استغاثة عاملة منزلية فيليبينية في الكويت تنقذها من استغلال كفيلها

استغاثة عاملة منزلية فيليبينية في الكويت تنقذها من استغلال كفيلها

10 اغسطس 2021
شدّدت الكويت قوانين حماية عمال المنازل (نويل سيليس/ فرانس برس)
+ الخط -

داهمت وزارة الداخلية الكويتية، بالتعاون مع قطاع حماية العمالة في الهيئة العامة للقوى العاملة، أمس الإثنين، منزلاً، واعتقلت صاحبه، بعد أن استغاثت عاملة منزلية فيليبينية من جراء تعرضها لسوء المعاملة، واستغلالها بطرق مخالفة للقوانين خلال بث مباشر على موقع "فيسبوك".
وقالت وسائل إعلام كويتية إنه بعد رصد استغاثة العاملة، توجه المعنيون في قطاع حماية العمالة بالتنسيق مع وزارة الداخلية إلى عنوان البلاغ، وتم ضبط الكفيل، ونقل العاملة إلى مركز الإيواء المخصص للعمالة المنزلية، وبدأت وزارة الداخلية تحقيقاً موسعاً مع صاحب المنزل (الكفيل)، علاوة على التحقيق مع العاملة بشأن البلاغ الذي قدمته للوقوف على حيثياته.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر رسمية أن "الجهات المختصة ستستكمل التحقيق في القضية لمنح العاملة حقوقها كاملة، ومن ثم ترك خيار مغادرة البلاد لها، حرصاً على حقوق العمال، ومنع التعدي عليهم".
واتخذت الكويت إجراءات صارمة لوقف الإساءة إلى عمال المنازل بعد تسجيل عدد من حالات القتل التي تعرضوا لها على يد كفلائهم، والذين هرب بعضهم، وخصوصاً من غير الكويتيين، إلى خارج البلاد قبل اكتشاف جرائمهم.

 

وتفجّرت أزمة دبلوماسية بين الكويت والفيليبين في عام 2018، حينما اكتشفت السلطات الكويتية جثة خادمة فيليبينية فُقدت قبل عامين في "ثلاجة" بداخل شقة مهجورة بعد أن تعرضت للقتل على يد كفيلها اللبناني وزوجته السورية، واللذين هربا إلى بلديهما قبل اكتشاف أمرهما، وهو ما دعا الرئيس الفيليبيني إلى حظر إرسال العمالة المنزلية إلى الكويت، قبل أن تتعهد الحكومة الكويتية بتحسين ظروف العمالة المنزلية لديها.

المساهمون