هشام اليوسف... سوري يقاوم الحرّ بمشروباته الباردة

هشام اليوسف... سوري يقاوم الحرّ بمشروباته الباردة

إدلب

عامر السيد علي

avata
عامر السيد علي
20 يوليو 2023
+ الخط -

يزداد الإقبال على بسطة السوري هشام عبدو اليوسف قرب مدينة معرة مصرين، إذ يُقدّم المشروبات الشعبية الباردة بأسعار رمزية وطعم مميز بشهادة جميع الزبائن، وخاصة مشروب التمر الهندي، بالتزامن مع استمرار موجة الحرّ في محافظة إدلب، شمال غربي سورية.

ويُفضّل بعض الزبائن الجلوس على مقاعد اليوسف تحت ظل أشجار الزيتون للاستمتاع بالمشروب البارد، فضلا عن أخذ قسط من الراحة.

صناعة التمر الهندي هي مهنة عائلة اليوسف الأساسية، لكن هشام لم يكن يعمل فيها إلا خلال شهر رمضان فقط، إذ كان موظفا حكوميا قبل اندلاع الثورة السورية منذ ثلاثة عشر عاما، وفي سنوات الثورة السورية أصبحت هي المهنة الأساسية التي يعيش منها هو وعائلته.

اللباس العربي والطربوش وأباريق التمر الهندي والكؤوس هي كل ما أخرجه اليوسف من منزله بعد تهجيره من قريته كفرومة بريف إدلب الجنوبي منذ أربع سنوات، وأصبحت هي رفيقة دربه من نزوح لآخر ومن مخيم لآخر، وهي الوسيلة التي يعيش من خلالها ويستمتع بالعمل فيها.

يقول هشام لـ"العربي الجديد": "معدات صناعة التمر الهندي بسيطة جدا، أستطيع نقلها حسب المخيم الذي أعيش فيه وأعتمد على عائدها لكي أعيش من خلاله، وخاصة بعد توقف المساعدات الإنسانية، فكل رأس مالي فيها هي الأباريق والثلج وبعض الكراسي والطاولات التي أضعها مستفيدا من ظلال شجر الزيتون".

يستقبل اليوسف زبائنه بابتسامة لا تفارقه ويسألهم عن طلبهم، فقد أضاف لصناعة التمر الهندي مشروب الجلاب والعرقسوس، ويستخدم طربوشه لوضع النقود الورقية فيه، فهي ميزة يختص بها جميع الأشخاص المحافظين على هذا التراث وما زالوا يعدون المشروبات التراثية.

 

ذات صلة

الصورة
إضراب معلمي إدلب العربي الجديد 9 مايو 2024

اقتصاد

نظم معلمون في مدارس محافظة إدلب الخميس، وقفة أمام مبنى رئاسة الوزراء التابعة لـ"حكومة الإنقاذ"، شمال غربي سورية، ضمن احتجاج المعلمين في إدلب لتحسين أوضاعهم
الصورة
تحرك طلابي في إدلب السورية (العربي الجديد)

مجتمع

نظّم طلاب جامعيون سوريون وفلسطينيون في إدلب السورية، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية تحت عنوان "انصر غزة"، رفضاً للعدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع..
الصورة
مظاهرة ضد "هيئة تحرير الشام" في إدلب (العربي الجديد)

سياسة

تظاهر مئات السوريين، اليوم الجمعة، وسط مدينة إدلب شمال غربي سورية، حاملين شعارات تطالب بتنحي قائد "هيئة تحرير الشام" أبو محمد الجولاني، والإفراج عن المعتقلين
الصورة
تشييع رائد الفضاء السوري محمد فارس في أعزاز، 22 إبريل 2024 (العربي الجديد)

سياسة

شيّع آلاف السوريين، اليوم الاثنين، جثمان رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس إلى مثواه الأخير في مدينة أعزاز، الواقعة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية.