تداول أسئلة وأجوبة امتحانات الثانوية المصرية على صفحات الغش

تداول أسئلة وأجوبة امتحانات الثانوية المصرية على صفحات الغش

09 يوليو 2023
يحظر على طلاب الثانوية العامة حمل الهواتف داخل لجان الامتحانات ( وزارة التربية والتعليم)
+ الخط -

تداولت صفحات مخصصة للغش على تطبيق "تليغرام" أسئلة وأجوبة امتحانات الثانوية العامة المصرية، اليوم الأحد، بعد نحو نصف ساعة من بدء امتحاني الجيولوجيا والعلوم البيئية والرياضة البحتة للشعبة العلمية، وامتحان علم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية، فيما أعلنت وزارة التربية والتعليم تتبع الصور المتداولة للتأكد من صحتها، وضبط المتورطين في تصويرها، وتمريرها إلى صفحات الغش لنشرها.

وصرح وزير التعليم رضا حجازي بأن الأجهزة المختصة ضبطت المسؤولين عن تصوير أسئلة امتحان مادة التفاضل والتكامل (الرياضة البحتة) للثانوية العامة، ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، وإحالتهم إلى النيابة العامة لاتخاذ اللازم حيالهم، تطبيقاً لأحكام قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، الذي فرض عقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين، ولا تزيد على سبع سنوات، لكل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات أو أجوبتها.

كذلك أكدت الوزارة، في بيان، ضبط التلميذ المتورط في تصوير فيديو داخل إحدى لجان امتحان مادة اللغة الإنكليزية يوم الخميس الماضي، ونشره على موقع "فيسبوك" مستخدماً هاتفه المحمول، مبينة أن التلميذ يدعى (ي. ح)، ولجنته تابعة لإدارة أشمون التعليمية في محافظة المنوفية.

وأشارت إلى التحفظ على هاتف التلميذ المحمول، وتحرير محضر إثبات حالة بالوقائع المضبوطة، واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها، فضلاً عن إحالة الملاحظين في هذه اللجنة إلى التحقيق في ديوان عام الوزارة.

وكانت بعض الصور المتداولة قد أظهرت تصوير امتحان مادة التفاضل والتكامل بجوار إحدى بالوعات دورات المياه في المدارس، فيما كشفت الوزارة أنها مدرسة علي مبارك الابتدائية التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية بمحافظة الشرقية. وقررت إحالة رئيس اللجنة في المدرسة، ويدعى (ج. خ)، ومراقب أول اللجنة، ويدعى (م. ح)، إلى التحقيق العاجل بسبب مسؤوليتهم الكاملة عن الواقعة.

وحذرت وزارة التعليم تلاميذ الثانوية العامة من حمل الهواتف المحمولة داخل اللجان، حتى لو كانت مغلقة، أو أي أجهزة إلكترونية أخرى تساعد على الغش، تفادياً لتطبيق العقوبات الواردة بقانون الغش عليهم.

وتتوزّع امتحانات الثانوية في مصر بواقع 85% لأسئلة الاختيار من متعدد، و15% للأسئلة المقالية، وتعقد بنظام "الأوبن بوك"، حيث يتسلم الطلاب كتيّب مفاهيم داخل لجنة الامتحان، وورقة أسئلة، ونموذج "بابل شيت" للإجابة عن أسئلة الاختيار من متعدد، وورقة بيضاء أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية.

المساهمون