مستجدات كورونا... ألمانيا تخفف الحجر ووفيات قياسية في البرازيل

مستجدات كورونا... ألمانيا تخفف الحجر ووفيات قياسية في البرازيل

04 مارس 2021
+ الخط -

يواصل فيروس كورونا الانتشار بشكل مقلق في البرازيل، حيث سجلت البلاد حصيلة يومية قياسية في عدد الوفيات جراء كوفيد 19، بلغت 1910 وفيات، فيما أكدت بيانات رسمية تدهور الوضع الوبائي. على صعيد عمليات التلقيح، أعلنت ألمانيا أنها ستسمح بتقديم جرعات لقاح أسترازينيكا للأشخاص الذين تفوق أعمارهم 65 سنة، بينما مُنح في الولايات المتحدة 80 مليوناً و540474 من اللقاحات المضادة للفيروس.


"العربي الجديد" يتابع مستجدات كورونا أولاً بأول، سواء في ما يتعلق باللقاحات وحملات التطعيم أو السلالات المتحورة، إلى جانب عدد الإصابات والوفيات والمتعافين...

12:28 AM

الجزائر: تسجيل 4 إصابات جديدة بالفيروس المتحور لكورونا

أعلنت السلطات الصحية في الجزائر الكشف عن إصابات جديدة بفيروس كورونا المتحور، وأفاد بيان لمعهد باستور المرجعي تسجيل أربع إصابات جديدة بالسلالة البريطانية لكورونا المتحور،  تضاف إلى إصابت بنفس السلالة كُشفت قبل أيام.

وفي السياق، كشف المتحدث باسم اللجنة العلمية لرصد ومتابعة تفشي وباء كورونا في الجزائر، جمال فورار، مساء الخميس، تسجيل 168 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال 24 ساعة الأخيرة. مشيراً إلى إحصاء ست وفيات بسبب الفيروس، في مقابل تعافي  148 شخص.

وفي سياق آخر، نفت وزارة الصحة الجزائرية صدور أي قرار يخص منع صلاة التراويح في شهر رمضان المقبل، وأعلنت الوزارة أن الفصل في قرار إقامة صلاة التراويح هو صلاحية مخولة ومتصلة باللجنة الوزارية للفتوى، رداً على تصريحات لرئيس عمادة الاطباء، بقاط بركاني، والذي نسب القرار إلى  اللجنة العلمية لرصد ومتابعة تطور جائحة كورونا، وأكدت وزارة الصحة الجزائرية أن بركاني لم يعد عضواً في اللجنة العلمية، وتصريحاته لا تلزمه إلا هو فقط.

9:28 PM

المكسيك تسجّل 822 وفاة جديدة بفيروس كورونا

 أعلنت وزارة الصحة المكسيكية، اليوم الخميس، تسجيل 822 وفاة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد بسبب كوفيد-19 إلى 188866.

وأظهرت بيانات الوزارة تسجيل 7521 إصابة مؤكدة جديدة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى مليونين و112 ألفا و508.

 

09:23 pm

رويترز

الجزائر تسجّل 6 إصابات جديدة بسلالة فيروس كورونا البريطانية
 قال معهد باستور البحثي التابع للحكومة الجزائرية، اليوم الخميس، إنّه تمّ رصد ستّ إصابات جديدة بسلالة فيروس كورونا التي اكتُشفت أول مرة في بريطانيا، ليرتفع العدد الإجمالي لهذه الإصابات إلى ثمانية.

وأضاف في بيان، أنّ أربعاً من الإصابات الجديدة كانت مخالطة للحالتين اللتين أكّدت الفحوص إصابتهما بالسلالة البريطانية، في 25 فبراير/ شباط الماضي.
 

07:51 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بدء مراجعة لقاح "سبوتنيك في" الروسي المضاد لكوفيد في أوروبا

بدأت وكالة الأدوية الأوروبية، الخميس، مراجعة للقاح "سبوتنيك في" الروسي المضاد لفيروس كورونا، الذي قالت روسيا إنها مستعدة لتوفير جرعات منه لخمسين مليون أوروبي، في وقت أبدت فيه منظمة الصحة العالمية قلقها حيال ارتفاع عدد الإصابات في القارة. وتجاوز لقاح "سبوتنيك في" الروسي مرحلة رئيسية، اليوم الخميس، في اتجاه توزيعه في دول الاتحاد الأوروبي، مع بدء مراجعته من جانب وكالة الأدوية الأوروبية، ومقرّها أمستردام.
بعد هذا الإعلان، قالت السلطات الروسية إنها مستعدة لتقديم جرعات لخمسين مليون أوروبي اعتباراً من يونيو/ حزيران.

