مصر: مناشدة لإنقاذ ضريح "أمير الشعراء" أحمد شوقي من الهدم

مصر: مناشدة لإنقاذ ضريح "أمير الشعراء" أحمد شوقي من الهدم

03 أكتوبر 2021
يعتبر أحمد شوقي من كبار الشعراء العرب في العصور الحديثة ويلقب بـ"أمير الشعراء" (فيسبوك)
+ الخط -

وجه الكاتب المصري ميشيل حنا استغاثة إلى وزارة الثقافة واتحاد كتاب مصر، لإنقاذ ضريح "أمير الشعراء" أحمد شوقي، الموجود بمقابر السيدة نفيسة في القاهرة، مشيراً إلى أنه سيتم هدمه مع ألفي مقبرة بالمنطقة لإنشاء محور جديد.

وقال حنا المهتم بالتراث المصري على صفحته في "فيسبوك"، السبت، "يا شعراء مصر، يا وزارة الثقافة، يا اتحاد الكتاب، يا مجمع اللغة العربية، يا مثقفين. أنقذوا ضريح أمير الشعراء أحمد شوقي من الهدم. أنقذوا مدافن السيدة نفيسة".

وأحمد شوقي علي أحمد شوقي بك، 16 أكتوبر/ تشرين الأول 1868 - 14 أكتوبر/ تشرين الأول 1932، كاتب وشاعر مصري ويعد من كبار الشعراء العرب في العصور الحديثة، ويلقب بـ"أمير الشعراء".

وكانت الحكومة المصرية قررت، في استمرار لمسلسل هدم المقابر، إزالة عدد من المقابر بمنطقة السيدة عائشة التاريخية من أجل إنشاء جسر (كوبري)، وأعلنت الحكومة أنه سيتم نقل المقابر بما تحتويه من رفات إلى أماكن بديلة.

وشهدت مصر مؤخراً فاجعة بعد هدم جزء من المقابر في منطقة "جبانة المماليك"، التي تضم مقابر تاريخية وآثاراً إسلامية تعود إلى نحو خمسة قرون خلت، في إطار توسعة شبكات الطرقات والجسور في البلاد، بهدف ربط القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة، شرق العاصمة المصرية القاهرة بالقرب من قناة السويس وسيناء، والعين السخنة شمال شرقي القاهرة.

وما أثار الجدل هو هدم المقابر التراثية التي تدخل في إطار القاهرة التاريخية، المصنفة تراثاً عالمياً بحسب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، والمسجلة مناطق حماية وفقاً للقانون رقم 119 لعام 2008. وتتميّز هذه المقابر بكونها ذات طراز معماري تراثي بحسب للقانون رقم 144 لعام 2006.

وكشف اللواء إبراهيم عوض، مساعد محافظ القاهرة، في يناير/كانون الثاني الماضي، تفاصيل خطة تطوير ميدان السيدة عائشة، قائلًا إنه "بالتنسيق مع القوات المسلحة سيتم عمل محور الحضارات لربط منطقة متحف الحضارات بالطريق الدائري في اتجاه المنيب وإلى طريق الأوتوستراد".

وأوضح عوض في تصريحات إعلامية أنه تم نقل 23 محلاً بالسيدة عائشة إلى منطقة سوق التونسي، بالقرب من كوبري التونسي، مع تدشين حديقة في الاتجاه الأيمن من كوبري صلاح الدين الشرقي، كما سيجرى إزالة كوبري السيدة عائشة الذي شهد مجموعة من الحوادث.

وأضاف أن المحافظة ستقوم بإزالة 2760 مقبرة ونقلها إلى أماكن بديلة في 15 مايو/ أيار، كما سيجرى تطوير السياحة الدينية وذلك من أجل تحويل القاهرة القديمة إلى منطقة سياحية كبيرة، ونشر موقع "خريطة مشروعات مصر" الرسمي، وصفاً لمشروع "تكوير ميدان السيدة عائشة"، الذي لفت الموقع إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو المسؤول عن تنفيذه.

وجاء في وصف المشروع أنّ أعمال تطوير الميدان تقوم على ثلاثة محاور أساسية تشمل تطوير الميدان وتطوير الجسر وإخلاء المنطقة من العشوائية، التي كانت سمة مميزة للمكان لفترة طويلة، وإعادة القيمة التاريخية للمكان كمنطقة مزارات دينية والقضاء على الصورة الذهنية التي ربطته بكونها ملتقى للمواصلات.

المساهمون