مستجدات كورونا... أوروبا تستعد لحملة التطعيم وإصابات قياسية بالأعياد

مستجدات كورونا... أوروبا تستعد لحملة التطعيم وتسجيل إصابات قياسية في فترة الأعياد

26 ديسمبر 2020
+ الخط -

بدأ الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، تسلّم أولى جرعات لقاح كوفيد-19 عشية بدء حملات التطعيم، في وقت أُجبرت دول عدة في التكتل على فرض تدابير إغلاق جرّاء ظهور سلالة جديدة من كورونا تواصل تفشيها من بريطانيا. كما يواصل الفيروس تفشّيه وتسجيل أرقام قياسية في العديد من دول آسيا.

لمتابعة تطورات الإصابات أولًا بأول في دول العالم، انظر الخريطة التفاعلية التي أعدها فريق الإبداع في "العربي الجديد":

01:12 am

العربي الجديد

العربي الجديد
القاهرة

تسجيل 1189 حالة كورونا و43 وفاة في مصر
سجلت مصر ارتفاعاً منوسطاً في عدد الإصابات بفيروس كورونا الجديد، حيث أعلنت وزارة الصحة، منتصف ليل السبت، تسجيل 1189 حالة جديدة، مسجلة أعلى رقم منذ بدء الموجة الثانية من الجائحة، وهو ما يزيد أكثر من 55 إصابة عما تم تسجيله الجمعة.
وارتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الإصابة بمصر إلى 131315 حتى الآن، بينما تم تسجيل عدد مرتفع من حالات الوفاة أيضاً، وهو 43 حالة وفاة ليرتفع عدد الوفيات إلى 7352 وتستقر نسبتها عند 5.6% لإجمالي الإصابات.
وذكر بيان لوزارة الصحة أنّ حالات الشفاء ارتفعت إلى 109462 بخروج 477 مصاباً من مستشفيات العزل، وذلك بعد اختفاء الأعراض لمدة 10 أيام، وفقاً لنظام العمل المقر من منظمة الصحة العالمية.

12:47 am

رويترز

بريطانيا تطرح لقاح أكسفورد لفيروس كورونا بدءاً من 4 يناير
ذكرت صحيفة "صنداي تليغراف" أنّ بريطانيا ستطرح لقاح فيروس كورونا الذي تطوره جامعة أكسفورد اعتباراً من الرابع من يناير/ كانون الثاني وفق خطط يضعها الوزراء.
وقالت الصحيفة إنّ الحكومة تأمل في إعطاء الجرعة الأولى من لقاح أكسفورد الذي حصلت شركة "أسترازينيكا" للأدوية على ترخيص إنتاجه أو لقاح شركة "فايزر"، لمليونين خلال الأسبوعين المقبلين.
وأضافت الصحيفة أنّ من المتوقع أن توافق الجهات التنظيمية الطبية على لقاح أكسفورد في غضون أيام.

12:11 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

كندا تسجل أولى الإصابات بالسلالة الجديدة
أكدت كندا تسجيل أول إصابتين بفيروس كورونا المتحوّر الذي ظهر مؤخّراً في بريطانيا ويملك قدرة أكبر على العدوى، وفق ما أفادت السلطات الصحية هناك السبت. وقال القائم بأعمال رئيس قطاع الصحة في أونتاريو، في بيان، إنّ "الإصابتين هما لزوجين من دورهام"، مضيفاً أنه قد تمّ عزلهما.
هذا وقد أعادت أونتاريو فرض إقفال عام لأسابيع بسبب الارتفاع في الاصابات بفيروس كورونا.

11:49 PM
عبد الرحمن خضر

كورونا في سورية
أعلنت وزارة الصحة في النظام السوري، السبت، وفاة تسعة مصابين بفيروس كورونا الجديد، وتسجيل 111 إصابة، ليرتفع عدد المصابين في مناطق سيطرة النظام إلى 10932 تعافى منهم 5093 وتوفي 669.
كما أعلنت شبكة الإنذار المبكر وفاة مصاب واحد وتسجيل 59 إصابة، ليرتفع عدد المصابين في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة شمال غربي البلاد إلى 19934 تعافى منهم 12197 وتوفي303.
وفي مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية" (الكردية) شمال شرقي سورية أعلنت هيئة الصحة، وفاة مصاب واحد وتسجيل 51 إصابة، ليرتفع عدد المصابين إلى 7912 تعافى منهم 1122 وتوفي 267.