07:45 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

اتفاق بين إسرائيل والدنمارك والنمسا لتطوير لقاحات

أعلن رئيسا وزراء إسرائيل والدنمارك والمستشار النمساوي، مساء الخميس، تحالفاً لتطوير جيل جديد من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 وإنتاجها، خلال مؤتمر صحافي في القدس.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال مؤتمر صحافي مع المستشار النمساوي سيباستيان كورتز، ورئيسة الوزراء الدنماركية ميتا فريدريكسن: "لا نعلم كم من الوقت سيكون اللقاح فعالاً. ستة أشهر أو سنة أو سنتان، لا نعلم ولهذا السبب علينا حماية شعوبنا من عودة تفشي الفيروس أو ظهور نسخ متحوّرة". وأضاف نتنياهو أنه لهذه الغاية، ستطلق الدول الثلاث "صندوق بحث وتطوير" و"ستباشر جهوداً مشتركة لإنتاج لقاحات مستقبلية"، دون كشف تفاصيل عن قيمة الصندوق أو قدرة الإنتاج المرجوّة.
وقالت رئيسة الوزراء الدنماركية: "نجري معاً أبحاثاً واعدة ستفتح الطريق للجيل المقبل" لتطوير الطب الحيوي، مؤكّدة أنّ هذا التحالف الجديد "سيغوص في إمكانية التعاون في التجارب السريرية".
وكانت فرنسا قد انتقدت مشروع التحالف هذا، معتبرة أنّ "الإطار الأوروبي" يبقى الأنسب لضمان "التضامن" داخل الاتحاد الأوروبي.

06:59 pm

العربي الجديد

العربي الجديد
عمّان

الأردن: 40 وفاة و5733 إصابة جديدة بفيروس كورونا 

أعلنت الحكومة الأردنية، اليوم الخميس، تسجيل 40 وفاة، و5733 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 4833 وفاة، والإصابات إلى 413350 إصابة، وفق موجز إعلامي صادر عن رئاسة الوزراء.


من جهتها، قرّرت وزارة التربية والتعليم تعليق عودة الدفعة الثالثة من طلبة المرحلة الأساسية من الصف الرابع الأساسي وحتى التاسع الأساسي إلى التعليم الوجاهي حتى إشعارٍ آخر، والاستمرار في التعليم "عن بُعد" لهذه الصفوف.
وأضافت الوزارة في بيان صحافي، اليوم الخميس، أنّ الدفعة الأولى من الطلبة والتي عادت للتعليم الوجاهي للصفوف الثلاثة الأولى والصف الثاني عشر، بالإضافة إلى رياض الأطفال، سيستمر التعليم فيها وجاهياً ومتمازجاً مع التعليم "عن بُعد"، وفق خطة العودة لهذه الصفوف للفصل الدراسي الثاني.
وأكدت الوزارة أنها ستستمر بمتابعة تطورات الحالة الوبائية ومراجعة قراراتها بشكل دوري، وأشارت إلى أنّ جميع القرارات التي اتخذتها أو ستتخذها سيكون أساسها الحفاظ على صحة الطلبة والمعلمين وأعضاء الهيئات الإدارية في المدارس. 

03:17 pm

رويترز

مصر تبدأ حملة التطعيم بكوفيد-19 لعامة الشعب

قال مجلس الوزراء المصري إنّ السلطات الصحية بدأت، اليوم الخميس، تطعيم كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة بلقاح فيروس كورونا، وذلك بعد عدة أسابيع من بدء تطعيم العاملين في القطاع الصحي.
وقال مجلس الوزراء، في بيان، إنّ قرابة 153 ألف شخص تقدّموا بطلبات للتطعيم منذ يوم الأحد الماضي، عندما أتاحت الحكومة إمكانية تسجيل الطلبات عبر الإنترنت.
وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إنّ مصر، التي يتجاوز عدد سكانها 100 مليون نسمة، أعدّت 40 مركزاً للتطعيم، وإنها تعتزم زيادة العدد بعد وصول دفعات إضافية من اللقاحات.


وقد تلقت مصر 350 ألف جرعة من اللقاح الذي طوّرته شركة سينوفارم الصينية، على دفعتين، منذ ديسمبر/ كانون الأول، بالإضافة إلى50 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا"، في فبراير/ شباط الماضي.
وتأمل مصر بالحصول على كمية من اللقاحات من مبادرة "كوفاكس" العالمية التي تهدف للتوزيع العادل للقاح، خلال الأسابيع المقبلة.

02:59 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

منظمة الصحة العالمية: زيادة في إصابات كورونا بأوروبا

أعلنت الإدارة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية أنّ عدد الإصابات بفيروس كورونا يرتفع من جديد في أوروبا، بعد ستة أسابيع من التراجع. وقال المدير الإقليمي للمنظمة في أوروبا هانس كلوغ، في مؤتمر صحافي: "نلاحظ تجدداً (للطفرة الوبائية) في أوروبا الوسطى والشرقية، حيث كانت المعدلات مرتفعة أصلاً".
والأسبوع الماضي، ارتفع عدد الإصابات بكوفيد-19 في أوروبا بنسبة 9%، لتبلغ أكثر من مليون بقليل، بحسب الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة الذي يشمل أكثر من خمسين دولة تقع في أوروبا وحتى وسط آسيا.
وأكّد كلوغ أنّ "هذا الأمر يضع حداً لتراجع واعد لعدد الإصابات الجديدة استمرّ ستة أسابيع، مع تسجيل أكثر من نصف (دول) منطقتنا عدداً متزايداً من الإصابات الجديدة". واعتبر أنّ الأوروبيين يجب أن "يعودوا إلى (المبادئ) الأساسية" لمكافحة الفيروس والنسخ المتحوّرة منه، من خلال استخدام الأدوات السارية وتسريع وتيرة التلقيح.
ومن أصل 53 دولة في المنطقة التابعة للفرع الأوروبي من منظمة الصحة، بدأت 45 من بينها حملة التطعيم. وبحسب البيانات الرسمية التي جمعتها وكالة فرانس برس، تلقى في الاتحاد الأوروبي 2.6% من السكان جرعتين من أحد اللقاحات المضادة لكوفيد-19، و5.4% منهم جرعة واحدة على الأقل.

12:51 pm

العربي الجديد

العربي الجديد
رام الله

إعلان حالة الطوارئ مجدداً في فلسطين

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الخميس، حالة الطوارئ في الأراضي الفلسطينية مجددًا، لمواجهة فيروس كورونا، في ظل تزايد أعداد المصابين.
ووفق ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا"، فقد أعلن عباس مرسومًا رئاسيًا بإعلان حالة الطوارئ في الأراضي الفلسطينية لمدة ثلاثين يوماً اعتبارًا من اليوم الخميس، لمواجهة  تفاقم جائحة فيروس كورونا.
ومنذ عام كامل يتم إعلان حالة الطوارئ لمواجهة فيروس كورونا لمدة 30 يومًا، وحين انتهائها يتم الإعلان مجددًا عن تمديدها، ثم يعلن تجديدها مرة أخرى، حيث إن القانون الفلسطيني يسمح بإعلان حالة الطوارئ لمدة 30 يومًا فقط وتمديدها 30 يومًا أخرى، فيما يرى حقوقيون أن إعلان حالة الطوارئ مخالف للقانون.

12:47 pm

قنا

إصابات ووفيات عمان

أعلنت وزارة الصحة العمانية، اليوم الخميس، أنّ إجمالي عدد  الإصابات بفيروس كورونا المسجلة في السلطنة بلغ 142896 إصابة. وذكرت الوزارة، في بيان، أوردته وكالة الأنباء العمانية أنّ إجمالي عدد الوفيات بلغ 1583 حالة، والمتعافين 133491 لتصل نسبة الشفاء إلى 93.4%. وأوضحت أن عدد المحجوزين في المستشفيات العمانية خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغ 25 حالة ليصل العدد الإجمالي إلى 197 وفي العناية المركزة 80 حالة.

12:44 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

باريس تنتقد خطط الدنمارك والنمسا للتحالف مع إسرائيل بشأن اللقاحات

انتقدت فرنسا خطط الدنمارك والنمسا للتحالف مع إسرائيل بشأن لقاحات مضادة لفيروس كورونا، معتبرة أنّ "الإطار الأوروبي" يبقى هو الأنسب لتحقيق "التضامن" داخل الاتحاد الأوروبي.
وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الفرنسية، مساء الأربعاء، إنّ "قناعتنا ما زالت بشكل واضح جداً أنّ الحل الأكثر فعالية لتلبية احتياجات حملة التحصين يجب أن يستمر على أساس الإطار الأوروبي". وأضافت أنّ الإطار الأوروبي هو "الذي يضمن في الواقع التضامن بين الدول الأعضاء الذي بات ضرورياً اليوم أكثر من أي وقت مضى، وفعاليتنا الجماعية".
ومن المقرر أن يلتقي المستشار النمساوي سيباستيان كورتس ونظيرته الدنماركية ميتي فريدريكسن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في إسرائيل، الخميس، لإطلاق شراكة لقاحات من الجيل الثاني، تغطي الإنتاج والبحوث.

وبالنسبة إلى فرنسا، "القضية ذات الأولوية في الوقت الراهن هي توحيد مواردنا من أجل زيادة الطاقة الإنتاجية في أوروبا".
واختارت ثلاث دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، هي المجر وسلوفاكيا وتشيكيا اللقاحات الروسية والصينية دون أي تنسيق أوروبي.

11:38 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

المملكة المتحدة و4 دول تسعى إلى تسريع تطوير لقاحات كورونا

يخطط منظمو الصحة في المملكة المتحدة وأربع دول أخرى، لتسريع تطوير لقاحات كورونا المعدلة لضمان قدرة صانعي الأدوية على التحرك بسرعة في استهداف المتحورات الناشئة للفيروس.
وقالت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية، في بيان، إنّ اللقاحات المصرح بها سابقاً والتي عُدِّلَت لاستهداف المتحورات الجديدة "لن تحتاج إلى موافقة جديدة تماماً أو دراسات إكلينيكية مطولة".
وأُصدِر التوجيه الجديد بشكل مشترك من قبل المنظمين في المملكة المتحدة وأستراليا وكندا وسنغافورة وسويسرا. وتستند الإرشادات إلى النموذج المستخدم بالفعل لتعديل لقاح الإنفلونزا استجابة للتغيرات المستمرة في هذا الفيروس. بموجب القواعد الجديدة، سيُطلب من المطورين تقديم "دليل قوي" على أن لقاحات كورونا المعدلة تنتج استجابة مناعية قوية للمتحور، بالإضافة إلى البيانات التي تظهر أنها آمنة وتفي بمعايير الجودة.

وقال الدكتور كريستيان شنايدر، كبير المسؤولين العلميين في وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية، في بيان: "أولويتنا توفير لقاحات فعالة للجمهور في أقصر وقت ممكن، دون التهاون في السلامة... إذا كان من الضروري إجراء أي تعديلات على لقاحات كورونا المصرح بها، فإن هذا النهج التنظيمي يجب أن يؤدي إلى ذلك".
يأتي هذا الإعلان وسط مخاوف من أن المتحور الذي اكتُشِف لأول مرة في البرازيل قد يكون أكثر مقاومة للقاحات الموجودة من المتحورات الأخرى. وحظرت المملكة المتحدة الرحلات الجوية المباشرة من 33 دولة، في محاولة لمنع المتحورات المثيرة للقلق من التوطن في بريطانيا.

11:36 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا مستعدة لتسليم لقاحات "سبوتنيك في" لخمسين مليون أوروبي

أعلنت السلطات الروسية أنها مستعدة لتقديم لقاحات لـ50 مليون أوروبي اعتباراً من يونيو/ حزيران، مع إعلان الوكالة الأوروبية للأدوية، الخميس، بدء مراجعة اللقاح الروسي "سبوتنيك في".
وقال كيريل ديميترييف رئيس صندوق الثروة القومي الروسي الذي ساهم في تطوير هذا اللقاح "بعد موافقة وكالة الأدوية الاوروبية، سنكون قادرين على توفير لقاحات لـ50 مليون أوروبي اعتباراً من يونيو 2021".
وقبيل تصريحات ديمترييف أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية بدء مراجعة اللقاح الذي طوره معهد "غاماليا" الروسي لعلوم الأوبئة.

وسجلت روسيا، اليوم، 11385 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، منها 2150 حالة في موسكو، ما رفع العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى أربعة ملايين و290135. وقالت السلطات، إنه سُجِّلَت 475 وفاة جديدة بسبب الفيروس، ليرتفع العدد الإجمالي الرسمي للوفيات إلى 87823، وفقاً لما ذكرت وكالة "رويترز".

06:58 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

وفيات كورونا تتخطى 60 ألفاً في كولومبيا

أعلنت وزارة الصحّة الكولومبية أنّ حصيلة ضحايا كوفيد-19 تخطّت الأربعاء عتبة الـ60 ألف وفاة، بعد عام من ظهور فيروس كورونا في هذا البلد في 6 مارس/ آذار 2020.
وقالت الوزارة، في بيان، إنّ إجمالي عدد الوفيات المرتبطة بالفيروس بلغ 60,082 وفاة، فيما اقترب إجمالي عدد الإصابات المسجّلة في هذا البلد من 2.3 مليون إصابة.
وكانت كولومبيا قد تجاوزت عتبة الـ50 ألف وفاة بكورونا في 21 يناير/ كانون الثاني، بينما كانت تكافح الموجة الوبائية الثانية.
وتخطّت البلاد المرحلة الحرجة وتراجعت أعداد الوفيات والإصابات اليومية فيها منذ أسابيع عدّة.
وأطلقت كولومبيا في 17 فبراير/ شباط حملة تلقيح على الصعيد الوطني تصبو إلى تطعيم حوالى 35 مليوناً من سكانها البالغ عددهم 50 مليوناً بحلول نهاية العام.
وكولومبيا هي الدولة الثانية الأكثر تضرراً من الفيروس في أميركا اللاتينية، بعد البرازيل، من حيث عدد الإصابات المؤكدة.

