مستجدات كورونا: التلقيح يتواصل وإجراءات لمكافحة السلالات الجديدة

مستجدات كورونا: التلقيح يتواصل وإجراءات لمكافحة السلالات الجديدة

12 يناير 2021
+ الخط -

في وقت يواصل فيروس كورونا تسجيل إصابات ووفيات يومية، تسود مخاوف من سلالة الفيروس الجديدة المكتشفة في المملكة المتحدة، فيما تتحرك دول عديدة لإعلان قرارات من شأنها تطويق رقعة انتشار المرض، ومنها تمديد حظر الرحلات الجوية، وفرض قواعد جديدة على المسافرين، إضافة إلى توسيع تدابير الإغلاق في عدد من المناطق.
من جهتها، بدأت الهند في شحن لقاحات فيروس كورونا إلى عدة مدن، قبل أربعة أيام من حملة تلقيح على مستوى البلاد.
"العربي الجديد" يتابع تطورات الجائحة أولاً بأول.

خريطة انتشار فيروس كورونا الجديدhttps://www.alaraby.co.ukخريطة انتشار فيروس كورونا الجديدhttps://www.alaraby.co.uk

11:57 PM

وفاة تسعة مصابين بفيروس كورونا في سورية

أعلنت وزارة الصحة في النظام السوري، الثلاثاء، وفاة تسعة مصابين بفيروس كورونا الجديد، وتسجيل 96 إصابة، ليرتفع عدد المصابين في مناطق سيطرة النظام إلى 12558 تعافى منهم 6185 وتوفي 790.
كما أعلنت شبكة الإنذار المبكر تسجيل 37 إصابة، ليرتفع عدد المصابين في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة، شمال غربي البلاد، إلى 20754 تعافى منهم 14012 وتوفي 358.
وفي مناطق سيطرة الإدارة الذاتية (الكردية)، شمال شرقي سورية، بلغ عدد المصابين بالفيروس 8252 تعافى منهم 1163 وتوفي 284.

05:48 pm

العربي الجديد

العربي الجديد
عمّان

حملة تطعيم بالأردن
أعلنت  الحكومة الأردنية، الثلاثاء، تسجيل 33 وفاة و1176 إصابة كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 4076 و309846 إصابة، وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء، فيما تبدأ يوم غد الأربعاء الحملة الوطنية للتطعيم ضد كورونا.


وكشف مدير عمليات خلية أزمة كورونا العميد مازن الفراية، عن إرسال 10 آلاف رسالة نصية لأفراد سجلوا في منصة الحصول على اللقاح، بهدف إخبارهم بمواعيد تلقي اللقاح يومي الأربعاء والخميس، مشيراً إلى استهداف نحو 68 ألف شخص ضمن الدفعة الأولى من البرنامج الوطني للتطعيم.
وقال الفراية إنّ "نهاية الوباء لن تكون قريبة على ما يبدو"، مضيفاً أن اللقاح جزء من منظومة متكاملة لعودة الحياة إلى طبيعتها. وتحدث عن السعي للحصول على كميات أكبر من اللقاح، مشيراً إلى وجود اتصال مباشر مع المراكز الصحية، والتأكد من وصول جرعات اللقاح بشكل صحيح للأشخاص المسجلين في المنصة.


وأعلن وزير الصحة نذير عبيدات، في تصريحات سابقة، عن بدء البرنامج الوطني للتطعيم ضد كورونا صباح الأربعاء 13 يناير/كانون الثاني، بعد وصول كميات من لقاحي "سينوفارم" (الصيني الإماراتي) و"فايزر-بيونتيك".
ووصلت مساء الإثنين، الدفعة الأولى من لقاح "فايزر-بيونتيك" المضاد لكوفيد-19، إلى الأردن، بانتظار دفعات مقبلة.

02:24 pm

العربي الجديد

العربي الجديد
رام الله

فلسطين تسجل 15 وفاة و815 إصابة جديدة
سجلت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، 15 وفاة، و815 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و1441 حالة تعافٍ خلال الـ24 ساعة الماضية. وإن نسبة التعافي 90.0% فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 9.0%، ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات.
وأوضحت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، في التقرير الوبائي حول فيروس كورونا في فلسطين خلال الـ24 ساعة الأخيرة، أنه تم تسجيل 9 وفيات في الضفة الغربية "قلقيلية 2، نابلس 1، جنين 2، طولكرم 2، الخليل 1، بيت لحم 1"، قطاع غزة 6 وفيات.
ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 92 مريضاً في غرف العناية المكثفة، بينهم 24 مريضاً على أجهزة التنفس الاصطناعي.

02:22 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

خبراء منظمة الصحة العالمية سيصلون مباشرة إلى ووهان
أعلنت بكين، الثلاثاء، أنّ خبراء من منظمة الصحة العالمية سيصلون إلى مدينة ووهان الصينية، الخميس، لكن يتعين عليهم الخضوع للحجر الصحي قبل الشروع في تحقيقهم في منشأ وباء كوفيد-19.
وتعد المدينة الصينية، التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة، أول مكان في العالم يرصد الإصابة بفيروس كورونا في نهاية عام 2019.
وتعتبر زيارة الخبراء الـ10 في غاية الحساسية لبكين الحريصة على عدم تحمّل أي مسؤولية عن انتشار الوباء، الذي نجحت الصين في القضاء عليه إلى حد كبير، ولكنه لا يزال منتشراً في أماكن أخرى.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان: "بحسب البرنامج المقرر حتى الساعة، سوف يسافرون بالطائرة من سنغافورة إلى ووهان في 14 يناير/كانون الثاني".
وتفرض الصين على القادمين من الخارج الخضوع للحجر الصحي لمدة أسبوعين في فندق. لذلك يجب تطبيق هذه القاعدة على خبراء منظمة الصحة العالمية، وإن لم يتم تأكيد ذلك رسميًا.

02:18 pm

قنا

إصابات ووفيات قطر
أعلنت وزارة الصحة العامة، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 211 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا كوفيد-19 في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، من بينها 171 إصابة محلية مسجلة بين أفراد المجتمع و40 حالة بين المسافرين العائدين من الخارج الذين يخضعون للحجر الصحي. كما سجلت وزارة الصحة شفاء 111 حالة في الـ24 ساعة الأخيرة ، ليصل بذلك إجمالي عدد المتعافين من المرض في دولة قطر إلى 142938. وتم وضع جميع الحالات الجديدة في العزل وهي تتلقى الرعاية الصحية اللازمة وفقًا لوضعها الصحي.

01:45 pm

رويترز

تحويل "ديزني لاند" إلى موقع تلقيح جماعي في كاليفورنيا
أعلن مسؤولون حكوميون أنّ متنزه "ديزني لاند"، الذي تملكه شركة والت ديزني، والمغلق منذ مارس/آذار، سيصبح أول موقع كبير للتلقيح ضد "كوفيد-19" في مقاطعة أورانج بولاية كاليفورنيا الأميركية.
وقال مسؤولو المقاطعة في بيان، إنّ "ديزني لاند سيصبح أول مواقع التلقيح الكبيرة في المقاطعة، وسيبدأ تشغيله هذا الأسبوع". وستعلن المقاطعة عن مواقع كبرى أخرى بعد الانتهاء من الترتيبات المطلوبة لذلك.

وقالت باميلا هيمال، مسؤولة الصحة في متنزهات ديزني، في بيان: "يفخر منتجع ديزني لاند بالمساهمة في دعم مقاطعة أورانج ومدينة أناهيم عبر استخدام منشآتنا، ونحن ممتنون لهما على كل جهودهما لمكافحة كوفيد-19".

12:13 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

وكالة الأدوية الأوروبية تلقت طلب ترخيص للقاح "أسترازينيكا"
أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية، الثلاثاء، أنها تلقت طلب ترخيص للقاح "أسترازينيكا/أكسفورد" ضد فيروس كورونا، موضحة أنها قد تتخذ قراراً بشأنه في 29 يناير/كانون الثاني.
وأفادت الوكالة التي تتخذ مقراً لها في أمستردام، في بيان أنها "تلقت طلباً للسماح بشروط بتوزيع اللقاح ضد كوفيد-19 الذي طورته أسترازينيكا وجامعة أكسفورد في السوق".

وكانت الوكالة صادقت على لقاح "فايزر/بيونتيك" في 21 ديسمبر/كانون الأول، ولقاح "موديرنا" في 6 يناير/كانون الثاني، ما حمل المفوضية الأوروبية على إعطاء الضوء الأخضر فوراً لتوزيعهما.
وأشارت الوكالة إلى أنها ستقوم بتدقيق مسرَّع في اللقاح، مع احتمال إصدار قرارها في 29 يناير/ كانون الثاني، إن كانت جميع البيانات التي تلقتها "متينة ومتكاملة" بشكل كافٍ.
ويواجه الاتحاد الأوروبي ووكالة الأدوية الأوروبية ضغوطاً لتسريع الموافقة على اللقاحات الجديدة ضد فيروس كورونا، في وقت بلغت حصيلة الوباء أكثر من 620 ألف وفاة عبر القارة.

10:38 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الهند تبدأ بشحن لقاحات كوفيد-19 إلى المدن
بدأت الهند في شحن لقاحات فيروس كورونا إلى عدة مدن، قبل أربعة أيام من حملة تلقيح على مستوى البلاد. وغادرت الشحنة الأولى من اللقاحات - التي طورها "معهد مصل الهند" - مدينة بيون اليوم الثلاثاء.
طرح معهد "سيروم إنستتيوت أوف إنديا" اللقاحات في شاحنات يمكن التحكم في درجة حرارتها إلى مطار المدينة، حيث تم تحميلها في ناقلات جوية خاصة لتوزيعها في جميع أنحاء البلاد.
ووصف وزير الطيران المدني هارديب سينغ بوري، شحن اللقاحات بالخطوة "بالغة الأهمية".

تحتوي الشحنات الأولى على لقاح "كوفيشيلد" الذي صنعه معهد سيروم، وطورته جامعة أكسفورد وشركة أسترازينيكا. كما وافقت الهند على استخدام لقاح محلي في حالات الطوارئ، وهو "كوفاكسين" الذي أنتجته شركة "بهارات بيوتك".
أثارت منظمات طبية مخاوف بشأن الموافقة على الدواء مع وجود أدلة ضئيلة على فعاليته. لم يتضح متى وأين سيتم توزيع عقار "كوفاكسين".

وسجلت الهند ثاني أكبر عدد من الإصابات بالفيروس في العالم بعد الولايات المتحدة منذ أن بدأ الوباء في الانتشار، حيث أعلنت البلاد إصابة أكثر من 10.4 ملايين شخص، من بينهم 150 ألف حالة وفاة.

10:37 am

رويترز

روسيا تمدد حظر الرحلات الجوية مع بريطانيا
قال المركز المعني بإدارة أزمة فيروس كورونا في روسيا، اليوم الثلاثاء، إن السلطات مددت حظر الرحلات الجوية من بريطانيا وإليها حتى الأول من فبراير/ شباط بسبب سلالة الفيروس الجديدة المكتشفة في المملكة المتحدة. وسجلت روسيا بالفعل حالة إصابة بالسلالة الجديدة الأسرع انتشاراً. وتحظر روسيا الرحلات من بريطانيا وإليها منذ 22 ديسمبر/ كانون الأول.

10:33 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

ملك ماليزيا يعلن حالة الطوارئ
أعلن ملك ماليزيا السلطان عبد الله سلطان أحمد شاه، الثلاثاء، حالة الطوارئ في سائر أنحاء المملكة لمكافحة جائحة كوفيد-19 التي يهدّد تفشّيها بانهيار النظام الصحي في البلاد. وقال الديوان الملكي في بيان إنّ السلطان "يرى أنّ تفشّي كوفيد-19 في البلاد يمرّ بمرحلة حرجة للغاية وأنّ هناك حاجة لحالة الطوارئ".
وكان رئيس الوزراء محيي الدين ياسين طلب من الملك خلال اجتماع الإثنين فرض حالة الطوارئ في البلاد.
وأوضح الديوان الملكي في بيانه أنّ حالة الطوارئ تسري لغاية الأول من أغسطس/آب لكن يمكن رفعها قبل ذلك التاريخ إذا ما تباطأت وتيرة انتشار الفيروس.
وأتى فرض حالة الطوارئ غداة تحذير محيي الدين المواطنين من أنّ نظام الرعاية الصحية على وشك الانهيار، وفرضه قيوداً صارمة على تنقّلات السكان في أكثر من نصف أنحاء البلاد بما في ذلك إغلاق الشركات والمتاجر غير الأساسية.

10:31 am

رويترز

الصين تسجل 55 إصابة جديدة
قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم الثلاثاء، إنها سجلت 55 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس، انخفاضاً من 103 حالات في اليوم السابق. وذكرت اللجنة في بيان أنّ 40 من بين 42 إصابة محلية كانت في إقليم خبي الذي يحيط بالعاصمة بكين ويواجه تفشيا للإصابات. وقالت اللجنة إنها سجلت 81 إصابة جديدة بدون أعراض ارتفاعاً من 76 في اليوم السابق، ولا تعتبر الصين مثل هذه الإصابات حالات مؤكدة.

10:29 am

رويترز

وفيات أوكرانيا تتجاوز 20 ألفاً
قال وزير الصحة الأوكراني، اليوم الثلاثاء، إنّ حصيلة الوفيات المرتبطة بفيروس كورونا في البلاد بلغت 20019، بعد تسجيل 184 وفاة جديدة في الأربع والعشرين ساعة الماضية. وأضاف الوزير ماكسيم ستيبانوف أنه تم تسجيل 5116 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى مليون و124 ألفاً و430 حالة.

المساهمون

قنا
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد