي أكثر دكنة بقليل من التي كانت من قبل. لكنّ ذلك فقط، لأنّها لم تتعرض لضوء الشمس بعد، أو أيّ عوامل تفتيح أخرى.

- خرافة أنّ العلكة التي تبلعها تبقى في معدتك 7 سنوات: الحقيقة أنّ جهازك الهضمي يتعامل مع العلكة، مثلها مثل أيّ شيء آخر. وبينما قد لا تتفكك العلكة كغيرها من الأطعمة، فإنّها تمرّ من الجهاز الهضمي، وتخرج كغيرها خلال أيام قليلة، بحسب دراسة للأكاديمية الأميركية لطب الأطفال. لكنّ الدراسة تحذر، في المقابل، من ابتلاع قطعة كبيرة من العلك، يمكن أن تسدّ الأمعاء أو المريء.

- خرافة أنّك تخسر معظم حرارة جسمك من خلال رأسك: الحقيقة أنّك تخسر الحرارة من خلال أيّ عضو من أعضائك لا يكون مغطى، بحسب فريمان. وفي الشتاء، غالباً ما يكون ذلك الجزء هو رأسك، لكن فقط لأنّه غير مغطى، على العكس من البقية.

دلالات