تجديد حبس الناشط المصري شريف الروبي رغم معاناته الصحية

تجديد حبس الناشط المصري شريف الروبي رغم معاناته الصحية

30 يوليو 2023
يشكو شريف الروبي من إهمال طبي في سجنه (فيسبوك)
+ الخط -

جدّدت محكمة جنايات القاهرة المصرية، اليوم الأحد، حبس الناشط السياسي شريف الروبي، القيادي في حركة شباب 6 إبريل، لمدّة 45 يوماً احتياطياً، على ذمة التحقيقات الجارية معه في القضية رقم 1634 لسنة 2022 المتّهم فيها بـ"الانضمام إلى جماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة".

وأفاد المحامي نبيه الجنادي، من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، على صفحته على موقع "فيسبوك": "انتهينا من حضور جلسة النظر في أمر تجديد حبس شريف الروبي، وكالعادة قرّرت المحكمة استمرار حبسه 45 يوماً على ذمة التحقيقات"، مضيفاً أنّ "شريف تحدّث أمام القاضي، وأبلغنا أنّه منذ نقله إلى سجن العاشر الجديد لم يُصرف له الدواء الخاص بالتهاب العصب السابع، ومُنعت عنه جلسات العلاج الطبيعي، رغم إبلاغ إدارة السجن بمعاناته الصحية وضرورة استكمال علاجه".

وبحسب منظمات حقوقية، يواجه الروبي إهمالاً طبياً متعمّداً في سجنه، ولا يتلقّى العلاج الخاص به بعد إصابته بالتهاب شديد في العصب السابع أثّر في قدرته على النطق، محذّرة من استمرار حبسه من دون تحقيق جدي بشأن الاتهامات الموجّهة إليه، إذ إنّ الأمر يعرّض حياته للخطر، بالإضافة إلى أنّه "انتهاك صارخ لقواعد العدالة وصحيح القانون".

وأُلقي القبض على الروبي في 16 سبتمبر/ أيلول 2022، بعد إخلاء سبيله بثلاثة أشهر فقط، وحقّقت معه نيابة أمن الدولة العليا على خلفية اتهامه بـ"الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار وبيانات كاذبة"، عقب مداخلة هاتفية أجراها مع إحدى القنوات الفضائية شكا فيها من "ضيق الحال وعدم قدرته على إيجاد فرصة للعمل تمكّنه من إعالة نفسه وأسرته".

وجاء الإفراج عنه بعد حبسه احتياطياً لمدّة 18 شهراً، من ضمن قائمة من السجناء السياسيين أعدّتها لجنة العفو الرئاسي.

يُذكر أنّ الروبي أوقف للمرّة الأولى في عام 2016 بتهمة "خرق قانون التظاهر"، ثمّ في إبريل/ نيسان 2018 بتهمة "نشر أخبار كاذبة والانضمام إلى جماعة إرهابية"، ومرّة ثالثة في ديسمبر/ كانون الأول 2020 بالتهمة التي سبق أن حُقق معه بشأنها، من دون تقديم أدلة تدينه.

المساهمون