الفلسطينيون يعيدون بناء مدرسة هدمها الاحتلال شرق بيت لحم

الفلسطينيون يعيدون بناء مدرسة هدمها الاحتلال شرق بيت لحم

بيت لحم

محمود السعدي

محمود السعدي
07 مايو 2023
+ الخط -

تمكن أهالي بلدة بيت تعمر شرق بيت لحم جنوبيّ الضفة الغربية، اليوم الأحد، من بناء مدرسة الصمود والتحدي "5" في منطقة "جيب الذيب"، التي هدمتها قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم.

وقال المدير العام للإدارة العامة للتوثيق والنشر في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية، أمير داود، لـ"العربي الجديد"، "إن أهالي بيت تعمر أعادوا بالتعاون مع طواقم هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، بناء المدرسة التي كانت مبنية من الطوب والصفيح، بعد ساعات من هدم الاحتلال لها".

وأكد داود أن إعادة بناء المدرسة جاءت بهذه السرعة، ليستطيع الطلبة إكمال العام الدراسي بأقل الخسائر، وفي سياق تحدي قرارات الاحتلال، مشيراً إلى أن المدرسة بُنيت حالياً من الخيام.

وكانت قوات الاحتلال قد هدمت تلك المدرسة التي تقع في منطقة "جب الذيب" في بلدة بيت تعمر، واستولت على محتوياتها، بالتزامن مع وقوع إصابات، بينها إصابتان بجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال تصدي الأهالي لعملية الهدم.

وتضم المدرسة نحو 60 طالباً وطالبة من الصف الأول وحتى الرابع الأساسي، علماً بأنها تعرضت للهدم عام 2017 قبل أن تُبنى من جديد في العام نفسه، ثم توقف الهدم، إلى أن رفضت محكمة الاحتلال، على مدار الأشهر الماضية كل الالتماسات المقدمة من أجل إلغاء الهدم.

وهدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 11 مدرسة منذ عام 2016، كان آخرها اليوم الأحد، مدرسة "التحدي 5" الأساسية المختلطة بمنطقة "جب الذيب" في بيت تعمر شرق بيت لحم.

ذات صلة

الصورة

سياسة

منعت السلطات الهولندية، يوم الخميس، الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة من دخول أراضيها، من أجل إلقاء كلمة في جامعة أمستردام، والمشاركة بفعاليات أخرى.
الصورة

سياسة

ذكرت شبكة الإذاعة والتلفزيون الأيرلندية (آر تي إي)، أن أيرلندا وإسبانيا ودول أخرى أعضاء بالاتحاد الأوروبي تدرس الاعتراف بدولة فلسطين في 21 مايو الجاري.
الصورة
بن غفير لا يتواني عن التنكيل بالأسرى الفلسطينيين (Getty)

سياسة

تتفاوت ردود الفعل الإسرائيلية على تهديد بايدن عدم إرسال شحنات قنابل وقذائف إلى إسرائيل إذا وسّعت عمليتها في رفح، بين من يلوم حكومة نتنياهو ومن يتحدى واشنطن
الصورة
الطبيب الشهيد عدنان البرش في خلال الحرب الإسرائيلية على غزة (إكس)

مجتمع

عدنان البرش ارتقى شهيداً. هذا ما أعلنه نادي الأسير الفلسطيني الذي أفاد بأنّ الطبيب الفلسطيني استشهد في سجن عوفر قبل 13 يوماً، غير أنّ جثمانه ما زال محتجزاً.

المساهمون