قتلى في حادث دهس خارج مركز للمهاجرين في تكساس

قتلى في حادث دهس خارج مركز للمهاجرين في تكساس

08 مايو 2023
تتخوّف السلطات الأميركية من ارتفاع أعداد المهاجرين غير النظاميين (Getty)
+ الخط -

قتل ثمانية أشخاص على الأقل، الأحد، عندما تخطّت سيارة رباعية الدفع الضوء الأحمر وصدمت مجموعة من الأشخاص الذين كانوا ينتظرون حافلة خارج مركز لاستقبال المهاجرين في ولاية تكساس الأميركية، بحسب ما أفادت به الشرطة.

وقالت سلطات إنفاذ القانون إنّها تتعامل مع الأمر على أنه حادث في الوقت الحالي، رغم أنّ أحد الشهود أفاد "فرانس برس" بأنّ السائق وجّه شتائم إلى المجموعة قبل الإسراع في السيارة.

من جهته، قال المتحدث باسم الشرطة مارتن ساندوفال، إنّ المركبة رمادية اللون "تخطّت الضوء الأحمر ودهست عدّة أشخاص" عند حوالى الساعة 8:30 صباحاً (13:30 بتوقيت غرينتش) في مدينة براونزفيل الحدودية في أقصى جنوب الولاية.

وأضاف أنّ سبعة أشخاص قتلوا، كما أصيب "حوالى عشرة" آخرين بجروح. وأفادت وسائل إعلام أميركية في وقت لاحق بأنّ شخصاً توفي متأثراً بجروحه في المستشفى.

وقال الشاهد لويس هيريرا الذي أصيب في ذراعه جراء الحادثة، إنّ الأمر كان "مفاجئاً"، مضيفا أن "امرأة مرّت بسيارة وحذّرتنا للابتعاد عن الطريق".

وأشار الشاب الفنزويلي البالغ من العمر 36 عاماً إلى أنّها "كانت مسألة لحظات، جاء القاتل في السيارة وهو يشير إلينا ويهيننا". ووصف السائق بأنّه كان يقود السيارة مسرعا بكل ما أوتي من قوة.

وفي الأثناء، احتجز شهود السائق الذي قال ساندوفال إنّه نُقل إلى المستشفى إلى أن وصلت الشرطة. ووُجّه إليه اتهام بالقيادة المتهوّرة في الوقت الحالي.

وكان ساندوفال أخبر إحدى وسائل الإعلام المحلية التابعة لشبكة "إيه بي سي"، بأنّه "من المرجّح أن تُوجّه إليه تهم أخرى في وقت لاحق"، من دون أن يوضح ماهية هذه التهم.

وحتى وقت متأخّر من مساء الأحد، لم تحدّد الشرطة هوية السائق، بينما من المتوقّع أن يُعقد مؤتمر صحافي صباح الإثنين، موضحا أنّ السلطات فتحت تحقيقاً بشأن ما إذا كان الحادث متعمّداً أم لا.

 وكان الضحايا ضمن مجموعة من 25 شخصاً ينتظرون عند نقطة توقف للحافلات، وفقاً لفيكتور مالدونادو، المدير التنفيذي لمركز "أوزانام"، وهو مركز للإيواء على الجانب الآخر من الشارع حيث وقع الحادث.

وأضاف مالدونادو أنّ مركز الإيواء يفتح أبوابه على مدار اليوم، حيث "نؤوي أفراداً قادمين من تشيلي وكولومبيا والإكوادور والصين وأوكرانيا - والعديد من الفنزويليين".

من جهته، أشار ساندوفال إلى أنّ بعض الضحايا على الأقل كانوا مهاجرين، ولكنه لم يؤكد ما إذا كانوا كلّهم كذلك.

وتأتي الحادثة في الوقت الذي تستعد فيه السلطات الأميركية، الخميس، لرفع الإجراء الفيدرالي الخاص بالمهاجرين، والذي تمّ فرضه في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، والذي يسمح لحرس الحدود بترحيل المهاجرين من دون حتى قبول طلبات اللجوء الخاصة بهم.

وتتخوّف السلطات من ارتفاع أعداد المهاجرين السريين الذين يدخلون الولايات المتحدة، مع انتهاء صلاحية هذا الإجراء.

كذلك، وقعت هذه الحادثة غداة إطلاق نار، إذ قتل ثمانية أشخاص على الأقل في مركز تجاري في تكساس، في أحدث عملية إطلاق نار جماعي تهزّ البلاد.

(فرانس برس)

المساهمون