العراق:81 وفاة و160 ألف إصابة حرجة بفيروس كورونا

العراق:81 وفاة و160 ألف إصابة حرجة بفيروس كورونا

22 يوليو 2021
توجيه نداء للسكان من أجل تلقي لقاح كورونا (أحمد الرباعي/فرانس برس)
+ الخط -

سجّل العراق، اليوم الخميس، طفرة في عدد الوفيات اليومية بفيروس كورونا، مع استمرار الزيادة في عدد الإصابات، وسط تحذيرات من خطورة تفشي الموجة الثالثة للجائحة التي تسبّبت بوجود 160 ألف إصابة حرجة، بحسب لجنة الصحة في البرلمان العراقي، التي أكّدت أيضاً وجود 750 مريضا بكوفيد-19 في العناية المركزة. 

وأظهر الموقف الوبائي اليومي الذي تصدره وزارة الصحة العراقية تسجيل 81 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية، و8106 إصابات جديدة و7257 حالة شفاء. 

كما أكّدت وزارة الصحة في إقليم كردستان العراق تسجيل 22 وفاة و1220 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، موضحة في بيان، أنها سجلت أيضاً 701 حالة شفاء من كورونا. 

وقالت مصادر صحية في محافظة ذي قار، جنوبي البلاد، اليوم الخميس، إنّ المحافظة سجّلت 9 وفيات بكورونا خلال 24 ساعة، موضحة لـ"العربي الجديد"، أنّ عدد الإصابات الجديدة تجاوز الـ500. 

وأظهرت إحصائية، اليوم الخميس، كانت صادمة للقطاع الصحي بالمحافظة، تسجيل رقم قياسي بعدد الوفيات اليومية، مشيرة إلى وجود صعوبات في استيعاب الأعداد الكبيرة من المصابين، وخصوصاً الحالات الخطيرة. 

ووجّهت دائرة الصحة في محافظة الأنبار، غربي البلاد، الخميس، نداءً للسكّان من أجل التوجّه إلى المستشفيات والمراكز الصحية لتلقي لقاح كورونا، موضحة أنّ تلقي اللقاح يُقلّل نسبة انتقال الفيروس. 

 

وفي السياق، أكّدت لجنة الصحة والبيئة في البرلمان العراقي، اليوم الخميس، وجود 160 ألف إصابة حرجة بكورونا بعد دخول البلاد في الموجة الثالثة للجائحة. 

وأوضح مقرّر اللجنة فالح الزيادي، في حديث لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أنّ "العراق دخل رسمياً في الموجة الوبائية الثالثة، ووصل عدد الحالات الحرجة في المستشفيات إلى أكثر من 160 ألفاً، فضلاً عن أكثر من 750 شخصاً في العناية المركزة". 

وأشار إلى أنّ "فئة الشباب هم أكثر الفئات المستهدفة في هذه الموجة"، مشدداً على ضرورة الالتزام بالتوصيات الصادرة عن اللجنة العليا للصحة والسلامة، ومنها الإجراءات الوقائية، والتباعد الاجتماعي

ولفت إلى أنّ "الالتزام بالتوصيات، بالإضافة إلى أخذ اللقاح، سيعطيان نتائج إيجابية بالموقف الوبائي"، وطالب "الجهات الدينية والثقافية والإعلامية ومنظمات المجتمع المدني بتشجيع المواطنين على تلقي اللقاح، لزيادة نسبة متلقي اللقاح، والوصول إلى المناعة المجتمعية". 

وكانت وزارة الصحة العراقية قد أكّدت، أمس الأربعاء، أنّ الموجة الثالثة لكورونا سبّبت ضغطاً شديداً على المستشفيات ومراكز علاج كورونا، التي تشهد اكتظاظ المرضى الراقدين، وزيادة الحالات الحرجة، ومنها حالات ضمن فئة الشباب، وأطلقت الوزارة مناشدة للعراقيين للتعاون معها ومساعدة كوادرها في وقف انتقال فيروس كورونا، من خلال اتّباع الإجراءات الوقائية. 

المساهمون