مصر: أمطار غزيرة تضرب محافظتي مطروح والإسكندرية

مصر: أمطار غزيرة تضرب محافظتي مطروح والإسكندرية

05 أكتوبر 2023
شارع غمرته المياه بسبب أمطار غزيرة تساقطت سابقاً في مدينة الإسكندرية (فرانس برس)
+ الخط -

شهدت محافظتا الإسكندرية ومرسى مطروح في مصر، اليوم الخميس، أمطاراً غزيرة وسيولاً بعدد من المناطق، وسط توقعات باستمرار تساقطها وتكاثف السحب والغيوم وانخفاض درجات الحرارة، وفقاً لهيئة الأرصاد الجوية.

ورفعت السلطات والجهات المعنية حالة الطوارئ، للتعامل مع مياه الأمطار في الشوارع وتسهيل الحركة المرورية أمام المواطنين، كما خصّصت أرقاما للطوارئ لتلقي الشكاوى حول تراكمات المياه.

ونشرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، صباح اليوم الخميس، خريطة تشير إلى آخر صور للأقمار الصناعية، موضحة استمرار تكاثر السحب الرعدية الممطرة على مناطق متفرقة على مطروح والسواحل الشمالية الغربية يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون متوسطة أحيانا.

وفي محافظة مطروح تسبب الطقس السيئ والأمطار التي وصلت إلى حد السيول في حدوث برك وتجمعات ضخمة للمياه على الطرق الدولية شرق مدينة مرسى مطروح وغربها، إلى جانب قطع بعض الطرق الداخلية مثل طريقي الخروبة والقصر.

وتصاعدت استغاثات الأهالي العالقين داخل منازلهم بسبب تعرضهم لموجة من الأمطار الغزيرة، ومطالبة بسرعة تحرك الجهات المسؤولة إلى المناطق التي شهدت وصول السيول إلى البيوت ورفع تراكمات المياه من الشوارع.

وانتشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر تدفق مياه السيل التي غمرت الشوارع والطرقات في مناطق من المحافظة. وأكد الأهالي أن المياه وصلت إلى المدينة قادمة من رأس الحكمة غرب مطروح، مشيرين إلى تأثر منطقة وادي الرمل، ووصول المياه إلى البحر مباشرة، وأن الوضع مستقر في أغلب مناطق المحافظة.

فيما بادرت الوحدات المحلية بإخلاء السكان في كل من القصر ووادي الرمل غرب مطروح، بسبب هذه السيول المنجرفة من أماكن جنوب المدينة والمتجهة ناحية البحر في سرعة كبيرة، مما تسبب في حالة من القلق لأهالي المنطقة.

من جهتها، رصدت شركة مياه مطروح أماكن تجمع مياه السيول، مؤكدة انتظام الحركة المرورية بالشوارع والطرق الرئيسة في المحافظة، بعد ليلة شتاء شديدة شهدتها المحافظة خاصة في مناطق مساكن الزيتون، وقرية القصر غرب المدينة، ومنطقة الخروبة ووادي الرمل جنوب المدينة، وغربها، ومناطق بالكيلو 3 و4 شرق المدينة، وتم حصر الأماكن المتضررة، ودفع سيارات شفط مياه الأمطار إلى هناك لسرعة إنقاذ أصحاب المنازل المحاصرين بمياه الأمطار هناك.

ورفعت صباح اليوم محافظة الإسكندرية وأجهزتها التنفيذية حالة الطوارئ وعززت الخدمات المرورية في الشوارع، بالتزامن مع موجة الطقس السيئ التي ضربت المحافظة، وتعرض مناطق متفرقة لهطول أمطار متوسطة وغيوم.

وقال اللواء محمود نافع، رئيس مجلس إدارة شركة صرف صحي الإسكندرية، تم رفع درجات الاستعداد بانتشار السيارات والبدلات للتعامل مع أي حالات طارئة، والدفع بسيارات تصريف المياه في جميع أنحاء المحافظة لمنع تجمعات مياه الأمطار فور حدوثها.

وأشار إلى الاستعداد لاستمرار الأمطار طبقًا لبيان هيئة الأرصاد الجوية بأنه من المتوقع أن تشهد مناطق من محافظة الإسكندرية، اليوم الخميس، أمطارا خفيفة إلى متوسطة الشدة على فترات متقطعة بنسبة حدوث 50% تقريبًا.

وأكد على إيقاف الإجازات وبدل الراحات حتى استقرار حالة الاضطراب الجوي، إلى جانب انعقاد غرفة عمليات للتعامل مع الأمطار بشكل مستمر على مدار 24 ساعة للاستجابة لبلاغات المواطنين، والتنسيق الكامل مع غرفة عمليات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وغرفة عمليات محافظة الإسكندرية والأحياء، وجميع الأجهزة التنفيذية بالإسكندرية.

فيما أكد أحمد بريقع، المتحدث الرسمي باسم ميناء الإسكندرية، في تصريحات له، اليوم، انتظام حركة الملاحة البحرية وأعمال الشحن والتفريغ وحركة الشاحنات والسفن بالميناء رغم سقوط أمطار ما بين خفيفة ومتوسطة، لم تؤثر على حركة سير المشاة والسيارات..

وأشار إلى رفع درجة الاستعداد بإدارتي الحركة والخدمات البحرية ومركز عمليات الميناء، ومتابعة أي إشارات استغاثة من السفن والبواخر مع سرعة الانتقال، حفاظاً على الممتلكات وأرواح وسلامة الملاحة البحرية.

المساهمون