ملعب للكرة الطائرة في مجرى نهر دجلة: الجفاف يهدد العراقيين

ملعب للكرة الطائرة في مجرى نهر دجلة: الجفاف يهدد العراقيين

18 يونيو 2022
عراقيون يلعبون الكرة الطائرة في وسط نهر دجلة (تويتر)
+ الخط -

تداول عراقيون صورا لأشخاص أقاموا ملعبا لكرة الطائرة داخل مجرى نهر دجلة في العاصمة بغداد، في مؤشر على انحسار خطير للمياه، بينما انتقد ناشطون ومثقفون الصمت الحكومي إزاء قطع إيران المياه عن النهر.
ومارس الشباب اللعب في وسط النهر بمنطقة الكريعات، وقال الناشط علي الفتلاوي، إن "ممارسة الكرة الطائرة في وسط نهر دجلة تمثل رسالة للمسؤولين، ولأحزاب السلطة، لتنبيههم إلى حال بلدهم الذي انقطعت عنه المياه".

وأضاف الفتلاوي لـ"العربي الجديد"، أن "المشكلة تكمن في أن الحكومة والجهات المسؤولة تتجاهل ذلك، ولا تخطو أي خطوة باتجاه الدول التي تتحكم بمياه العراق، وتعمل على حل الملف معها. ملف المياه خطير، ولا يمكن أن يعيش بلد زراعي على هذه الحال. لا يمكن أن يستمر الصمت المطبق إزاء إيران. الجهات العراقية المسؤولة لا تحرك ساكنا".
وحاولت وزارة الموارد المائية تبرير الواقعة، قائلة في بيان، السبت، إن "المنطقة (المقام فيها الملعب) تمثل مناطق ترسبات مشخصة من قبل وزارة الموارد المائية، ونعمل سنويا على إزالة الترسبات منها"، من دون أن تنفي أن هناك أزمة مياه.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، أبدى مدونون استهجانهم، وقال المدون عمر منصوري: "المرة الجاية راح نسوي حلبة ملاكمة، والدعوة عامة لجميع أبناء الشعب العراقي".

والشهر الماضي، تداول ناشطون ومدونون مقطع فيديو لشاب يعبر نهر دجلة ركضا، ما يوضح انحسار منسوب المياه.

وقلص العراق مساحة الأراضي المشمولة بالخطة الزراعية الموسمية إلى النصف، وتم استبعاد محافظات من الخطة بشكل كامل، بسبب موجة جفاف غير مسبوقة نتيجة قطع إيران لمياه روافد نهر دجلة، بالتزامن مع تقليل تركيا من إطلاقات المياه.

ولوحت الحكومة العراقية مرات عدّة باللجوء إلى المؤسسات الدولية للحصول على المياه من إيران، وفقا لاتفاقيات تقاسم المياه، إلا أنها لم تبدأ أي خطوة نحو تدويل الملف على الرغم من رفض إيران أي حلول مطروحة.

المساهمون