كسوة العيد... جرعة سعادة للأطفال الأيتام في إدلب السورية

كسوة العيد... جرعة سعادة للأطفال الأيتام في إدلب السورية

إدلب

عامر السيد علي

avata
عامر السيد علي
08 يوليو 2022
+ الخط -

أقامت الهيئة العالمية للإغاثة والتنمية "انصر" ضمن مشروع كفالة الأيتام، في مدينة إدلب شمال غرب سورية، مبادرة لكسوة الأطفال الأيتام مع اقتراب عيد الأضحى.

وجاءت المبادرة من "انصر" وهي هيئة عاملة في سبع دول ومن ضمنها سورية، بهدف التخفيف من معاناة الأطفال الأيتام في إدلب، المحرومين أساساً من الغذاء المنتظم والتعليم المثالي ودفء الجو الأسري، والذين ضاعفت الحرب السورية أعدادهم بشكل كبير. 

الصورة
كسوة العيد في إدلب (العربي الجديد)
مبادرة لإدخال الفرح على قلوبهم (العربي الجديد)

وفي السياق، قال محمد نجار مدير فريق "انصر" في إدلب، لـ العربي الجديد ": "لدينا في سورية عدد كبير من الأطفال الأيتام منهم من فقد الأم أو الأب أو الاثنين معاً، أحببنا في هذه المبادرة أن نصطحب الأطفال إلى سوق مدينة إدلب للترفيه عن أنفسهم وشراء كسوة العيد، واختيار الملابس والأحذية التي تناسبهم".

وأضاف "نحن لا نستطيع كفالة جميع الأيتام في إدلب، وأتمنى من منظمات المجتمع المدني اهتماماً أكبر بهذه الفئة، ليس بالكفالة المادية الشهرية فقط، بل من جميع جوانب الحياة فهم يعيشون ظروفاً إنسانية صعبة للغاية".

الصورة
كسوة العيد في إدلب (العربي الجديد)
تم اصطحابهم إلى السوق لاختيار الملابس التي تناسبهم (العربي الجديد)

والدة الطفلة اليتيمة هيا مقيد، تقول لـ"العربي الجديد: "نحن هنا لاختيار ملابس مناسبة لطفلتي هيا، شيء جميل أنه يوجد هنا من يتذكر الأطفال الأيتام ويرسم الابتسامة على وجوههم، خاصة أنّ الآلاف منهم يعيشون ظروفاً معيشية قاسية".

أما سحر الخالد وهي أم لستة أطفال أيتام، فتقول لـ"العربي الجديد"، إنّ "كسوة ستة أطفال في هذه الظروف الاقتصادية أمر صعب جداً، كانت مبادرة جميلة رسمت الابتسامة على وجوه أطفالي، نشجع مثل هذه المبادرات التي تخفف من معاناة الأطفال وتشعرهم بالسعادة". 

وبحسب فريق "منسقو استجابة سورية" يوجد، حتى بداية العام الجاري، 2,3643 طفلاً يتيماً شمال غرب سورية، وقد وصل عدد النساء الأرامل إلى 47,771 امرأة.

والأطفال الأيتام هم من الفئة المستضعفة في المنطقة التي تضم تجمعاً لأطفال نازحين من كافة المناطق السورية، موزعين على أكثر من 1400 مخيم تضم نحو 1.5 مليون نسمة، معظمهم من الأطفال.

ذات صلة

الصورة
المعروك: أكلة رمضان التراثية في شمال غربي سورية / العربي الجديد

منوعات

يعتبر المعروك وجبة رئيسية في رمضان عند معظم السوريين، سواء بعد الإفطار أو على مائدة السحور، حيث تنتج الأسواق هذه الأكلة الشعبية بأشكال مختلفة.
الصورة
العثور على جثمان الطفلة هند وأسرتها (فيسبوك)

مجتمع

عُثر على جثمان الطفلة هند رجب، وخمسة من أفراد عائلتها، بينهم جثث متحللة، اليوم السبت، بعد محاصرة قوات الاحتلال السيارة التي كانت تقلّهم قبل 12 يوماً.
الصورة
الذكرى 7 لتهجير حلب (العربي الجديد).

سياسة

في ذكرى تهجير حلب، نظّم ناشطون سوريون، مساء اليوم الثلاثاء، في مدينة إدلب، ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية شمال غربيّ سورية، وقفة احتجاجية.
الصورة
يشارك أطفال المغرب في كل فعاليات دعم غزة (العربي الجديد)

مجتمع

يلقي ما يعيشه قطاع غزة من مآسٍ إنسانية من جراء قتل الاحتلال الإسرائيلي آلاف الأطفال الفلسطينيين، بظلاله على كافة مناحي الحياة في المغرب.