وزيرة الصحة المصرية ترفض ضم الأطباء المتوفين بكورونا لصندوق الشهداء

وزيرة الصحة المصرية ترفض ضم الأطباء المتوفين بكورونا إلى صندوق الشهداء

22 فبراير 2021
هالة زايد عن وفيات الأطباء بفيروس كورونا: "إصابة عمل" (Getty)
+ الخط -

رفضت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد ضم الأطباء المتوفين جراء الإصابة بفيروس كورونا إلى صندوق شهداء الجيش والشرطة من ضحايا العمليات الحربية والأمنية، قائلة إن "وفاة أي طبيب بسبب الجائحة هو إصابة عمل، وستحصل أسرته على التعويض المقرر وفقاً لأحكام قانون صندوق طوارئ الأطباء، الذي وافق مجلس النواب السابق على إصداره".

وأضافت زايد فى اجتماع مع أعضاء لجنة الصحة في مجلس النواب، مساء الأحد، إن بلادها ستوفر نحو 20 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا خلال الأسابيع المقبلة، ومنها كميات كبيرة من لقاحي "سينوفارم" الصيني و"أسترازينيكا" المطور بالتعاون مع جامعة "أوكسفورد" البريطانية، تمهيداً لبدء تلقيح كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وقالت زايد إن مصر تعاقدت على 100 مليون جرعة من لقاحات كورونا بغرض تلقيح 50 مليون مواطن، وجاهزية الدولة المصرية لمواجهة أي سلالات جديدة للفيروس، ومنها السلالة التي ظهرت في جنوب أفريقيا مؤخراً، مستطردة بأن "الوزارة ستدشن حملة جديدة للتطعيم ضد شلل الأطفال في مارس/ آذار المقبل، عبارة عن ثلاث جرعات يفصل بينها شهران، وذلك بعد ظهور نوع جديد منه في مصر".

من جهته، خاطب النائب عن "الحزب المصري الديمقراطي" فريدي البياضي وزيرة الصحة قائلاً "قد لا يكون إنصاف الأطقم الطبية مادياً مسؤوليتك المباشرة، نظراً لضعف الميزانية المقررة من الحكومة، ولكن لا يمكن أن نعفيك من مسؤوليتك عن عدم المطالبة بحقوقهم، إذ إن الأطقم الطبية تعاني من المظلومية في مصر أحياء وشهداء".

وطالب البياضي الوزيرة بدعم حقوق الأطقم الطبية المشروعة في المساواة بين الشهداء والمصابين بوباء كورونا بشهداء ومصابي الجيش والشرطة، بقوله "لقد تقدمت بتعديل على القانون الأسبوع الماضي، استند إلى النص في التشريع الحالي على منح رئيس الوزراء سلطة إضافة فئات أخرى إلى صندوق دعم الشهداء، بناءً على طلب الوزير المختص".

وكانت النقابة العامة للأطباء في مصر قد دعت أعضاءها إلى التبرع لصالح المصابين وأسر المتوفين من الأطباء، في ضوء التكافل في مواجهة الظروف الراهنة، لا سيما بعد رفض الحكومة طلب النقابة إضافة ضحايا الأطباء أثناء جائحة كورونا إلى قانون تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الأمنية، والذي يمنح أسر ضحايا الجيش والشرطة العديد من المزايا.

وأخيراً، وافق مجلس النواب بصفة نهائية على تعديل بعض أحكام قانون "صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم"، والذي نص على تقديم خدمات جديدة بالمجان للفئات التي يشملها الصندوق برعايته، ومنها الاشتراك والتجديد المجانيان في مراكز الشباب والأندية والمنشآت الرياضية، وإتاحة الدخول المجاني إلى كافة المتاحف والمتنزهات والحدائق والمسارح وقصور الثقافة.

المساهمون