دول تعلن الاثنين أول أيام رمضان وأخرى تبدأ الصوم الثلاثاء

دول تعلن الاثنين أول أيام رمضان وأخرى تبدأ الصوم الثلاثاء

10 مارس 2024
يتفاوت توقيت رؤية الهلال بحسب النطاق الجغرافي والزمني للبلدان (Getty)
+ الخط -

تستطلع الدول العربية والإسلامية هلال شهر رمضان لعام 2024 اليوم الأحد، في حين توقعت الحسابات الفلكية بدء الشهر الفضيل غداً الاثنين. وأعلنت عدة دول أن الثلاثاء هو أول أيام رمضان، إذ يتفاوت توقيت رؤية الهلال بحسب النطاق الجغرافي والزمني للبلدان.

ويحل شهر رمضان هذا العام بينما ألقت الحرب في قطاع غزة بظلال قاتمة على الاحتفالات المتوارثة عربياً وإسلاميا، كما تشهد عدد من الدول العربية صراعات دامية، خاصة في السودان، وفي سورية، ويعاني كثير من الشعوب العربية لشراء الغذاء بسبب ارتفاع معدلات التضخم في بلدانها.

شهر رمضان الاثنين في هذه الدول

أعلنت كل من السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وفلسطين ومصر واليمن ولبنان والسودان والعراق وسورية وتونس والجزائر والصومال وجيبوتي وموريتانيا، أن غدا الاثنين، هو أول أيام شهر رمضان لعام 1445 هجرية.

في السعودية، أكدت المحكمة العليا أن غدا الاثنين هو غرة شهر رمضان لعام 1445 هجرية.

وفي قطر، أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن غدا الاثنين هو أول أيام شهر رمضان.

وفي الإمارات، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام)، فإن غدا الاثنين سيكون أول أيام شهر رمضان.

وفي اليمن، أعلنت وزارة الأوقاف والإرشاد أن غداً الاثنين، هو أول أيام شهر رمضان المبارك، بناءً على ثبوت رؤية الهلال عند بعض الدول التي تشترك مع الجمهورية اليمنية في نفس مطالع الهلال ورؤيته.

وفي مصر، أعلنت دار الإفتاء المصرية، ثبوت رؤية هلال رمضان قائلة "تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة ثبوتُ رؤية هلالِ شهر رمضان لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا".

وفي الجزائر، أعلنت لجنة الأهلة، التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، أن غداً الاثنين سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك.

وهنأ الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، الجزائريين والأمة الاسلامية بحلول الشهر الفضيل، مشيراً إلى تزامنه مع "افتتاح جامع الجزائر لما يوفره هذا الصرح العالمي والعلمي من مرافق تليق برسالته النبيلة المبنية على قيم الاعتدال والوسطية".

ونبه تبون إلى أن شهر رمضان يحل هذه السنة "وقلوبنا تعتصر ألما لمعاناة أشقائنا في فلسطين المحتلة، وهي مناسبة نجدد من خلالها دعوتنا للمجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته أمام هاته الإبادة الجماعية وأن يراعي حرمة هذا الشهر عند الأمة الإسلامية".

وحدد المجلس الأوروبي للإفتاء موعد بداية شهر رمضان بناء على الحسابات الفلكية، مشيرا إلى أن الحسابات الدقيقة تؤكد ظهور الهلال الأحد، وعليه يمكن رؤية الهلال بعد غروب شمس يوم 29 شعبان 1445، ويكون أول أيام رمضان الاثنين.

وأكد مجلس الديانة الإسلامية في فرنسا أن أول أيام رمضان سيكون الاثنين.

الصورة
استطلاع هلال رمضان في ماليزيا (الأناضول)
استطلاع هلال رمضان في ماليزيا (الأناضول)

الثلاثاء غرة شهر رمضان في هذه الدول

وكانت أولى الدول التي تمكنت من استطلاع هلال رمضان هي أستراليا، حيث أعلن مفتي أستراليا ومجلس الأئمة الفيدرالي ومجلس الإفتاء الأسترالي رسمياً أن غداً الاثنين هو متمم شهر شعبان، وأن الثلاثاء هو أول أيام رمضان في القارة الأسترالية.

وفي سلطنة عمان، نقلت وكالة الأنباء العمانية أن أول أيام رمضان سيكون يوم الثلاثاء، نظرا لعدم ثبوت رؤية هلال رمضان مساء اليوم.

وفي الأردن، أعلن مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية، أن أول أيام رمضان سيكون يوم الثلاثاء.

كذلك أعلن المغرب أن الثلاثاء غرة رمضان بعد تعذر رؤية الهلال. وقالت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إنها "راقبت هلال شهر رمضان، بعد مغرب الأحد، فثبتت لديها عدم رؤية الهلال ثبوتاً شرعياً".

كما أعلنت ماليزيا تعذر رؤية الهلال مساء اليوم الأحد، وعليه يكمل شهر شعبان 30 يوماً، ويبدأ شهر رمضان الثلاثاء.

في إيران، قال حجة الإسلام علي رضا نجاد، عضو مقر الاستهلال بمكتب قائد الثورة الإسلامية، إن الهلال سيظهر مساء الاثنين، وإن الثلاثاء هو أول شهر رمضان في البلد.

كما أعلنت بعض الدول الآسيوية، ومن بينها أستراليا وبروناي وإندونيسيا وسنغافورة تعذر رؤية الهلال، ما يعني أن أول يوم من رمضان لديها سيكون يوم الثلاثاء.