لبنان: الامتحانات الرسمية قائمة وحضورية

لبنان: الامتحانات الرسمية قائمة وحضورية

10 فبراير 2021
وزير التربية طارق المجذوب (حسين بيضون)
+ الخط -

حسم وزير التربية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب، اليوم الأربعاء، مسألة الامتحانات الرسمية لهذا العام، مؤكداً أنّها "قائمة، وستكون حضورية"، وليس عن بُعد، "شرط أن لا يكون الوضع الصحي قد أصبح في مكانٍ آخر"، لافتاً، في المقابل، إلى الأخذ بعين الاعتبار الظروف الصحية القائمة.

وتحدَّث وزير التربية، بعد لقائه اليوم الرئيس اللبناني ميشال عون في قصر بعبدا الجمهوري، عن الخطة التي وضعتها الوزارة بالنسبة لإجراء الامتحانات الرسمية، مشيراً إلى أنها أصبحت في مراحلها الأخيرة، وستعلن عند الانتهاء منها في الأيام القليلة المقبلة، بعد استشارة الجهات المعنية إدارياً وتربوياً وصحياً.

وقال المجذوب: "لا يجب أن ننسى أنّ لبنان ليس خارج السرب، ولكن الفرق بينه وبين دول أخرى هو ما يواجهه، إضافة إلى جائحة كورونا، من صعوبات مالية وتداعيات انفجار مرفأ بيروت، ولا سيما مع تضرر عدد من المدارس التي لم نتمكن حتى الآن من استكمال تأهيلها. ولذلك علينا أن نكون يداً واحدة، أي يجب على الجميع مساعدة القطاع التربوي، لا أن نضربَ هذا القطاع، عبر استعمال التربية مطية لغايات سياسية أو انتخابية".

وعرض المجذوب مع رئيس الجمهورية الخطة التي وضعتها وزارة التربية للتعليم وتنظيم العام الدراسي في ظل التعبئة العامة والظروف الصحية والصعوبات المالية والاقتصادية التي يواجهها لبنان.

وتابع وزير التربية: "نعدّ العدة للعودة إلى التعليم المدمج، إلا أننا تمنينا على الرئيس عون المساعدة على تنسيق العمل مع كل الجهات المعنية بالشأن التربوي بغية مدِّ يد العون لوزارة التربية، من خلال تأمين مقوّمات استكمال العام الدراسي والجامعي، سواء من خلال المقومات الصحية، يعني تأمين اللقاحات للأساتذة والطلاب، أو من خلال تأمين المقومات التكنولوجية من أجهزة كومبيوتر  (لابتوب) و(تابلت) وغيرها، أو تأمين المقومات المالية من خلال دعم القطاع التربوي بشقيه الرسمي والخاص".

وأوضح المجذوب أنه طلب من الرئيس عون خلال اللقاء، "دراسة إمكانية تأمين اللقاحات لهذه الشريحة في مراحل معينة، وأن تكون لهم أولوية في هذا المجال، إذ إن هؤلاء هم مستقبل لبنان، والأساتذة مبدئياً هم على تماسٍ مع الطلاب، الذين بدورهم على تماسٍ مع أهلهم، ولا ننسى أنهم يشكلون شريحة كبيرة من الشعب اللبناني يجب أن نعطيها الأمان".

ولفت الوزير المجذوب إلى أنّ "الخطة الموضوعة حالياً تبدأ أولاً باعتماد التعليم المدمج، أي قسم حضوري وقسم آخر (أونلاين)، كما طلبت من الرئيس عون إعطاء القضايا التقنية أهمية في هذا المجال، إن كان بالنسبة إلى الاساتذة أو للطلاب، علماً أنني كنت بشكل دائم أطالب بتأمين الإنترنت المجاني، أو بسعر مخفّض لهم، ولكن لسوء الحظ طلب وزارة التربية لم يُلبَّ".

ويتحضّر لبنان الذي ما زال يعاني من نسبة إصابات ووفيات مرتفعة بفيروس كورونا، لبدء حملة التلقيح التي ستنطلق صباح الأحد المقبل، وفق ما أعلن وزير الصحة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن أمس الثلاثاء.

والتقى حسن، أمس، رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب وأبلغه بأن الدفعة الأولى من اللقاحات ستصل مساء يوم السبت المقبل إلى لبنان، على أن تُطلَق حملة التلقيح نهار الأحد من السرايا الحكومي، كما جرى عرض تطورات انتشار وباء كورونا وخطة التلقيح الوطنية.

وحجز لبنان حوالي مليونين ومائة ألف جرعة من لقاح "فايزر"، وسيتم الحصول على هذه الجرعات على أربعة مراحل لتصل تباعاً إلى البلاد خلال العام 2021، بحيث تم تحديد أول خمس دفعات لتصل أسبوعياً بدءاً من منتصف شهر فبراير/شباط الحالي، على النحو التالي، الأسبوع الأول 28.080 جرعة، الأسبوع الثاني 31.590 جرعة، والأسبوع الثالث 41.120 جرعة، والأسبوع الرابع 32.760 جرعة، والأسبوع الخامس 36.270 جرعة.

من ناحية ثانية، تم حجز  مليونين و730 جرعة من لقاح غير محدد من خلال منصة "كوفاكس"، قد يكون فايزر أو غيره، لحوالي 20 بالمائة من السكان في لبنان، ويتم التفاوض مع شركة أسترازينيكا لحجز مليون ونصف مليون جرعة.

المساهمون