مصر تبدأ تنفيذ قرار مواعيد فتح وغلق المحال والمطاعم

مصر تبدأ تنفيذ قرار مواعيد فتح وغلق المحال والمطاعم

01 ديسمبر 2020
ظلت محال مصر لعقود تحدد مواعيد الفتح والغلق ذاتياً (خالد دسوقي/فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت الحكومة المصرية، الثلاثاء، تفعيل قرار وزير التنمية المحلية بشأن تنظيم مواعيد فتح وغلق المحال، والمطاعم، والورش الحرفية، والمراكز التجارية في جميع المحافظات، اعتباراً من اليوم، والذي ينص على أن يكون موعد الفتح من السابعة صباحاً حتى العاشرة مساءً في فصل الشتاء، وحتى الحادية عشر مساءً في فصل الصيف، بعد أن كانت المحال المصرية تحدد مواعيد الفتح والغلق ذاتيا.
وينص القرار على فتح ورش الأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية من الساعة الثامنة صباحاً إلى السادسة مساءً في الشتاء، وحتى السابعة مساءً في الصيف، عدا الورش الموجودة على الطرق، ومحطات الوقود، وكذا المرتبطة بالخدمات العاجلة، والتي يصدر بها قرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.
وأوصت لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب (البرلمان)، عقب اجتماع مع ممثلي وزارة التنمية المحلية، بحصر المحال العامة بكافة أنواعها، سواء في الوحدات المحلية أو المجتمعات العمرانية والمدن الجديدة، وتصنيف المرخص منها وغير المرخص، إيذاناً بإنشاء قاعدة بيانات شاملة للمحال وعددها وتصنيفاتها، كما دعت إلى تحديد العلاقة التفصيلية بين اللجنة العليا للتراخيص وأماكن إصدار التراخيص، وتحديد دور المحافظين ورؤساء الأجهزة فى المدن الجديدة، ورؤية الحكومة لحملة التوعية حول قانون المحال العامة، وتحديد مؤشرات الأداء بعد تطبيق القانون، وتقديم تقرير ربع سنوى إلى اللجنة البرلمانية.
وقال رئيس القطاع القانوني في وزارة التنمية المحلية، اللواء خالد عبد الرحمن، إن "قرار تحديد مواعيد فتح وغلق المحال العامة يستهدف القضاء على العشوائية، وجاء في إطار قانون المحال العامة الجديد، ولا يرتبط بمواجهة تفشي فيروس كورونا. المواعيد ثابتة وموحدة في كل المحافظات، وأي تعديل فيها يكون بالرجوع إلى اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، ولا توجد صلاحية لأي محافظ في تعديل المواعيد، والقرار اتخذ بعد مناقشات مستفيضة، وبمشاركة جميع الجهات والأطراف المعنية، والغرف التجارية والسياحية والمناطق السياحية ستكون لها مواعيد خاصة".

بدوره، قال عضو لجنة تراخيص المحال، النائب محمد عطية الفيومي، إن "اللجنة درست المواعيد، وكان هناك سعي لضبطها لوجود 5.5 ملايين محل تمثل نحو 326 نشاطاً متنوعاً، والهدف من القرار هو التنظيم، ومنع بعض المقاهي من العمل حتى الصباح".
وطالب عضو اللجنة، النائب محمد صلاح أبو هميلة، الحكومة بتوضيح العقوبات الخاصة بمخالفة قرار تحديد مواعيد فتح وغلق المحال، مبيناً أن "العقوبة تبدأ بالإنذار، ثم بإغلاق المحل لمدة شهر في حال تكراره للمخالفة، وصولاً إلى إغلاق المحل في حال تكرار المخالفة للمرة الثالثة".
وقال رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، شريف الشربيني، إن "الهدف من قرار تحديد مواعيد فتح وغلق المحال العامة هو التنظيم، وترشيد الطاقة، والضوابط الخاصة بمواعيد الفتح والغلق ليست جامدة، وقابلة للتعديل في أي وقت وفقاً للمتغيرات والظروف، وعقب تقييم التجربة بعد التطبيق".

المساهمون