إعصار "فانفون" الياباني يقتل 4 بينهم 3 جنود أميركيين

إعصار "فانفون" الياباني يقتل 4 بينهم 3 جنود أميركيين

06 أكتوبر 2014
الإعصار يهدد العاصمة طوكيو (GETTY)
+ الخط -

اجتاح الإعصار القوي "فانفون"، صباح الاثنين، جنوب اليابان، وهو يتجه في هذه الأثناء نحو العاصمة طوكيو بعدما حصد في جنوب الأرخبيل أربع ضحايا بين قتيل ومفقود، بينهم ثلاثة جنود أميركيين.
وفانفون، الإعصار الثامن عشر هذا الموسم، وفق متحدث باسم وكالة الأرصاد الجوية الوطنية. وبعد ثلاث ساعات على بدء اجتياحه الأرخبيل كان الإعصار يتقدم بسرعة 65 كلم/ساعة متجهاً إلى يوكوهاما في ضاحية طوكيو والتي غرقت منذ الأحد تحت أمطار غزيرة لم يتوقف هطولها.
وفانفون الذي تصاحبه رياح تصل سرعتها إلى 180 كلم/ساعة، أدى إلى منع إقلاع أكثر من 600 طائرة، لتضاف إلى 216 رحلة جوية ألغيت الأحد. كما أدى الإعصار إلى توقف أعمال البحث الجارية في أعلى بركان أونتاكي في وسط البلاد عن أشخاص لا يزالون مفقودين بعد أسبوع على ثورانه الذي أسفر عن 51 قتيلاً على الأقل.
وقبل وصول الإعصار إلى وسط اليابان هطلت في اليومين الماضيين أمطار غزيرة على أنحاء واسعة من الأرخبيل مما أثار مخاوف من وقوع كارثة جديدة بعد صيف تميز بهطول أمطار غزيرة.
وأصدرت وكالة الأرصاد الجوية تحذيرات خاصة بسبب مخاطر حصول انزلاقات تربة وفيضانات وأمواج عاتية وأمطار طوفانية. وأدى الإعصار أيضاً إلى اضطرابات في حركة السير على الطرقات كما على حركة القطارات.
وفي إجراء احترازي نصحت السلطات مئات آلاف السكان بإخلاء منازلهم، ولكن في العادة قلما يستجيب هؤلاء لمثل هكذا إرشادات.
وفي مقاطعة شيزوكا لوحدها بلغ عدد الذين نصحتهم السلطات بإخلاء مناطقهم 1.7 مليون نسمة، في حين صدرت أوامر حكومية لـ50 ألفا آخرين بإخلاء منازلهم. وصباح الاثنين سجل سقوط أولى ضحايا الإعصار، وبين هؤلاء على الأرجح ثلاثة جنود أميركيين كانوا، بعد ظهر الأحد، على شاطئ جزيرة أوكيناوا (جنوب) حين باغتتهم موجة عملاقة، كما أعلنت الشرطة. وقال متحدث باسم الشرطة، إن الجنود الثلاثة "كانوا يلتقطون صوراً وفي الخلفية أمواج عملاقة وسط رياح عاتية"، مشيراً إلى أنه تم انتشال جثة أحدهم في حين لا يزال الاثنان الباقيان في عداد المفقودين.
ولم يتمكن المتحدث من الاجابة عن سؤال عمّا إذا كان هؤلاء الأميركيون في مهمة على الجزيرة التي تؤوي القسم الأكبر من الجنود الأميركيين الـ47 ألفا المتمركزين في اليابان. كذلك فقد آثر شاب يبلغ من العمر 21 عاماً كان يمارس هواية الركمجة قبالة سواحل فوجيساوا جنوب غرب طوكيو. وإضافة إلى هؤلاء أصيب عشرة أشخاص آخرين بجروح في أنحاء متفرقة من البلاد بسبب الإعصار، كما أفادت شبكة "إن إتش كي" التلفزيونية العامة.

ومن المتوقع أن يتجه الإعصار لاحقاً إلى فوكوشيما (شمال-شرق) حيث أعلنت الشركة المشغلة للمفاعل المنكوب حالة التأهب. وحذرت وكالة الأرصاد الجوية من أنها تتوقع هطول كميات كبيرة من الأمطار (50 ملم/ساعة) في المنطقة.
وعلقت الشركة المشغلة "تيبكو إلكتريك باور" كل العمليات في المفاعل وأجرت عمليات تحقق في الموقع الذي يزخر أصلاً بمياه ملوثة بالإشعاعات.
وفي الأشهر الثلاثة الأخيرة لقي أكثر من 150 يابانيا مصرعهم في كوارث طبيعية: عواصف استوائية في جنوب غربه (هالونغ ونيوغوري) وانزلاق تربة في هيروشيما في آب/أغسطس (72 قتيلاً) وثوران بركان في أونتاكي (51 قتيلاً).