رحلة علمية لطلبة معهد الدوحة للدراسات العليا إلى جنيف

رحلة علمية لطلبة معهد الدوحة للدراسات العليا إلى جنيف

12 أكتوبر 2023
الرحلة تأتي في سياق الربط ما بين الجانبين الأكاديميّ والعمليّ (معهد الدوحة)
+ الخط -

نظّمت كلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة بمعهد الدوحة للدراسات العليا، بالتعاون مع المعهد الدبلوماسيّ بوزارة الخارجيّة رحلة علميّة إلى سويسرا- جنيف، لطلبة البرنامج التنفيذي في الدراسات الدبلوماسية والتعاون الدولي (الفوج الثالث).

واطّلع الطلّاب خلال الرحلة، التي بدأت يوم الاثنين وتستمر حتى الجمعة، على بيئة عمل المنظّمات الدولية وأساليبها، ومنها (منظّمة الأمم المتحدة، المفوّضيّة السامية لحقوق الإنسان، منظّمة الصحّة العالميّة، منظّمة العمل الدوليّة، المنظّمة العالميّة للملكيّة الفكريّة، منظّمة المؤتمر الإسلاميّ وغيرها)، كما سيعاين الطلّاب عن قرب طبيعة التفاعل الذي يجري داخل هذه المنظّمات بين الدول الأعضاء، والكيفيّة التي تُدار بها العلاقات والمصالح الدوليّة، وسيقفون خلال الزيارة على تجربة الوفد الدائم لدولة قطر في جنيف للتعرّف إلى خبرات الوفد في التعاون مع المنظّمات الدوليّة.

ولفتت المديرة التنفيذيّة للقطاع الإداريّ والماليّ بالمعهد، إيمان السليطي، إلى أهمّيّة هذه الرحلة التي تأتي في سياق الربط ما بين الجانبين الأكاديميّ والعمليّ، مضيفة أنّ هذه الرحلة تساعد الطلبة في تنمية مهاراتهم وتوسعة معارفهم في مجال التخصّص والاطلاع على الممارسات الناجحة للمؤسّسات الدوليّة. فيما أشاد مدير المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية القطرية عبد العزيز الحر، بالرحلة مشيراً إلى أهمّيّة الرحلات التعليميّة التي تفتح نافذة لمنتسبي البرنامج وتتيح لهم الاطّلاع على أفضل الممارسات والتجارب العالميّة واللقاءات المباشرة مع صنّاع القرار في كبرى المؤسّسات الدوليّة المؤثّرة.

وقال رئيس البرنامج التنفيذي في الدراسات الدبلوماسية والتعاون الدولي بالمعهد مروان قبلان: إن طلّاب البرنامج بعد هذه الرحلة سيكونون قد استوفوا مخرجات تعلّم البرنامج بتعميق معرفتهم وخبراتهم في مجال التخصّص، وذلك بمقاربة الواقع العمليّ عن قرب، بعد الارتكاز على أرضيّة نظريّة راسخة.

وقد زار الطلاب مقرّ الوفد القطريّ الدائم بجنيف، حيث التقوا بالمندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف همد المفتاح. وتعرّفوا خلال الزيارة على طبيعة عمل الوفد الدائم، مهامه، أهم النشاطات التي يقوم بها، أبرز الإنجازات التي حققها، إضافة إلى دور الوفد الدائم في أوقات الأزمات. كما زاروا المفوّضيّة السامية لحقوق الإنسان، وتعرفوا على تاريخ المفوّضيّة ومحاور اهتمامها الأساسيّة، والتحدّيات التي تواجهها المفوّضيّة.

المساهمون