علماء يرجّحون أن يكون تغيّر المناخ سبباً في تبدّل لون المحيطات

علماء يرجّحون أن يكون تغيّر المناخ سبباً في تبدّل لون المحيطات

13 يوليو 2023
+ الخط -

 

تغيَّر لون أكثر من نصف المحيطات في خلال السنوات العشرين الماضية، فتحوّل من الأزرق إلى الأخضر في بعض المناطق، في ظاهرة تُبرز تأثير تغيّر المناخ على الحياة في بحار العالم، بحسب ما أفاد باحثون في دراسة نشرتها مجلة "نيتشر".

وأشارت الدراسة إلى أنّ التغيير في لون المحيطات يعود إلى التباين في النظم الإيكولوجية، وتحديداً في العوالق التي تُعَدّ من أبرز مكوّنات النظام الغذائي البحري، وتؤدّي دوراً حاسماً في دورة الكربون العالمية وفي إنتاج الأوكسيجين الذي يتنفّسه البشر.

وفي حديث إلى وكالة فرانس برس، قال المُعدّ الرئيسي للدراسة بي بي كايل من المركز الوطني لعلوم المحيطات في بريطانيا: "نبدي اهتماماً بالتغيّر الحاصل في لون المحيطات لأنّ اللون يعكس حالة النظام البيئي".

ويمكن أن يوفّر لون البحار الذي يظهر من الجوّ فكرة عمّا يحدث في الطبقات العليا من المياه. فالأزرق الغامق يعني أنّ نسبة النشاط محدودة، في حين أنّ ميل المياه إلى الأخضر يشير إلى احتمال أن يكون ثمّة نشاط زائد، خصوصاً لجهة العوالق النباتية التي تحوي صبغة خضراء مرتبطة بالكلوروفيل مثل النباتات.

ويمكن لتطوّر العوالق النباتية ووجودها بكميات كبيرة في مناطق معيّنة على حساب مناطق أخرى تختفي منها، أن يغيّر بصورة جذرية السلسلة الغذائية البحرية برمّتها. وبالتالي، يرغب العلماء في اعتماد أساليب لرصد هذه التغيّرات في النظم الإيكولوجية، بهدف متابعة التغيّر الحاصل في المناخ وإنشاء مناطق محميّة.

وقد وسّعت الدراسة نطاق الألوان التي أخضعتها للبحث، إذ فحصت سبعة ألوان للمحيطات رُصدت بواسطة القمر الاصطناعي "موديس- أكوا" بين عامَي 2002 و2022. وهذه الألوان دقيقة جداً لدرجة أنّه يتعذّر على البشر التمييز بينها، فتظهر لهم كأنّها لون أزرق فقط.

وقارن معدّو الدراسة بيانات رصد بنماذج معلوماتية لتغيّر المناخ، وتوصّلوا إلى أنّ التغيّرات في اللون تتوافق بشكل وثيق مع ما تنبأت به النماذج.

وقالت المشاركة في إعداد الدراسة ستيفاني دوتكييفيتش: "أتولّى منذ سنوات إنجاز عمليات محاكاة أظهرت أنّ التغيّرات في لون المحيطات سوف تحدث"، مضيفة أنّ "رؤية ذلك يُسجّل فعلاً ليس مفاجئاً بل مخيف".

وعلى الرغم من الحاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد الآثار الدقيقة للتغيّرات في لون المحيطات، يشير معدّو الدراسة إلى احتمال أن يكون السبب تغيّر المناخ. ولفتت دوتكييفيتش إلى أنّ "هذه التغيّرات متوافقة مع ما هو معروف عن التغيّر الذي تتسبّب فيه الأنشطة البشرية للمناخ".

(فرانس برس)

ذات صلة

الصورة
البرازيل (فرانس برس)

منوعات

في دراسة جديدة، توقع المؤلفون أن يواجه البشر، إلى جانب العديد من الأنواع الأخرى، خطر الموت بسبب عدم قدرتهم على التخلص من هذه الحرارة من خلال العرق، وتبريد أجسادهم.
الصورة
تغير المناخ كان أحد أسباب فيضانات ليبيا (عبد الله محمد بونجا/ الأناضول)

مجتمع

يُعدّ تغير المناخ أحد العوامل المسببة لزيادة وتيرة الفيضانات خلال السنوات الأخيرة، وخصوصاً تلك الفجائية، الأمر الذي يفرض على الدول اتخاذ إجراءات سريعة تفادياً لمزيد من التدمير
الصورة

مجتمع

يُتوقع تسجيل درجات حرارة قياسية في جميع أنحاء العالم، السبت، من الصين إلى أوروبا والولايات المتحدة، ما يدفع السلطات إلى اتخاذ تدابير جذرية للتعامل مع القيظ والحرائق التي تُعزى إلى الاحتباس الحراري وتغير المناخ.
الصورة
شتلة شجرة مانغروف في جنوب العراق (عصام السوداني/ رويترز)

مجتمع

بينما يزرع العراقي أيمن الربيعي شتلات أشجار المانغروف في سهول طينية مترامية الأطراف بجنوب العراق، يُظهر الدخان الأسود المتصاعد في الأفق خلفه الضرر البيئي الذي يحاول الرجل إصلاحه.

المساهمون