11:44 pm

رويترز

عجوز عمرها 101 سنة أول من تلقى لقاح كوفيد-19 في ألمانيا
أفادت محطة "إم.دي.آر" التلفزيونية المحلية بأنّ عجوزاً تبلغ من العمر 101 عام كانت أول من تلقى لقاحاً مضاداً لفيروس كورونا في ألمانيا اليوم السبت، قبل يوم من البداية الرسمية لحملة التطعيم في البلاد.
وأضافت المحطة أنّ هذه المرأة من هالبرشتات وتعيش في دار لرعاية المسنين حيث تم تطعيم 40 مقيماً بالإضافة إلى 11 موظفاً.

10:27 pm

الأناضول

avata
الأناضول

وزير الصحة التركي: لم نرصد أي إصابة بسلالة كورونا الجديدة
أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة أنّ بلاده لم ترصد أي إصابة بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا التي تم اكتشافها في بريطانيا.
وقال، في تغريدة على "تويتر" السبت: "في إطار التدابير، تقوم مختبراتنا بفحص عينات بي سي آر (PCR) المأخوذة من أشخاص وافدين مؤخراً من بريطانيا وكانت لديهم نتائج اختبار موجبة، وفحص العينات التي تم جمعها من مناطق مختلفة من بلادنا باستخدام طريقة التسلسل الجيني".
وأضاف: "لم نرصد السلالة المتحورة لا في العينات المأخوذة من الوافدين، ولا العينات التي تم جمعها من مناطق مختلفة من البلاد".

10:21 pm

العربي الجديد

العربي الجديد
رام الله

"نادي الأسير" يحمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير الأسرى بعد تصريحات حول اللقاح
حمّل رئيس "نادي الأسير" الفلسطيني قدورة فارس، الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة عن حياة ومصير الأسرى، وذلك في ضوء التصريحات العنصرية لوزير الأمن الداخلي الإسرائيلي أمير أوحانا، والمتمثلة بأن إعطاء الأسرى اللقاح لن يكون من ضمن الأولويات، وسيكون مرهونًا بتصريح من الحكومة الإسرائيلية.
وقال فارس، في بيان صحافي صادر عن "نادي الأسير" الفلسطيني وصلت نسخة عنه إلى "العربي الجديد"، إنّ هذا القرار العنصري انتهاك جديد يُضاف إلى قائمة طويلة من الانتهاكات لحق الأسير بالعلاج، ودليل جديد على ما تمارسه سلطات الاحتلال بكافة أجهزتها، لجريمة الإهمال الطبي المتعمد (القتل البطيء) بحق الأسرى".
وجدد فارس مطالبته للمجتمع الدولي، بإلزام الاحتلال بتوفير العلاج اللازم للأسرى، ومحاسبته على جرائمه الممنهجة المتواصلة. 

يُشار إلى أنه ومنذ نهاية الأسبوع المنصرم، طالب "نادي الأسير"، بلجنة طبية محايدة، وبمشاركة الصليب الأحمر الدولي، للإشراف والمراقبة على عملية تطعيم الأسرى باللقاح ضد فيروس كورونا.
ومنذ بداية انتشار الوباء سُجلت 140 إصابة بين صفوف الأسرى بفيروس كورونا، كانت أعلاها في شهر نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، حيث واجه الأسرى سلسلة من الإجراءات القمعية رغم استمرار انتشار الوباء، ومنها وضعهم في عزل مضاعف.

07:14 pm

رويترز

تركيا تسجل 253 وفاة جديدة بكورونا
أظهرت بيانات وزارة الصحة التركية، السبت، أن الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا زادت 253 في الساعات الـ24 الأخيرة، ليصل إجمالي الوفيات إلى 19624. وتراجع عدد الإصابات لليوم الثالث على التوالي إلى 15118 ليصل إجمالي الإصابات منذ بدء الجائحة إلى مليونين و133373. وفرضت العاصمة التركية أنقرة إجراءات عزل عام في أيام العطلة الأسبوعية، وفرضت حظر تجول خلال أيام الأسبوع للحد من تفشي الإصابات.
 

07:12 pm


تايلاند تكتشف بؤرتين جديدتين للإصابات
قال مسؤولو الصحة في تايلاند، السبت، إنه تم اكتشاف تجمعين جديدين للإصابة بفيروس كورونا، تبين أنهما مرتبطتان بتفش كبير تم اكتشافه قبل أسبوع بين العمال المهاجرين في مقاطعة صناعية بالقرب من بانكوك.
وتم اكتشاف الإصابات الجديدة لـ19 من أعضاء نادي الدراجات النارية الذين أقاموا تجمعا خلال عطلة في جزيرة لانتا بمقاطعة كرابي الجنوبية، بالإضافة إلى تسعة أشخاص آخرين في وكر قمار بمقاطعة رايونغ الشرقية، حسبما ذكرت إدارة مكافحة الأمراض.

05:40 pm

رويترز

الفيليبين تدرس الاستخدام الطارئ للقاح "فايزر"
قال المتحدث باسم الرئاسة في الفيليبين، اليوم السبت، إنّ البلاد تعمل على تقييم الاستخدام الطارئ للقاح شركة "فايزر" الواقي من كوفيد-19.
وقال، هاري روكيه، المتحدث باسم الرئيس الفليبيني، رودريغو دوتيرتي، في بيان إنّ "فايزر" كانت أول شركة تسعى للحصول على موافقة الجهة المنظمة للقاحات في الفيلبين لاستخدام لقاحها المضاد لفيروس كورونا. وأضاف أن تقييم وكالة الأغذية والعقاقير الفيلبينية للقاح والموافقة عليه، سيستغرق 21 يوماً، وأنّ عملية التطعيم ستبدأ بمجرد توفّر المخزونات.
وتأتي الفيليبين في المرتبة الثانية بعد إندونيسيا من حيث أعلى عدد للإصابات والوفيات بكوفيد-19 في جنوب شرق آسيا. 

05:36 pm

رويترز

اليابان تحظر دخول جميع الأجانب بعد وصول سلالة كورونا الجديدة
قالت اليابان، اليوم السبت، إنّها ستحظر مؤقتاً دخول الوافدين الأجانب غير المقيمين، في مسعى لتشديد القيود على الحدود، بعد رصد سلالة جديدة شديدة العدوى لفيروس كورونا.
وقالت الحكومة في بيان أرسلته بالبريد الإلكتروني، إنّ الحظر سيبدأ من 28 ديسمبر/ كانون الأول حتى نهاية يناير/ كانون الثاني.
وقال البيان إنّ السلطات ستسمح لليابانيين والمقيمين الأجانب بالدخول لكن يجب عليهم تقديم دليل على فحص يثبت عدم الإصابة بفيروس كورونا قبل 72 ساعة من المغادرة إلى اليابان، كما يجب عليهم الخضوع للحجر الصحي لأسبوعين بعد الوصول.
وسجلت اليابان، أمس الجمعة، أول إصابات بالسلالة الجديدة من الفيروس لمسافرين قادمين من بريطانيا.

05:31 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

تسجيل أول إصابة مؤكدة بسلالة كورونا المتحوّرة في السويد
سُجّلت أول إصابة في السويد بسلالة فيروس كورونا المتحوّرة التي ظهرت مؤخراً في بريطانيا، وفق ما أعلنت السلطات الصحية، اليوم السبت. وذكرت وكالة الصحة العامة السويدية في بيان، أنّ الطفرة تمّ رصدها "على شخص قادم من المملكة المتحدة". وتعد هذه "أول حالة ترصد" في البلاد.
ومدّدت السويد تعليق الرحلات الجوية من المملكة المتحدة ، من الأربعاء الماضي وحتى 31 ديسمبر/ كانون الأول، بعد ظهور هذه السلالة الجديدة التي تعتبرها السلطات البريطانية أكثر عدوى. 

05:29 pm

العربي الجديد

العربي الجديد
عمّان

إصابات الأردن اليوم
أعلنت  الحكومة الأردنية، اليوم السبت، تسجيل 18 وفاة و1050 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 3729 والإصابات إلى 286356 إصابة، فيما بلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً 23976 حالة، وفق موجز صادر عن رئاسة الوزراء.

