دراسة تربط أمراض الكلى المزمنة باحتساء القهوة

دراسة تربط أمراض الكلى المزمنة باحتساء القهوة

15 نوفمبر 2021
يحتسي الملايين حول العالم القهوة يومياً (Getty)
+ الخط -

على عكس كثير من الدراسات السابقة، ينصح علماء من كلية "جونز هوبكنز بلومبيرغ" للصحة العامة من يحتسون كميات كبيرة من القهوة بتقليل تلك الكميات، محذرين من أنهم قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى المزمنة. وفحصت الدراسة التي نُشرت في مجلة الجمعية الأميركية لأمراض الكلى، 372 "مستقلباً" في الدم لدى عيّنة من 3811 شخصاً، وكان 56 في المائة من عيّنة الدراسة يشربون القهوة يومياً، و32 في المائة منهم يشربون أكثر من فنجانين يومياً.
والمستقلبات عبارة عن جزيئات صغيرة يصنعها الجسم البشري خلال عملية هضم الطعام، أو الأدوية، أو المواد الكيميائية التي تصل إلى المعدة.
وكشفت النتائج أن مستقلباً مرتبطاً بالقهوة يمكن أن يزيد من ضعف الصحة العامة للكلى، وأن مستقلبين آخرين مرتبطين بالقهوة لهما علاقة بالإصابة بأمراض الكلى المزمنة، التي تنشأ مع الفقد التدريجي لوظائف الكلى، إذ تؤدي الكلى التالفة إلى تراكم الفضلات السامة والسوائل الزائدة داخل الجسم، ما يؤدي إلى أمراض خطرة، من بينها ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، بحسب صحيفة "نيويورك بوست". ووفقاً للمراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن نحو 37 مليون أميركي مصابون بمرض مزمن في الكلى.
وفاجأت نتائج الدراسة باحثي جونز هوبكنز، لكونها تتعارض مع نتائج دراسة نُشرت قبل ستة أشهر فقط، وخلصت إلى أن شرب ما يصل إلى ثلاثة أو أربعة أكواب من القهوة الخالية من الكافيين يومياً يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد المزمنة، والوفاة بسببها. وقال الطبيب كيسي ريبهولز، وهو أحد المشاركين في الدراسة الجديدة، لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن "أحد المستقلبات المرتبطة بالقهوة، التي رُبطَت بأمراض الكلى، تحتوي أيضاً على مركبات مرتبطة بتدخين السجائر".

قضايا وناس
التحديثات الحية

لكن ريبهولز استطرد بأن "هناك حاجة إلى المزيد من البحث في مدى صدقية تلك النتائج، ولذا فقد لا يضطر عشاق القهوة إلى التوقف عن احتساء الإسبريسو المزدوجة حالياً".
في المقابل، يؤكد عدد كبير من الأبحاث العلمية أن القهوة مفيدة للصحة بشكل عام، وفي يوليو/ تموز الماضي، نشر باحثون من جامعة "نورث وسترن" نتائج دراسة تشير إلى أن "شرب فنجان واحد أو أكثر من القهوة يومياً له علاقة بانخفاض خطر الإصابة بكوفيد-19 بنسبة 10 في المائة". وفي يونيو/ حزيران، وجدت دراسة نشرتها المجلة الطبية (بي إم سي)، أن تناول ثلاثة إلى أربعة أكواب قهوة يومياً قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد، وفي فبراير/ شباط الماضي، خلص تقرير في مجلة Circulation إلى أن شرب فنجان واحد على الأقل من القهوة يومياً يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بقصور القلب.

المساهمون