العراق: عمليات أمنية لملاحقة شبكات تهريب المخدرات

العراق: عمليات أمنية لملاحقة شبكات تهريب المخدرات

31 يناير 2022
تكثف الشرطة العراقية عمليات مكافحة تهريب المخدرات (Getty)
+ الخط -

تنفّذ قوات الأمن العراقية، منذ أسابيع، عمليات مكثفة لمطاردة شبكات تهريب وتجارة المخدرات، في توجّه لمحاصرة الجريمة التي تتزايد بشكل كبير في البلاد.
وأقرت وزارة الداخلية العراقية بانتشار تهريب وتعاطي المخدرات بشكل واسع، مؤكدة أن عام 2021 شهد اعتقال 11 تاجرا، وأعدادا من متعاطي المخدرات، في مناطق متفرقة.
وقالت مصادر أمنية في بغداد، لـ"العربي الجديد"، إن قوات الأمن تمكنت، منذ مطلع الشهر الحالي، من تفكيك 4 شبكات لتهريب المخدرات، والإيقاع بعدد من كبار التجار، كما أحبطت عمليات تهريب إلى البلاد، وإن أكثر من 30 مطلوبا بتهم تجارة المواد المخدرة تم الإيقاع بهم في مناطق مختلفة، ومصادرة ما لا يقل عن مليوني حبة مخدرة من أنواع مختلفة، وعدة كيلوغرامات من الحشيش والهيروين.

ويعتبر ترويج المخدرات من الظواهر الدخيلة على المجتمع العراقي، وزاد انتشارها عقب الغزو الأميركي في عام 2003. ويقول الباحث الاجتماعي محمد جمعة، لـ"العربي الجديد"، إن "تعاطي المخدرات يقف وراء كثير من الجرائم التي تصاعدت خلال الفترة الأخيرة، والجميع يعلم أن التراخي على الحدود هو سبب تحوّل العراق إلى سوق ومعبر لتهريب المخدرات، والحل يبدأ بضبط الحدود مع إيران وسورية، ثم ملاحقة شبكات ترويج المخدرات في الداخل، وتشديد العقوبات بحق عناصرها".

وقال قائد حرس الحدود العراقي، حامد الحسيني، الاثنين، إن قواته سيطرت على أغلب محاولات التهريب عبر الحدود. مشيرا، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العراقية الرسمية، إلى أن الحكومة دعمت تأمين الحدود مع سورية بـ15 مليار دينار عراقي (نحو 10 ملايين دولار)، بالتزامن مع خطة استراتيجية لتغطية الحدود السورية بالكاميرات الحرارية. 

وقال مسؤول في الداخلية العراقية، إن بلاده تواجه "مهربي المخدرات عبر الحدود مع إيران وسورية"، مبينا أن رئيس الحكومة وجّه بزيادة دعم قوات مكافحة المخدرات بالعناصر والأسلحة، وهناك خلية عمل مشتركة مع قوات حرس الحدود والاستخبارات. مضيفا لـ"العربي الجديد"، أن "الفرق الأمنية تعمل على مستويين: الأول جمع المعلومات بشأن مروّجي ومتعاطي المخدرات في مختلف المحافظات. والثاني يتضمن السيطرة على الحدود لمنع تدفق المواد المخدرة، كما أن الجانب الاستخباري ساهم كثيرا في إحباط محاولات إدخال مواد مخدرة من دول الجوار".
وأعلنت مديرية مكافحة المخدرات في وزارة الداخلية، أمس الأحد، مقتل أحد ضباطها أثناء مشاركته في مداهمة تجار مخدرات في محافظة الديوانية (جنوب)، وقبل ذلك، أكدت السلطات مقتل وإصابة 10 ضباط وعناصر أمن خلال مواجهات مع تجار مخدرات في مناطق متفرقة.

المساهمون