محافظة عراقية تُعدّ خطة طوارئ لمنع انتشار "الحمّى النزفية"

محافظة عراقية تُعدّ خطة طوارئ لمنع انتشار "الحمّى النزفية"

19 ابريل 2022
ينتقل المرض من المواشي إلى الإنسان ويُشكّل خطراً على حياته (أسعد نيازي/فرانس برس)
+ الخط -

أعدّت إدارة محافظة ذي قار جنوبي العراق، خُطّة طوارئ لمواجهة مرض "الحمى النزفية" ومنع انتشاره، مؤكدة خطورة المرض على الإنسان، وسط دعوات للتعاون بين مؤسسات الدولة لمنع أي تفشّ له.

وخلال الشهر الجاري، سجّلت المحافظة 5 إصابات جديدة بـ "الحمى النزفية"، بعد أن أحصت خلال العام الجاري نحو 20 إصابة بالمرض الذي ينتقل من المواشي إلى الإنسان، ويُشكّل خطراً على حياته.

ومساء أمس الإثنين، ترأس محافظ ذي قار محمد هادي الغزي، اجتماعاً صحياً مُوسّعاً، ضمّ وفداً من وزارة الصحة، وبحضور مدير عام دائرة صحة ذي قار، وممثلين من الدوائر القطاعية، وممثل عن منظمة الصحة العالمية، ناقش سبل الوقاية من المرض، وترتيب الجهود وتوحيد الخطط والبرامج لمجابهة تفشيه واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك، ورفع درجة الاستعداد القصوى ووضع الخطط الوقائية والطوارئ.

ووفقاً لبيان أصدره مكتب المحافظ، فإنّ "المجتمعين اتفقوا على ضرورة اتباع الإجراءات الصحية، وتشكيل لجنة طوارئ من كافة الدوائر المعنية، وتفعيل دور التثقيف الصحي والتوعوي في نشر المفاهيم السليمة في الوقاية من المرض، فضلا عن رفع درجة الاستعداد القصوى، ووضع الخطط الوقائية والطوارئ".

واتخذت دائرة البيطرة التابعة لوزارة الزراعة العراقية، إجراءات احترازية للسيطرة على المرض، وقال مدير عام الدائرة ثامر حبيب حمزة الخفاجي، في تصريح سابق، إن "الدائرة اتخذت أقصى درجات الرصد والتحري بالتنسيق مع دائرة صحة ذي قار للسيطرة واحتواء مرض الحمى النزفية بعد تسجيل خمس إصابات أخرى"، مؤكدا أن "هذه الإجراءات مستمرة طيلة فترة السنة، من خلال تنفيذ الحملات الوقائية المجانية للسيطرة على مجمل الأمراض التي تعد مشتركة بين الإنسان والحيوان".

وأشار إلى أنه "تم توجيه كافة المستشفيات البيطرية لاتخاذ الإجراءات الاحترازية، لغرض السيطرة على أي بؤرة مرضية للمرض حال ظهورها"، مبيناً أن "من هذه الإجراءات تشكيل فرق لتنفيذ حملة رش الأبقار والجاموس، والأغنام والماعز، وكذلك مكافحة حظائر الحيوانات لمرتين تفصل بين كل مرة منها 14 يوما".

ودعا، القيادات الأمنية والداخلية وأجهزة الأمن الوطني ودوائر البلدية في المحافظة، إلى "القيام بحملات لمنع ظاهرة الجزر العشوائي، الخاص بتنظيم ذبح الحيوانات"، مشددا "على المستشفيات كافة عقد ندوات تثقيفية للمربين حول خطورة المرض، وكيفية الوقاية منه، وضرورة التعاون لحماية الثروة الحيوانية وحماية المجتمع".

من جهته، حذّر عضو نقابة الأطباء العراقية، حيدر الخالدي، من خطورة المرض، مؤكدا لـ"العربي الجديد"، على ضرورة تشديد الإجراءات من خلال استمرار عمليات مكافحة البؤر التي ينتشر فيها".

وأشار إلى أن "المرض ينتقل أحياناً عن طريق البعوض والقراد الملامس للمواشي المصابة، لينقلها إلى الإنسان"، مبينا أن "المرض يتسبب بتلف جدران الأوعية الدموية الصغيرة، وهو ما يتسبب بالنزف، ما يعيق قدرة الدم على التجلط، وقد ينتهي بوفاة المصاب".

والحمى النزفية مرض فيروسي، ينتقل عبر الدواجن والماشية إلى الإنسان، ومن ثم ينتشر عن طريق العدوى من شخص لآخر، وتبلغ معدلات الوفيات للمصابين به نحو 40 بالمائة، بحسب منظمة الصحة العالمية.

المساهمون