01:47 pm

العربي الجديد

العربي الجديد
رام الله

21 وفاة و1306 إصابات جديدة في فلسطين
سجلت وزارة الصحة الفلسطينية، السبت، 21 وفاة و1306 إصابات جديدة بفيروس كورونا، كما سجلت 1400 حالة تعافٍ خلال الـ24 ساعة الأخيرة، لتبلغ نسبة التعافي 82.9%، ونسبة الإصابات النشطة 16.2%، ونسبة الوفيات 0.9% من مجمل الإصابات. وكشف التقرير الوبائي اليومي أنه تم تسجيل 9 حالات وفاة في الضفة الغربية، و12 وفاة في قطاع غزة، ويتواجد 121 مصاباً في العناية المكثفة، من بينهم 30 على أجهزة التنفس الاصطناعي.

التقرير الوبائي حول فيروس كورونا في فلسطين خلال الـ24 ساعة الأخيرة- السبت 26/12/2020 *الإصابات الجديدة* • مدينة القدس:...

Posted by ‎وزارة الصحة الفلسطينية‎ on Saturday, 26 December 2020
01:44 pm

رويترز

المجر تبدأ التطعيم بلقاح فايزر/بيونتيك
قال متحدث باسم الحكومة  إن المجر بدأت، السبت، تطعيم العاملين في مجال الرعاية الصحية بلقاح فايزر/بيونتيك للوقاية من كوفيد-19. وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (إم.تي.آي) أن المجر تسلمت الشحنة الأولى من لقاحات فيروس كورونا صباح اليوم السبت، وأن هذه الدفعة تكفي لتطعيم 4875 شخصا.

01:41 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

تسجيل إصابات بالسلالة المتحوّرة في إسبانيا
أعلنت سلطات منطقة مدريد، السبت، تسجيل أربع إصابات بسلالة فيروس كورونا المتحوّرة التي ظهرت مؤخرا في بريطانيا، وهي الأولى التي يتم اكتشافها في إسبانيا، وأن الأشخاص الأربعة المصابين وصلوا مؤخرا من المملكة المتحدة، لكنهم ليسوا في حالة صحية حرجة.
ودفع ظهور السلالة الجديدة من كورونا أكثر من 50 دولة إلى فرض قيود على السفر من المملكة المتحدة. ومنعت مدريد منذ الثلاثاء، دخول جميع القادمين من المملكة المتحدة باستثناء المواطنين الإسبان والمقيمين.

10:20 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوروبا تستعد لإطلاق حملات التطعيم وسط انتشار سلالة كورونا الجديدة
بدأ الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، تسلّم أولى جرعات لقاح كوفيد-19 عشية بدء حملات التطعيم، في وقت أُجبرت دول عدة في التكتل على فرض تدابير إغلاق جرّاء ظهور سلالة جديدة من كورونا تواصل تفشيها من بريطانيا، ويُعتقد أنها معدية أكثر.  في حين وصلت أولى جرعات لقاح "فايزر-بيونتيك" إلى باريس السبت، أكّدت وزارة الصحة الفرنسية في وقت متأخر، أمس الجمعة، اكتشاف أول إصابة في البلاد بسلالة الفيروس الجديدة لدى مواطن عاد من بريطانيا. وسجّلت عدة دول إصابات بالسلالة الجديدة، ما يثير قلق الهيئات الصحية التي تعاني أساساً من الضغط.

11:20 AM

كورونا يصيب سجون بيلاروسيا المكتظة بمعارضي الرئيس 
 اجتاحت موجة من فيروس كورونا السجون في بيلاروسيا المكتظة بالأشخاص المحتجزين لتظاهرهم ضدّ الرئيس. ويتّهم بعض المتظاهرين الذين أصيبوا بفيروس كورونا أثناء سجنهم السلطات بالإهمال أو حتى تشجيع العدوى. وقال النشطاء الذين تحدّثوا إلى "أسوشيتد برس" بعد إطلاق سراحهم، إنّ الزنازين مكتظة بشكل كبير بدون تهوية مناسبة أو وسائل راحة أساسية، وينقصها العلاج الطبي.

