تطورات كورونا... دول الاتحاد الأوروبي تفتح حدودها للمسافرين الملقحين

تطورات كورونا... دول الاتحاد الأوروبي تفتح حدودها للمسافرين الملقَّحين

19 مايو 2021
+ الخط -

ارتفع عدد وفيات فيروس كورونا اليومي جراء المرض في الأيام الأخيرة، مع تفشي الفيروس تدريجاً في الأرياف الهندية، حيث لا توجد مستشفيات، أو في حال وُجودها، فهي تعاني من نقص في المعدّات الأساسية. ومنذ بدء الأزمة الصحية، سبّب المرض وفاة 283 ألفاً و248 شخصاً في الهند، التي تعدّ 1.3 مليار نسمة وتأتي بعد الولايات المتحدة (أكثر من 600 ألف وفاة)، والبرازيل (حوالى 440 ألف وفاة)، من حيث عدد الوفيات.

"العربي الجديد" يتابع أولاً بأول آخر تطورات جائحة كورونا وجهود تطوير اللقاحات والسلالات المتغيرة، إلى جانب سير عمليات التلقيح ومعدلات الإصابة والشفاء العالمية..

03:55 am

العربي الجديد

العربي الجديد
القاهرة

انخفاض جديد في إصابات كورونا بمصر وارتفاع بالوفيات
سجلت مصر انخفاضاً جديداً في عدد الإصابات بفيروس كورونا، إذ أعلنت وزارة الصحة، في بيان، منتصف ليل الأربعاء، تسجيل 1160 حالة جديدة، بانفخاض 9 إصابات عما تم تسجيله أمس.
وارتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الإصابة بمصر إلى 249238 حتى الآن، بينما تم تسجيل 57 حالة وفاة، بزيادة 4 حالات عن الأمس، ليرتفع عدد الوفيات إلى 14498 وتستقر نسبتها عند 5.82% لإجمالي عدد المصابين.
وذكر البيان أن حالات الشفاء ارتفعت إلى 183696 بخروج 1003 مصاباً من مستشفيات العزل، وذلك بعد اختفاء الأعراض لمدة 10 أيام، وفقاً لنظام العمل المقر من منظمة الصحة العالمية.

07:52 pm

العربي الجديد

العربي الجديد
القاهرة

مصر تعيد فتح الشواطئ والمتنزهات
أعلنت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا في مصر، اليوم الأربعاء، إعادة فتح الحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة مع إجراءات احترازية، بعد غلق دام أسبوعَين (إجازة عيد الفطر)، إلى جانب الاستمرار في تطبيق قرارات اللجنة السابقة حتى نهاية شهر مايو/ أيار الجاري، بما فيها غلق المحال العامة والمراكز التجارية عند الساعة التاسعة مساءً بدلاً من منتصف الليل.
وشدد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي على استمرار تطبيق قرارات خفض أعداد العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والتوسع في البرنامج القومي للتطعيم ليشمل العاملين في كل المنشآت السياحية في البلاد، فضلاً عن تطبيق الإجراءات الاحترازية بمنتهى الحسم في امتحانات العام الدراسي الحالي. وأشار إلى السماح بحضور تلاميذ المدارس الدولية حتى نهاية الشهر الجاري فقط، على أن تُستكمل العملية التعليمية إلكترونياً ابتداءً من يونيو/ حزيران المقبل.
وبموجب قرار اللجنة، سوف يُسمح كذلك بإقامة الأفراح وما يماثلها من مناسبات في الأماكن المكشوفة من كل الجهات في المنشآت الفندقية والسياحية وغيرها من الأماكن المكشوفة المرخّص لها بهذا النشاط، وذلك شريطة انتهائها عند الساعة التاسعة مساءً كحدّ أقصى، مع الالتزام بكل التدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية المفروضة.
من جهته، أعلن اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، وهو رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، أنّ الاتفاق تمّ على استيراد 20 مليون جرعة من اللقاح الروسي "سبوتنيك في" المضاد لكوفيد-19 مع الشركة المورّدة، وذلك تباعاً حتى آخر العام، فيما تمّ الاتفاق مع شركة "جونسون أند جونسون" على استيراد 20 مليون جرعة من لقاحها.

03:41 pm

العربي الجديد

العربي الجديد
رام الله

97.3% نسبة التعافي من كورونا في فلسطين
أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، اليوم الأربعاء، أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 97.3%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 1.6%، ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات.
وأشارت الوزيرة إلى أن الإصابات الجديدة سجلت على النحو التالي: "جنين 25، قلقيلية 4، نابلس 33، طولكرم 8، سلفيت 1، رام الله والبيرة 10، الخليل 2، قطاع غزة 122".
وأضافت د. الكيلة أن حالات التعافي الجديدة توزعت حسب التالي: "جنين 23، قلقيلية 41، نابلس 87، طولكرم 94، سلفيت 2، رام الله والبيرة 103، الخليل 77، ضواحي القدس 3، بيت لحم 3، طوباس 17، أريحا والأغوار 5، قطاع غزة 475".
وتم تسجيل حالتي وفاة في الضفة الغربية: "يطا 1، دورا 1"، و3 حالات وفاة في قطاع غزة.
ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 59 مريضاً في غرف العناية المكثفة، بينهم 14 مريضاً على أجهزة التنفس الاصطناعي، فيما يٌعالج في مراكز وأقسام كورونا في المستشفيات في الضفة الغربية  116 مريضاً.


وفي ما يخص المواطنين الذين تلقوا التطعيمات المضادة لفيروس كورونا، فقد بلغ عددهم الإجمالي في الضفة الغربية وقطاع غزة 276.464 شخصاً، بينهم 196.153 شخصاً تلقوا جرعتين من اللقاح.

03:36 pm

قنا

سلطنة عمان تسجل 696 إصابة جديدة و9 وفيات
أعلنت وزارة الصحة العمانية، اليوم، تسجيل 696 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 207805 إصابات.
وأشارت إلى تسجيل 9 حالات وفاة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الوفيات جراء المرض إلى 2228.
ولفتت الوزارة كذلك إلى تعافي 659 شخصاً خلال الفترة نفسها، ليصل مجموع عدد حالات الشفاء في السلطنة إلى 192198.
وذكرت أن عدد المحجوزين في العناية المركزة جراء المرض وصل إلى 252 شخصاً.

03:31 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

دول الاتحاد الأوروبي تتفق على فتح حدودها للمسافرين الملقحين بالكامل
اتفق ممثلو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، على السماح بدخول أراضي الاتحاد للمسافرين من دول أخرى الذين تلقوا الجرعات اللازمة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 والمرخصة على المستوى الأوروبي، وفق ما أفادت مصادر أوروبية. ومع اقتراب الموسم السياحي الصيفي، صادق سفراء الدول الـ27 على هذه التوصية التي طرحتها المفوضية الأوروبية رغم أنها ليست ملزمة. ويحاول الاتحاد الأوروبي تنسيق تدابيره بشأن حدوده الخارجية بسبب تداعياتها على حرية التنقل داخل أراضيه. وأغلق الاتحاد حدوده الخارجية في مارس/ آذار 2020 للسفر "غير الضروري" وفرض اعتباراً من يونيو/حزيران لائحة محدودة تتمّ مراجعتها بشكل منتظم، للدول الخارجية التي يمكن لسكانها الملقحين وغير الملقحين الدخول إلى الاتحاد. ووافق ممثلو الدول الأعضاء أيضاً على تخفيف معيار معدل العدوى الذي يؤخذ في الاعتبار لوضع هذه اللائحة. وتمّ رفع هذا المعدل من 25 إلى 75 إصابة (من أصل كل 100 ألف نسمة في الأيام الـ14 الماضية). وبالتالي يُفترض أن تطول القائمة التي تضمّ حالياً سبع دول (أستراليا ودولة الاحتلال الإسرائيلي ونيوزيلندا ورواندا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايلاند بالإضافة إلى الصين في انتظار المعاملة بالمثل).

على خطّ موازٍ، توافقت الدول الأعضاء على وضع آلية طوارئ منسقة لتعليق سريع لدخول مسافرين من دول أخرى في حال تدهور الوضع الصحي فيها بسبب ظهور نسخ متحوّرة من فيروس كورونا.

03:14 pm

قنا

تسجيل 295 إصابة جديدة وشفاء 637 مصاباً في قطر
أعلنت وزارة الصحة العامة، اليوم، تسجيل 295 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، بواقع 196 إصابة من أفراد المجتمع، و99 إصابة بين المسافرين العائدين من الخارج.
كما أعلنت الوزارة عن شفاء 637 مصابا في الـ24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي حالات الشفاء في دولة قطر إلى 209251.
وتم تسجيل حالتي وفاة جديدتين تعودان لشخصين يبلغان من العمر 50 و56 عاما، واحد منهما كان من أصحاب الأمراض المزمنة، وكانا قد تلقيا الرعاية الطبية اللازمة.


و تم إعطاء 2150749 جرعة من لقاحات كورونا لأفراد المجتمع منذ بداية برنامج التطعيم، و40769 جرعة خلال الـ24 ساعة الماضية،كما تلقّى 54.7% من المؤهلين للحصول على اللقاح  جرعة واحدة على الأقلّ.

10:32 am

رويترز

ألمانيا تسجل أكثر من 11 ألف إصابة جديدة 
كشفت بيانات من معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، اليوم الأربعاء، أن ألمانيا سجلت 11040 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى ثلاثة ملايين و614095 إصابة. وسجلت وفاة 284 شخصاً لتصل الحصيلة الإجمالية للوفيات إلى 86665 وفاة.

10:27 am

رويترز

الإمارات والبحرين تقدمان جرعة داعمة من لقاح "سينوفارم" الصيني
 قالت دولة الإمارات العربية المتحدة إنها ستعطي جرعة داعمة إضافية من لقاح "سينوفارم" الصيني للوقاية من كوفيد-19 بعد ستة أشهر على الأقل من تلقي الجرعة الثانية. وقالت البحرين أيضاً إنها ستقدم جرعة ثالثة من اللقاح بعد ستة أشهر على الأقل من الجرعة الثانية، وستبدأ بالفئات الأكثر عرضة للخطر.
وذكرت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات في الإمارات، أمس الثلاثاء، أن الجرعة الداعمة الإضافية "تأتي ضمن استراتيجية الدولة الاستباقية لتوفير الحماية القصوى للمجتمع" وأولوية الحصول عليها لكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة.

 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي أنها وافقت على الاستخدام الطارئ للقاح كوفيد-19 الذي تنتجه شركة "سينوفارم" الصينية المملوكة للدولة. وبدأت الإمارات في تصنيع لقاح "سينوفارم" في إطار مشروع مشترك بين الشركة الصينية وشركة التكنولوجيا "غروب 42" (جي42) ومقرها أبوظبي. وقالت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات إن الإمارات قامت بتطعيم حوالي 73% من إجمالي السكان المؤهلين. وتتيح الإمارات أربعة لقاحات مجاناً. 

10:20 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الهند تسجّل 4529 وفاة جديدة في 24 ساعة 
سجّلت الهند، الأربعاء، عدد وفيات قياسياً جديداً خلال 24 ساعة بلغ 4529 جراء كوفيد-19، في وقت لا تزال البلاد تواجه موجة وبائية ثانية عنيفة بينما يميل عدد الإصابات الجديدة المسجّلة يومياً إلى الانخفاض.
وارتفع عدد الوفيات اليومي جراء المرض في الأيام الأخيرة، مع تفشي الفيروس تدريجياً في الأرياف الهندية حيث لا توجد مستشفيات أو في حال وُجدت فهي تعاني من نقص في المعدّات الأساسية.
ومنذ بدء الأزمة الصحية، تسبب المرض بوفاة 283 ألفاً و248 شخصاً في الهند التي تعدّ 1,3 مليار نسمة وتأتي بعد الولايات المتحدة (أكثر من 600 ألف وفاة) والبرازيل (حوالى 440 ألف وفاة) من حيث عدد الوفيات.
وسُجّلت 267 ألفاً و334 إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة ما يرفع الحصيلة الإجمالية منذ بدء تفشي الوباء إلى 25,5 مليون إصابة.

 

وبذلك تُعدّ الهند ثاني أكثر الدول تضرراً من الوباء من حيث عدد الإصابات بعد الولايات المتحدة.
وبالوتيرة الحالية يمكن أن تصبح الهند أكثر الدول تضرراً اعتباراً من يونيو/ حزيران. ومنذ بدء شهر إبريل/ نيسان، تضاعف عدد الإصابات وتوفي أكثر من مئة ألف شخص. وتشير السلطات الهندية إلى أنّ العدد اليومي للإصابات الجديدة الذي لم يتجاوز 300 ألفاً من ثلاثة أيام متتالية، يسمح بالتفاؤل قليلاً. وقال رئيس اللجنة الحكومية المخصصة لكوفيد-19 في. كاي. بول إن "منحنى الوباء يستقرّ".

10:14 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

السعودية: التطعيم إلزامي لدخول بعض الأماكن
أعلنت السعودية، الثلاثاء، أن تلقي التطعيم ضد كوفيد-19 سيكون إلزامياً في المملكة اعتباراً من الأول من آب/ أغسطس من أجل دخول أي مكان عام أو خاص وكذلك لاستخدام وسائل النقل العام.
ويأتي هذا القرار الذي يهدف إلى تعزيز التطعيم في المملكة، بعد إعلان السعودية في وقت سابق أنها ستشترط تلقي الموظفين لقاحات كوفيد-19 للحضور إلى مقارّ عملهم في القطاعين العام والخاص.
وقالت وزارة الداخلية، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إنه تقرر "اشتراط التحصين (...) لدخول أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو ثقافي أو ترفيهي أو رياضي" و"أي مناسبة ثقافية أو علمية أو اجتماعية أو ترفيهية". كما يشترط تلقي اللقاح "لدخول أي منشأة حكومية أو خاصة سواء لأداء الأعمال أو المراجعة (...) وأي منشأة تعليمية حكومية أو خاصة واستخدام وسائل النقل العامة".

 

وقالت وزارة الصحة السعودية إنّ المملكة قدمت نحو 12 مليون لقاح لسكانها البالغ عددهم أكثر من 34 مليون نسمة. وسجّلت السعودية أكثر من 435 ألف إصابة بالفيروس وأكثر من سبعة آلاف وفاة منذ بدء الجائحة.

 

وكانت المملكة قد أعلنت في وقت سابق السماح لمواطنيها الذين تلقوا لقاحات كوفيد-19 بالسفر خارج البلاد بعد أكثر من عام على فرض قيود على السفر بسبب الجائحة.

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم الأربعاء إن السعودية أطلقت بوابة إلكترونية لشركات الطيران العاملة في المملكة لتسجيل بيانات التطعيم الخاصة بجميع الأجانب المسافرين إليها. وأضافت الهيئة أن البوابة ستسهل الإجراءات عند الوصول إلى المملكة وستربط بيانات الزوار بالتطبيق السعودي على الهاتف المحمول الذي يتتبع إصابات كورونا.

واعتبارا من يوم غد 20 مايو/ أيار، لن يُطلب من الأجانب القادمين من بلدان مؤهلة حصلوا على كل جرعات التطعيم ضد كوفيد-19، أو تعافوا منه مؤخرا، قضاء فترة حجر صحي في الفنادق الحكومية المحددة.

 

10:10 am

رويترز

تايوان ترفع مستوى التحذير من كورونا
رفعت تايوان مستوى التحذير من كوفيد-19 في جميع أنحاء الجزيرة، اليوم الأربعاء، مع استمرار الارتفاع في الإصابات بالفيروس وتسجيل 267 إصابة جديدة.
وتعيش العاصمة تايبه بالفعل في ظل مستوى تحذير مرتفع من انتشار الفيروس، وهو ما يعني فرض قيود على التجمعات وإغلاق بعض المتاجر غير الضرورية وأماكن الترفيه.

المساهمون

قنا
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد