بريطانيا توافق على لقاح فايزر الجديد المضاد لأوميكرون

بريطانيا توافق على لقاح فايزر الجديد المضاد لأوميكرون

03 سبتمبر 2022
حصل على لقاح فايزر المضاد لكورونا (دينندرا هاريا/ Getty)
+ الخط -

أعلنت الهيئة الناظمة للأدوية في بريطانيا، اليوم السبت، أنّها وافقت على جيل جديد من لقاح "كوفيد-19" تنتجه شركة فايزرـ بيونتيك، ويستهدف المتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

وتتألف هذه النسخة من اللقاح من جرعة تعزيزية "ثنائية التكافؤ"، تستهدف السلالة الأصلية للفيروس والمتحور أوميكرون (BA.1)، بحسب ما ذكرت الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) في بيان. ووافقت الوكالة على استخدام هذا اللقاح في جرعات تعزيزية لمن هم في سن الـ 12 وما فوق، بعد "مراجعة دقيقة للأدلّة".

وكانت الوكالة قد وافقت الشهر الماضي على لقاح "ثنائي التكافؤ" مماثل من لقاح موديرنا، لتصبح أول دولة تفعل ذلك. وقالت المديرة التنفيذية للوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية جون راين: "يسرني أن أعلن أنّ لدينا الآن لقاحاً ثانياً معتمداً لبرنامج التعزيز الذي سيجري في الخريف في المملكة المتحدة". وستطرح هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنكلترا واسكتلندا اللقاح التعزيزي بعد غد الإثنين، على أن يتلقاه أولاً نزلاء دور الرعاية وصولاً إلى دعوة كل شخص فوق سن الخمسين لأخذ اللقاح. كذلك، ستطلق ويلز وأيرلندا الشمالية حملات مشابهة".

وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" بأنّه سيتم تقديم لقاح موديرنا "الثنائي التكافؤ" أولاً، لكنّها أضافت أنّ المملكة المتحدة لا تملك ما يكفي من المخزون لتغطية كل من تجاوز الخمسين. وتمّ ترخيص لقاحات فايزر وموديرنا الجديدة مؤخراً من قبل الولايات المتحدة ووكالة الأدوية الأوروبية. وتستهدف أيضاً متحورين فرعيين من أوميكرون سريع الانتشار (BA.4 وBA.5).

(فرانس برس)

المساهمون