11:04 am

رويترز

إصابات كورونا في اليابان تسجّل رقماً قياسياً
قالت وسائل إعلام محلية في اليابان إنّ عدد الإصابات اليومي بفيروس كورونا في طوكيو، ارتفع، اليوم السبت، وسجّل رقماً قياسياً بلغ 949 إصابة، مع اقتراب عطلة رأس السنة التي عادة ما تشهد توافد سكّان العاصمة على الأقاليم. وأشارت التقارير إلى أنّ عدد الإصابات الحرجة لم يتغيّر عمّا كان عليه قبل يوم وهو 81 إصابة. وتحدثت وسائل إعلام محلية عن ضعف الحركة في نقاط النقل الرئيسية في طوكيو، بعد يوم من حثّ رئيس الوزراء، يوشيهيدي سوغا، المواطنين على البقاء في المنزل وتجنّب الاختلاط وسط استمرار ارتفاع الإصابات اليومية.

10:59 am

رويترز

كوريا الجنوبية تسجّل ثاني أعلى حصيلة إصابات يومية
سجّلت كوريا الجنوبية، اليوم السبت، ثاني أعلى حصيلة إصابات يومية بفيروس كورونا مع تفاقم تفشّي المرض في سجن ودور لرعاية المسنين وكنائس، ما دفع السلطات إلى مناشدة المواطنين إلغاء كلّ التجمعات للإحتفال بنهاية العام. وسجّلت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها 1132 إصابة جديدة بالفيروس، أمس الجمعة، وهي حصيلة ليست بعيدة عن العدد القياسي المسجّل قبل يوم واحد، وهو 1241 إصابة. وتستعد الحكومة إلى عقد اجتماع، غداً الأحد، لمناقشة ما إذا كانت ستشدّد قواعد التباعد الاجتماعي إلى أعلى مستوى في سول والمناطق المحيطة بها. ومن شأن ذلك أن يتسبب في إغلاق 1.2 مليون متجر آخر ولا يسمح سوى للموظفين الأساسيين بالذهاب إلى أماكن عملهم.

10:54 am

رويترز

إصابات كورونا تتجاوز الثلاثة ملايين في روسيا
تجاوز إجمالي عدد إصابات كورونا ثلاثة ملايين في روسيا، اليوم السبت، بعد تسجيل 29258 إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية و567 وفاة. وبهذا يرتفع العدد الإجمالي إلى ثلاثة ملايين و21964 منذ بدء الجائحة، وفقاً للأرقام الرسمية. في الوقت ذاته، نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الصحة قولها إنّ البلاد أجازت، السبت، تطعيم من هم فوق الستين عاماً بلقاح (سبوتنيك-في) الروسي للوقاية من كوفيد-19.كان برنامج التطعيم العام في روسيا يستثني من تجاوزت أعمارهم الستين عاماً لأن تجارب منفصلة كانت تختبر اللقاح على هذه الفئة العمرية.

11:07 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

بكين تطلب من السكان قضاء العطلات في أماكنهم  
حثّت بكين السكّان على عدم مغادرة المدينة خلال عطلة رأس السنة الصينية (السنة القمرية الجديدة) التي تصادف 12 فبراير/شباط، وفرضت قيوداً جديدة بعد عدة إصابات بفيروس كورونا الأسبوع الماضي. تم الإبلاغ عن إصابتين محليتين، يوم الجمعة، وهما عامل متجر وموظف في هيولت باكراد إنتربرايز، كما تمّ اكتشاف حالتين أخريين بدون أعراض في وقت سابق من الأسبوع. وتجري بكين اختبارات على نطاق محدود في الأحياء وأماكن العمل حيث تمّ العثور على الإصابات. لاحتواء أيّ تفشي جديد، ألغت حكومة بيجين التجمّعات الكبيرة مثل الأحداث الرياضية ومعارض المعابد. وتقول إنّ الطلبات ستخضع لمراجعة صارمة لأي أحداث كبرى. وقالت الحكومة إنّ دور السينما والمكتبات والمتاحف يجب أن تعمل بنسبة 75%.

المساهمون

أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد