مصر: أول قرار منذ عام بإطلاق محبوسين احتياطياً

مصر: أول قرار منذ عام بإطلاق محبوسين احتياطياً

18 يوليو 2023
حقوقيون يتهمون لجنة العفو الرئاسي بتعطيل إخلاء سبيل سجناء (خالد دسوقي/ فرانس برس)
+ الخط -

للمرة الأولى منذ عام قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في سجن بدر إخلاء سبيل سجينين محتجزين احتياطياً.

وأعلن حقوقيون مصريون أن غرفة المشورة في محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في سجن بدر قضت، في جلسة عقدتها في 15 يوليو/ تموز الجاري، إخلاء سبيل محمود على محمد قطب، وخالد سعيد عبد الحفيظ  دياب المحبوسين على ذمة قضية أمن دولة العليا رقم 95 لعام 2023.

وكان عدد كبير من المحامين اشتكوا على مدار سنة كاملة، وتحديداً منذ يوليو/ تموز 2022، من "تجاهل قضاة غرفة المشورة في محكمة جنايات القاهرة إصدار قرار واحد بإخلاء سبيل أي سجين سياسي، وترك أمر إخلاء سبيلهم للنيابة العامة وترشيحات لجنة العفو الرئاسية، رغم وجود آلاف السجناء السياسيين يستحقون إخلاء سبيلهم بحسب القانون بعدما تجاوزت فترة حبسهم الاحتياطي الحد الأقصى المحدد بعامين، وكذلك مرضى وكبار سن وأصحاب قضايا تتعلق بمنشورات".

وقبل أيام، تحدث المحامي الحقوقي خالد المصري عن "عدم إخلاء سبيل شخص واحد في جلسات المشورة التي عقدتها محكمة بدر طوال عام كامل، بسبب لجنة العفو الرئاسي". وكتب على حسابه على "فيسبوك": "استحقت حالات عدة لمرضى وطلاب وأشخاص صغار وكبار في السن وفتيات ونساء ذوي أوضاع بالغة الخصوصية إخلاء سبيلها، فلماذا لم تنظر دوائر المحاكم برحمة ورأفة أو حتى بعدل لهذه الحالات؟ هل فحصت الملفات من دون أن تجد شخصاً واحداً يستحق إخلاء سبيل؟ سأصدمكم جميعاً بالقول إن سبب هذه الأزمة هو لجنة العفو الرئاسي".

المساهمون