الاتحاد الأوروبي يطرح خطة لمواجهة الهجرة عبر البحر الأبيض المتوسط

الاتحاد الأوروبي يطرح خطة لمواجهة الهجرة عبر البحر الأبيض المتوسط قبل اجتماع طارئ

21 نوفمبر 2022
أكثر من 90 ألف مهاجر بلغوا أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط (فينشنزو شيركوستا/ الأناضول)
+ الخط -


طرحت المفوضية الأوروبية، اليوم الإثنين، خطة عمل من 20 نقطة الهدف منها مواجهة الهجرة المتصاعدة عبر البحر الأبيض المتوسط، وذلك قبل اجتماع طارئ لوزراء الداخلية الأوروبيين.

وقد وصل أكثر من 90 ألفاً من المهاجرين طالبي اللجوء إلى الاتحاد الأوروبي هذا العام عن طريق البحر الأبيض المتوسط، عبوراً من شمال أفريقيا إلى إيطاليا أو مالطا، وهو ما يعني زيادة نسبتها 50 في المائة مقارنة بعام 2021.

وسوف يعقد وزراء الداخلية في الاتحاد الأوروبي محادثاتهم ذات الصلة يوم الجمعة المقبل في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وقالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية إيلفا يوهانسون في مؤتمر صحافي إنّ من بين ما تركّز عليه الخطة تعزيز التعاون مع الدول الثالثة، بما في ذلك اتّخاذ إجراءات لمنع انطلاق المهاجرين من شمال أفريقيا. بالنسبة إلى المفوضية الأوروبية، فإنّ المهاجرين بمعظمهم يتوجّهون إلى الاتحاد الأوروبي انطلاقاً من ليبيا وتونس، علماً أنّهم بغالبيّتهم من مصر وتونس وبنغلادش.

ويهدف الاتحاد الأوروبي إلى إنفاق بين عامي 2021 و2023 قرابة 580 مليون يورو (594 مليون دولار أميركي) لدعم دول شمال أفريقيا والمساعدة في تعزيز النموّ الاقتصادي وزيادة فرص العمل في المنطقة.

وكانت القضية قد بلغت ذروتها قي وقت سابق من الشهر الجاري، عندما تبادلت باريس وروما الانتقادات بسبب استقبال فرنسا سفينة تقلّ 234 مهاجراً أُنقذوا في البحر، بعد أن رفضت إيطاليا ذلك.

(رويترز)

المساهمون