شابة إيطالية تتلقى 6 جرعات من لقاح فايزر عن طريق الخطأ

شابة إيطالية تتلقى 6 جرعات من لقاح فايزر عن طريق الخطأ

10 مايو 2021
جرعات زائدة عن طريق الخطأ (سلفاتور لابورتا/Getty)
+ الخط -

تلقت شابة إيطالية ست جرعات من لقاح فايزر/بيونتك المضاد لفيروس كورونا عن طريق الخطأ، الأحد، ووضعت تحت المراقبة في مستشفى في توسكانا بوسط البلاد، لكنها بصحة جيدة، حسب ما أفادت وكالة الأنباء الإيطالية.
وارتكبت الممرضة التي كانت تعطيها اللقاح خطأ، وبدلا من حقن جرعة واحدة للشابة البالغة من العمر 23 سنة، حقنت القارورة بكاملها، أي ما يعادل ست جرعات.
ووفقا لوكالة الأنباء الإيطالية، فإن تجربة لقاح فايزر/بيونتك في ما يتعلق بجرعة زائدة محتملة توقفت عند أربع جرعات محقونة في الوقت نفسه، وبالتالي من غير المعروف ما هي تداعيات ست جرعات.
وتم الإبلاغ في السابق عن جرعات زائدة من لقاح فايزر/بيونتك في الولايات المتحدة وأستراليا وألمانيا.

وتتسبب غالبية اللقاحات المستخدمة في رفع كفاءة مناعة الجسم البشري ضد فيروس كورونا في أعراض جانبية محدودة، مثل وجع الذراع، والتعب، والصداع، أو حمى منخفضة الدرجة، بينما اكتشفت آثار جانبية شديدة في حالات نادرة، وتشمل ارتجافاً وقشعريرة لعدة ساعات، وعدد قليل من الأفراد أبلغوا عن طنين في أذنهم بعد التطعيم، وأصيب عدد محدود جدا من المطعمين بجلطات.

ويتم حقن لقاح فايزر على جرعتين بينهما ثلاثة أسابيع، ومثله غالبية اللقاحات الأخرى، عدا لقاح "موديرنا" الذي تفصل بين جرعتيه 28 يوما، ولقاح "جونسون آند جونسون" المكون من جرعة واحدة فقط.

ورأى عالم الفيروسات بجامعة ميلانو الإيطالية، فابريتسيو بريلياسكو، أن تأجيل الجرعة الثانية للقاحي "فايزر" و"موديرنا" أمر مفيد، كون الجرعة الأولى تعطي مناعة كافية، بعد أن قررت اللجنة الفنية العلمية (Cts) إعطاء الجرعة الثانية من هذين اللقاحين بعد 42 يومًا، معتبرا أنه "قرار مفيد من الناحية الاستراتيجية لزيادة رقعة عمليات التطعيم، لأن من المهم زيادة عدد الأشخاص الملقحين".
وأوضح بريلياسكو أنه "مع هذين اللقاحين المضادين لكوفيد 19، وكما أكدت دراسات عديدة، يكتسب الشخص بالفعل قدرة وقائية ممتازة بعد 14 يومًا من الجرعة الأولى، ومن المعلوم أن الجرعة الثانية تستخدم لتمديد فترة الوقاية لوقت أطول".

 

المساهمون