دارمانان: فرنسا لن تستقبل مهاجرين ممن وصلوا إلى لامبيدوزا الإيطالية

دارمانان: فرنسا لن تستقبل مهاجرين ممن وصلوا إلى لامبيدوزا الإيطالية

20 سبتمبر 2023
دارمانان تحدث لمحطة "تي إف 1" التلفزيونية الفرنسية (لودوفيك مارين/فرانس برس)
+ الخط -

أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، يوم الثلاثاء، أن فرنسا "لن تستقبل مهاجرين" ممن وصلوا إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية التي تشهد منذ أيام تدفّقاً كبيراً للمهاجرين غير النظاميين، مؤكداً "حزم" حكومته على هذا الصعيد.

وفي تصريح لمحطة "تي إف 1" التلفزيونية الفرنسية، قال الوزير: "في المقابل، أبلغنا أصدقاءنا الإيطاليين باستعدادنا لمساعدتهم في إعادة أشخاص إلى بلدان نقيم معها علاقات دبلوماسية جيدة".

وتعد إيطاليا إحدى المحطات الأولى للمهاجرين الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط أملًا في الوصول إلى أوروبا.

وشهدت جزيرة لامبيدوزا الواقعة في أقصى جنوب إيطاليا تدفقاً كبيراً للمهاجرين مع وصول نحو 8500 شخص، بين الاثنين والأربعاء الماضيين، وفق مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

وتسبب هذا الوضع في زيادة الضغط على الجزيرة التي تجاوزت قدراتها الاستيعابية، وأثار جدالاً سياسياً في إيطاليا وأعاد فتح مسألة التضامن الأوروبي الشائكة والمتعلقة بتوزيع طالبي اللجوء على مختلف الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لدعم الدول الواقعة في الخطوط الأمامية لاستقبال الوافدين.

الصورة
تدفّق للمهاجرين غير النظاميين إلى لامبيدوزا (Getty)

ويوم الأحد الماضي، دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، دول الاتحاد الأوروبي إلى استضافة قسم من المهاجرين الذين يصلون إلى إيطاليا، وذلك لدى زيارتها جزيرة لامبيدوزا برفقة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني.

وقالت فون ديرلاين إنّ "الهجرة غير القانونية هي تحدٍّ أوروبي يحتاج إلى ردّ أوروبي"، داعيةً الدول الأعضاء (في الاتحاد) إلى استضافة قسم من آلاف المهاجرين الذين يصلون إلى سواحل لامبيدوزا، بما يفوق القدرات الاستيعابية للجزيرة الإيطالية الصغيرة.

(فرانس برس)

المساهمون