العاصفة دانيال في ليبيا: مخاوف من بلوغ عدد ضحايا درنة 20 ألفاً

14 سبتمبر 2023
+ الخط -

ما زالت تداعيات آثار الفيضانات التي اجتاحت شمال شرق ليبيا، فجر الأحد، نتيجة لمرور العاصفة دانيال بالمنطقة، تتوالى وسط توقعات بارتفاع أعداد الضحايا.

وأفاد مسؤول في الهلال الأحمر الليبي، في تصريحات إعلامية، بأنّ عدد الضحايا قُدّر بـ11,300 قتيل، حتى مساء اليوم الخميس.

وكان مسؤولون ليبيون قد عبّروا، في وقت سابق، عن مخاوف من وصول عدد ضحايا الفيضانات في مدينة درنة إلى ما بين 18 و20 ألفاً.

"العربي الجديد" يواكب آخر تطورات العاصفة دانيال في ليبيا، وجهود الإنقاذ والدعم الدولي من خلال تحديثات مباشرة.

04:54 pm

رويترز

مناشدة أممية للمانحين بتقديم 71.4 مليون دولار لناجين من سيول ليبيا

ناشدت الأمم المتحدة المانحين، اليوم الخميس، تقديم 71.4 مليون دولار خلال الأشهر الثلاثة المقبلة لتلبية احتياجات نحو 250 ألف شخص تضرروا من السيول في ليبيا، قائلة إن عدد الوفيات قد يرتفع ما لم يتوفر مزيد من المساعدات.

وجاء في وثيقة للمنظمة الدولية، أنّ "هناك قلقاً متزايداً من الارتفاع المحتمل في معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات إذا لم يتم إرسال مساعدات ملائمة على الفور للمناطق المتضررة".

ولا تستهدف المناشدة إلا نحو رُبع الأشخاص البالغ عددهم 884 ألفا والذين قالت إنهم تضرروا بشكل مباشر من الفيضانات. وأضافت أن تحليلا بالأقمار الصناعية أظهر أن 2200 مبنى تضررت بسبب السيول في مدينة درنة الأشد تضررا، ووصفت الوضع في مدينة سوسة التي غمرتها المياه بأنه "حرج".

 

1:57 PM

السعودية تُوجّه بتقديم مساعدات لإغاثة المتضررين

وجّه العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتقديم مساعدات غذائية وإيوائية لإغاثة المتضررين من الفيضانات التي شهدتها دولة ليبيا.

وأوضح المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، وفق ما أوردته "واس"، أنّ هذا التوجيه يعد امتداداً للدعم المتواصل الذي تقدمه الحكومة، للوقوف مع جميع الدول الشقيقة والصديقة في مختلف الظروف والمحن التي تمر بها، مشيرًا إلى أن المساعدات سيقدمها المركز للشعب الليبي الشقيق بالتنسيق مع الهلال الأحمر الليبي، وعدد من المنظمات الإنسانية الدولية العاملة هناك لإتاحتها للمتضررين بأقرب وقت ممكن.
 

12:52 PM
عمّان

الأردن يرسل فريق بحث وإنقاذ إلى ليبيا 

أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين، اليوم الخميس، إرسال فريق بحث وإنقاذ الدولي للمشاركة في جهود البحث عن المحاصرين جراء السيول والفيضانات، التي ضربت ليبيا الأحد.

وقالت الوزارة، في بيان، إن الوزارة، بتنسيق مشترك مع القوات المسلحة الأردنية، ومديرية الأمن العام، والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، سيّرت المملكة الأردنية الهاشمية، الخميس، ثاني طائراتها التابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، لمساعدة المتضررين من الفيضانات الأخيرة، حاملة على متنها فريق البحث والإنقاذ الدولي الأردني التابع لمديرية الأمن العام، للمشاركة في جهود البحث والإنقاذ عن الأشخاص المحاصرين جراء السيول والفيضانات، بالإضافة إلى مساعدات إغاثية لوجستية وطبية.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير سنان المجالي، أن الفريق يضم 88 عضواً، من بينهم 5 أطباء من الخدمات الطبية الملكية.

وأوضحت أن فريق البحث والإنقاذ الدولي الأردني يتبع لمديرية الدفاع المدني في مديرية الأمن العام وحاصل على التصنيف الدولي الثقيل، وهو من الفرق العالمية عالية الاحترافية، وله العديد من المشاركات الدولية في أعمال الإغاثة الدولية، كان آخرها المشاركة في جهود البحث والإنقاذ عن المفقودين جراء الزلازل التي ضربت تركيا شهر فبراير/ شباط من العام الحالي.

11:56 am

الأناضول

avata
الأناضول

المنفي يطالب بتحقيق شامل في كارثة فيضانات درنة

طالب رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، النائب العام الصديق الصور، بفتح "تحقيق شامل" في كارثة الفيضانات التي ضربت مدينة درنة (شمال شرق).

وقال المنفي: "طالبنا النائب العام بفتح تحقيق شامل بوقائع الكارثة ومحاسبة كل من أخطأ أو أهمل بالامتناع أو القيام بأفعال نجم عنها انهيار سدي مدينة درنة". وطالب أيضاً بأن تشمل التحقيقات "كل مَن قام بتعطيل جهود الاستغاثة الدولية أو وصولها إلى المدن المنكوبة"، وفقاً لبيان نشره في ساعة متأخرة الأربعاء المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي.

10:52 am

الأناضول

avata
الأناضول

إنقاذ 510 أشخاص من تحت الأنقاض في درنة الليبية

قال وكيل وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، سعد الدين عبد الوكيل، لـ"الأناضول"، اليوم الخميس، إن فرق الإنقاذ المحلية والدولية تمكنت من إنقاذ 510 أشخاص من تحت الأنقاض في درنة. وتواصل مدينة درنة الليبية تعداد ضحاياها بعد الفيضانات الكارثية التي دمرت أحياءً بكاملها وخلّفت آلاف القتلى والمفقودين.

01:33 am

الأناضول

avata
الأناضول

الدبيبة يوعز بفتح "تحقيق عاجل" في انهيار سدي درنة

أوعز رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، الأربعاء، بفتح "تحقيق عاجل" في أسباب انهيار سدي درنة، شرقي البلاد، خلال الإعصار الذي أودى بحياة آلاف الأشخاص.

وقال الدبيبة في بيان مقتضب عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس": "خاطبت المستشار النائب العام بفتح تحقيق عاجل في ملابسات انهيار سدي درنة، ووجهت الأجهزة المعنية بالتعاون الكامل في ذلك".

01:30 am

الأناضول

avata
الأناضول

وزير الصحة التركي يعلن إرسال سفينة إلى ليبيا لإقامة مستشفيين ميدانيين

قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجه، الأربعاء، إن أنقرة سترسل سفينة إلى ليبيا تحمل معدات لإقامة مستشفيين ميدانيين مع طاقم من 148 فرداً.

وأضاف قوجه في بيان على منصة "إكس"، أن ّالسفينة التي ستغادر من مدينة إزمير في الغرب ليل الأربعاء ستنقل سيارات إسعاف ومركبات الاستجابة للطوارئ.

وقال وزير الخارجية هاكان فيدان إن الدبلوماسيين من السفارة التركية في طرابلس وصلوا إلى منطقة الكوارث إلى جانب فريق الإنقاذ والفرق الطبية التركية لتنسيق جهود الإغاثة.

01:28 am

الأناضول

avata
الأناضول

الدبيبة يقرر تعليق الدراسة في ليبيا 10 أيام

أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، الأربعاء، تعليق الدراسة بمرحلتي التعليم الأساسي والمتوسط في أنحاء البلاد 10 أيام مراعاة للظروف المأساوية للبلديات المنكوبة جراء الفيضانات في مدن الشرق.

وقال الدبيبة، في بيان مقتضب عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك": "قررت تعليق الدراسة بمرحلتي التعليم الأساسي والمتوسط في جميع أنحاء ليبيا لمدة 10 أيام مراعاة للظروف المأساوية للبلديات المنكوبة".

وأضاف: "وجهت وزارة التعليم بوضع خطة للتكفل بعودة التلاميذ في هذه البلديات للدراسة وتوفير مقار مؤقتة لهم".

وفي سياق متصل، وفق البيان، أعلن الدبيبة أن "باخرة تضم 700 غرفة في طريقها إلى ساحل درنة (شرق) للمساهمة في توفير السكن للنازحين وفرق الإنقاذ".

01:27 am

الأناضول

avata
الأناضول

"الأغذية العالمي" وإيطاليا يرسلان مساعدات إلى ليبيا

أعلن برنامج الأغذية العالمي وإيطاليا بشكل منفصل، الأربعاء، إرسال مساعدات إلى ليبيا لمواجهة تبعات الفيضانات المدمرة التي أودت بحياة آلاف الأشخاص جراء الإعصار "دانيال".