05:51 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

حصيلة قياسية من الوفيات بكورونا في البرازيل

سجّلت البرازيل، الأربعاء، لليوم الثاني على التوالي، حصيلة وفيات يومية قياسية بفيروس كورونا بلغت 1,910 وفيات، بحسب بيانات رسمية أكّدت تدهور الوضع الوبائي في البلاد.
ووفقاً للبيانات التي نشرتها وزارة الصحة، والتي يقول كثير من العلماء إنها لا تعكس الواقع الفعلي للوضع الوبائي في البلاد، فقد بلغت الحصيلة الإجمالية للوفيات الناجمة عن الجائحة في أكبر دولة في أميركا اللاتينية من حيث عدد السكان 259,271 وفاة.
والبرازيل البالغ عدد سكانها 212 مليون نسمة سجّلت في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة 71,704 إصابات جديدة بالفيروس، في ثاني أسوأ حصيلة يومية منذ بدأ الوباء بالتفشّي في هذا البلد.
وكانت البرازيل قد سجّلت الثلاثاء حصيلة ضحايا يومية قياسية بلغت 1,641 وفاة. وعلى مدى الأيام السبعة الماضية، ارتفع معدّل الوفيات اليومية إلى 1,331 حالة وفاة.

ثاني أسوأ حصيلة يومية سجلتها البرازيل منذ بدء تفشي الوباء (Getty)
05:47 am

رويترز

آخر أرقام لقاحات كورونا في أميركا

قالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إنّ الولايات المتحدة منحت 80 مليوناً و540474 من اللقاحات المضادة لكوفيد-19، حتى صباح أمس الأربعاء، ووزعت أكثر من 107 ملايين جرعة.
وأضافت أنّ حصيلة اللقاحات تخص كلاً من شركتي "موديرنا" و"فايزر بيونتيك" حتى السادسة صباح الأربعاء بتوقيت شرقيّ الولايات المتحدة.

 
05:44 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

ألمانيا تسمح بتلقيح من تفوق أعمارهم 65 عاماً بلقاح "أسترازينيكا"

أعلنت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، مساء الأربعاء، أنّ السلطات الصحّية في البلاد ستجيز إعطاء لقاح "أسترازينيكا" لمن تفوق أعمارهم 65 عاماً، مشيرة إلى أنّ هذا القرار اتّخذ بناءً على النتائج المشجّعة للدراسات الطبية التي أُجريت أخيراً.
وقالت ميركل، في أعقاب اجتماع حول الاستراتيجية الوطنية لمكافحة كوفيد-19 ضمّ إليها حكّام ولايات البلاد، إنّ "الوكالة (الألمانية) للّقاحات ستسمح بإعطاء أسترازينيكا لفئات كبار السنّ، ونحن سنتّبع توصياتها بكل سرور".
وحتّى الآن، لم تسمح برلين بهذا اللقاح لمن تزيد أعمارهم على 65 عاماً، وذلك بدعوى عدم كفاية البيانات.

05:40 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

ميركل تعلن تخفيف إجراءات الحجر تدريجاً

أعلنت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، مساء الأربعاء، أنّ حكومتها ستطبّق اعتباراً من الاثنين خطة تدريجية ومشروطة لتخفيف إجراءات الحجر السارية لمواجهة جائحة كوفيد-19.
وقالت ميركل، في أعقاب اجتماع حول الاستراتيجية الوطنية لمكافحة كوفيد-19 ضمّ إليها حكّام ولايات البلاد، إنّ المتاجر غير الأساسية والمتاحف وحدائق الحيوان والحدائق النباتية والمواقع التذكارية ستعيد فتح أبوابها، في غضون الأسابيع المقبلة، إذا ظلّ معدّل الإصابة بالفيروس أقلّ من 100 حالة لكل 100 ألف نسمة خلال أسبوع، مؤكّدة أنّه بهذه الخطة المكوّنة من خمسة أطوار فإنّ ألمانيا تدخل "مرحلة جديدة".

المساهمون

قنا
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد