برنامج الأغذية العالمي: 2.2 مليون فلسطيني بحاجة إلى غذاء في غزة

برنامج الأغذية العالمي: 2.2 مليون فلسطيني بحاجة إلى غذاء وسط الحرب على غزة

23 نوفمبر 2023
فلسطينيو قطاع غزة بأغلبهم من دون غذاء كافٍ (عبد زقوت/الأناضول)
+ الخط -

أفاد برنامج الأغذية العالمي، اليوم الخميس، بأنّ 2.2 مليون شخص، أي جميع سكان قطاع غزة تقريباً، يحتاجون إلى مساعدات غذائية عاجلة، وسط الحرب الإسرائيلية المستمرّة على القطاع لليوم الثامن والأربعين. 

أضاف البرنامج التابع للأمم المتحدة، في بيان، أنّ "مئات آلاف النازحين في قطاع غزة يتكدّسون في ملاجئ ومستشفيات مكتظة، مع نفاد الغذاء والمياه"، وذلك على خلفية العدوان الذي تنفّذه قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأشار البرنامج إلى أنّ "التصعيد الحاد للنزاع في قطاع غزة وضع جميع السكان في ظروف يائسة وكارثية"، وتابع: "نحتاج إلى وقف الأعمال العدائية والوصول الآمن إلى الإمدادات الغذائية والوقود حتى نتمكّن من تنفيذ عملياتنا في داخل غزة بأسرع ما يمكن".

وحذّر برنامج الأغذية العالمي من أنّ "النظم الغذائية تنهار في قطاع غزة"، لافتاً إلى توقّف آخر مخبز معتمد (من قبل البرنامج) عن العمل، بسبب نفاد الوقود.

وكان المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في فلسطين سامر عبد الجابر قد نشر تدوينة على منصّة "إكس"، أمس الأربعاء، أكد فيها أنّ برنامجه ما زال يقدّم مساعدات غذائية يومية لأهالي غزة، على الرغم من كلّ التحديات.

وأوضح عبد الجابر أنّ فرق البرنامج الأممي تمكّنت من الوصول إلى أكثر من 700 ألف شخص حتى تاريخ هذا التصريح، غير أنّ كثيرين آخرين ما زالوا بحاجة إلى مساعدة غذائية. وشدّد البرنامج على وجوب استمرار الضخّ في شريان الحياة هذا المخصّص لأهالي غزة، أينما وُجدوا في القطاع.

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، تشنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمّرة على قطاع غزة، خلّفت أكثر من 14 ألفاً و532 شهيداً فلسطينياً، من بينهم أكثر من ستّة آلاف طفل وأربعة آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 35 ألف مصاب، بحسب البيانات الأخيرة الصادرة عن حكومة غزة.

وكانت سلطات الاحتلال قد قطعت إمدادات المياه والغذاء والدواء والكهرباء والوقود كلياً عن سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة والذين يعانون من حصار إسرائيلي منذ عام 2006، قبل أن تسمح بإدخال مساعدات شحيحة من خلال معبر رفح الحدودي مع مصر.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون