خبير يشكك بمناقشة البرلمان منع ترامب من دخول بريطانيا

خبير يشكك بمناقشة البرلمان منع ترامب من دخول بريطانيا

09 ديسمبر 2015
+ الخط -
أكد خبير برلماني بريطاني أن تجاوز التوقيعات على الالتماس الخاص بحظر دخول المرشح الجمهوري الأميركي دونالد ترامب إلى المملكة المتحدة، يعني أن البرلمان البريطاني سيأخذها بعين الاعتبار. 

وقال جوزيف ويليتس، مسؤول الشؤون البرلمانية والفعاليات في منظمة كابو، التي تعمل على سياسة بريطانية شرق أوسطية تشجّع على تسوية الصراعات وحقوق الإنسان، لـ"العربي الجديد"، إنّ "بلوغ التوقيعات ضد زيارة ترامب لبريطانيا حاجز 100 ألف، يسمح بأخذ المسألة بعين الاعتبار في البرلمان، لكن ذلك لا يعني بالضرورة مناقشتها".

وتجاوز عدد التوقيعات على العريضة الداعية إلى منع دونالد ترامب من دخول بريطانيا، 170 ألف بريطاني في غضون أقل من 24 ساعة، ووفق القانون البريطاني فإن أي عريضة تبلغ التوقيعات عليها 100 ألف تأخذ الحكومة في الاعتبار مناقشتها في البرلمان.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية، حذّرت من خطاب ترامب المعادي للمسلمين، والذي قد يؤدي إلى تقويض الأمن الأميركي وتعزيز ما يسمّى بتنظيم الدولة الإسلامية.

أمّا في الساحة البريطانية، فلاقت تصريحات ترامب ردود فعل مختلفة، خصوصاً حين اتّهم الشرطة البريطانية في بعض مناطق العاصمة لندن بالجبن والخوف على حياتهم.

في المقابل ردّت شرطة لندن قائلة إن ترامب مخطئ جداً في ادّعاءاته، كما قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني، إنّ تصريحات المرشّح للرئاسة تخلو من الدقّة بشكل كامل.

وفي حديث لـ"العربي الجديد"، قالت البارونة جيني تونج، السياسية البريطانية والعضو السابق في البرلمان عن الديمقراطيين الأحرار، إنّ تصريحات ترامب مثيرة للسخرية ووصفتها بالجنون، كما لفتت إلى أنّ ما يقوم به تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" لا يمت إلى أي دين بصلة بل هو عمل برابرة، ولا ينبغي أن يُنسب إلى المسلمين.

اقرأ أيضاً: 100ألف توقيع تحيل حظر "ترامب" إلى البرلمان البريطاني