مصر: بيان برلماني عن تسمم التلاميذ بأسيوط بعد تناولهم "بسكويت الجيش"

مصر: بيان برلماني عن تسمّم التلاميذ في أسيوط بعد تناولهم "بسكويت الجيش"

23 نوفمبر 2021
ذكر التلاميذ في أقوالهم أنهم شعروا بمغص شديد عقب تناولهم الوجبة (فيسبوك)
+ الخط -

تقدّمت النائبة في البرلمان المصري عن الحزب الديمقراطي الاجتماعي، سناء السعيد، الثلاثاء، ببيان عاجل إلى وزير التربية والتعليم، طارق شوقي، بشأن حدوث حالات تسمّم وإعياء شديد للعشرات من التلاميذ في المرحلة الابتدائية عقب تناولهم الوجبة المدرسية، وذلك في مدارس مركزي البداري والقوصية بمحافظة أسيوط، جنوبيّ البلاد.

وتساءلت السعيد عن إجراءات الوزارة حيال سلامة الوجبات المدرسية، ولا سيما أنها ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها التلاميذ للتسمم والإعياء بسبب تناولها، مشيرة إلى جمع تلك الوجبات بواسطة محافظة أسيوط بعد تسليمها للمدارس في قرى مركز ساحل سليم، أمس الاثنين، إثر ظهور حالات إعياء جديدة بين التلاميذ.

وأظهرت التحقيقات في وقائع تسمّم التلاميذ، أنّ الوجبة المدرسية الموزعة في محافظة أسيوط مكونة من "عصير وبسكويت" فقط، ومصنعة بمعرفة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة (الجيش)، ممثلاً بشركة "سايلو فودز" للصناعات الغذائية، الذي تعاقدت معه الوزارة بـ"الأمر المباشر" لتوريد منظومة التغذية المدرسية في جميع المحافظات، بدءاً من العام الدراسي 2021-2022، استجابة منها لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الصورة
تسمم تلاميذ (فيسبوك)
تعرّض التلاميذ لحالات إعياء عقب تناولهم الوجبة (فيسبوك)

وأعلن محافظ أسيوط، عصام سعد، تشكيل لجنة عاجلة برئاسة السكرتير العام للمحافظة، لفحص وقائع تعرّض التلاميذ لحالات إعياء عقب تناولهم الوجبة المدرسية، والتأكد من سلامة الوجبات بالتنسيق مع الجهات المعنية كافة، سواء في وزارة التربية والتعليم أو وزارة الصحة، مع وقف صرفها بصفة مؤقتة، وإعداد تقرير شامل عن تلك الوقائع.

وكان سعد قد تلقى إخطاراً من إدارة الأزمات والكوارث في المحافظة يفيد بنقل عشرات التلاميذ في المرحلة الابتدائية بمدارس "الكوم الأحمر" و"الكداليك" و"السلام" و"عرب مطير" في حالة إعياء إلى مستشفى البداري المركزي، وخروج بعضهم من المستشفى بعد إجراء الفحوص اللازمة، فضلاً عن الإبلاغ بشأن حالات إعياء أخرى في مركز القوصية بين تلاميذ مدرسة "أبو بكر الصديق" الابتدائية، ونقلهم إلى مستشفى القوصية المركزي لتلقي العلاج.

وانتقل فريق من النيابة العامة إلى مستشفى البداري المركزي لسماع أقوال التلاميذ الذين أصيبوا بإعياء، أمس، في عدد من المدارس بمركزي البداري والقوصية في محافظة أسيوط بعد تناولهم الوجبة المدرسية. وذكر التلاميذ في أقوالهم أنهم شعروا بمغص شديد عقب تناولهم الوجبة المكونة من العصير والبسكويت، حيث شعر بعضهم به في أثناء اليوم الدراسي، وآخرون عقب وصولهم إلى المنزل.

الصورة
تسمم تلاميذ (فيسبوك)
انتقل فريق من النيابة العامة إلى مستشفى البداري (فيسبوك)

وسبق أن تقدمت السعيد بطلب إحاطة إلى وزير التربية والتعليم، عن مدى جودة الوجبات المدرسية المقدمة إلى التلاميذ في المدارس، بعد حدوث حالات تسمّم في بعض المدارس بمحافظة كفر الشيخ قبل أيام قليلة، نتيجة تناولهم الوجبة المدرسية، الأمر الذي يعرض حياة التلاميذ للخطر.

قضايا وناس
التحديثات الحية

وفي 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، شهدت عدة مدارس ابتدائية في محافظة كفر الشيخ وقائع تسمّم جماعي للتلاميذ عقب تناولهم الوجبة المدرسية. واستقبل مستشفى العبور للتأمين الصحي، ومستشفى كفر الشيخ العام، العشرات من التلاميذ عقب ظهور أعراض تسمّم عليهم بعد تناولهم العصير في الوجبات المدرسية، الذي تبيّن فيما بعد أنه "منتهي الصلاحية".

وشركة "سايلو فودز" هي المعنية بتصنيع الوجبات المدرسية في مصر، وشهد السيسي افتتاحها هذا العام في مدينة السادات بمحافظة المنوفية، بغرض تولي عملية إمداد وزارة التربية والتعليم بالوجبات الغذائية لإجمالي 13 مليون طالب تقريباً بمراحل التعليم الأساسي المختلفة، ما يدرّ أرباحاً طائلة على الشركة المملوكة بالكامل للجيش.

يذكر أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، التابع للجيش، قد تورط في واقعة تسمّم نحو 2243 تلميذاً في محافظة سوهاج بصعيد مصر، إثر تناولهم وجبات مدرسية منتهية الصلاحية وردها الجهاز في عام 2017، ما أثار تساؤلات مشروعة عن تغوّل الجيش في قطاعات عديدة، واختيار شركاته لتولي توريد التغذية للتلاميذ في المدارس والمعاهد الأزهرية بـ"الأمر المباشر".

المساهمون