وقال برنامج الأغذية العالمي، في بيان، إنه أرسل الدفعة الأولى من المساعدات الغذائية إلى ليبيا.

وأوضح أنه "يهدف في الأيام المقبلة للوصول إلى أكثر من 5 آلاف أسرة انقلبت حياتها رأسا على عقب عندما انهار سدان قرب مدينة درنة الساحلية بسبب العاصفة دانيال".

وأضاف أن "أكثر من ألفي شخص من المتضررين من العاصفة والنازحين الذين فروا من درنة إلى مدينة بنغازي حصلوا بالفعل على المواد الغذائية وما زالت عمليات التوزيع مستمرة".

في غضون ذلك، أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني أن بلاده أرسلت طائرتي نقل من طراز C-130J إلى ليبيا لتقديم المساعدات مع فرق "متخصصة في مختلف المجالات".

وقال تاياني، في بيان: "من المتوقع وصول مساعدات إيطالية إضافية في الساعات المقبلة إذا لزم الأمر، نريد أن نساهم بنشاط في التعافي السريع لبلد شريك وصديق".

وتشمل المساعدات مروحيات لأنشطة البحث والإنقاذ، ومعدات تحريك التربة، و100 خيمة ميدانية، و1000 سرير مع أكياس نوم، وفرقاً متخصصة، حسب المصدر نفسه.

وأكد تاياني أن فريق خبراء من إدارة الحماية المدنية الإيطالية وإدارة الإطفاء ووزارتي الدفاع والخارجية وصل بالفعل إلى درنة بعد ظهر الثلاثاء.

01:25 am

الأناضول

avata
الأناضول

حكومة الدبيبة: 12 دولة أرسلت مساعدات وفرق إغاثة إلى ليبيا

أعلنت حكومة الوحدة الوطنية الليبية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، الأربعاء، تلقي مساعدات إنسانية من 12 دولة لإغاثة متضرري السيول والفيضانات جراء الإعصار المتوسطي "دانيال" الذي ضرب الأحد مدن شرق البلاد.

وقالت الحكومة عبر منصة "حكومتنا" الرسمية التابعة لها على "فيسبوك"، إن "12 دولة ترسل مساعدات عاجلة وفرق إغاثة إلى ليبيا لإغاثة متضرري السيول والفيضانات".

وذكرت أن تلك الدول هي "تركيا ومصر والأردن والكويت والإمارات وقطر وتونس والجزائر ومالطا وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا".

وأضافت أن المساعدات "شملت قوافل تضم فرق إنقاذ وانتشال الجثث وكلاب أثر مدربة ومستشفيات ميدانية وأطقما طبية وأجهزة دروب واستشعار حراري وفرق غوص وشفط المياه ومواد غذائية ومواد إيواء وسفنا وطائرات للمساعدة في عمليات البحث".

ونقلت منصة "حكومتنا" عن مدير إدارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس وزراء حكومة الوحدة الطاهر الباعور قوله إن "عدد الرحلات الدولية للطوارئ الى ليبيا وصل إلى 23 رحلة في أقل من 24 ساعة".

وأضاف: "لبّت الكثير من الدول احتياج ليبيا لفرق الإنقاذ وأعطينا تعليماتنا بكل المنافذ بالسماح للفرق الدولية بالدخول وتقديم يد العون".

وأردف الباعور: "نتوقع وصول الفريق الفلسطيني لتقديم يد العون في عمليات الإنقاذ والبحث في المناطق المنكوبة".

وتابع: "نبحث آليات تنسيق أعمال الفرق الدولية وطلبنا المساعدة من الأمم المتحدة في أداء هذه المهمة وسيصل الفريق التابع لهم يوم غد الخميس".

وختم المسؤول الليبي تصريحه قائلاً إن "هناك العديد من الدول التي عرضت تقديم يد العون لليبيا في الأزمة الحالية"، مؤكداً أنّ بلاده "تدرس طلب المساعدة وفق الاحتياج الفعلي".

01:17 am

رويترز

عدد ضحايا الفيضانات في درنة قد يصل إلى 20 ألفاً

قال رئيس بلدية درنة عبد المنعم الغيثي، الأربعاء، إنّ عدد القتلى في مدينة درنة الليبية جراء الفيضانات الكارثية قد يصل إلى ما بين 18 و20 ألفاً استناداً إلى عدد المناطق المدمرة.

المساهمون

رويترز
الأناضول
العربي الجديد