إيران: خامنئي يعفو عن "محكومين أمنيين"

إيران: عفو عن 100 محكوم بالإعدام و76 "محكوماً أمنياً"

30 أكتوبر 2021
عفو خامنئي جاء بمناسبة المولد النبوي ومولد الإمام جعفر الصادق (الأناضول)
+ الخط -

في خطوة هي الأولى من نوعها، أصدر المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي أمراً بالعفو عن 100 مواطن إيراني محكوم بالإعدام، وكذلك 76 "محكوماً أمنياً"، وذلك من أصل 3458 سجيناً شملهم العفو وتخفيف العقوبات.

وأفاد المدير العام لقسم العفو والصفح بالسلطة القضائية الإيرانية حسين نجفي بأنّ هذا العفو جاء بمناسبة المولد النبوي ومولد الإمام جعفر الصادق، الإمام السادس لدى الطائفة الشيعة. وهو إجراء مألوف في المناسبات الوطنية والدينية، إذ يقترح رئيس السلطة القضائية في إيران على المرشد الإيراني العفو عن سجناء وتخفيف عقوبات عن آخرين، والأخير يوافق على المقترح.

لكنّ اللافت أخيراً أنّ مقترحات السلطة القضائية صارت تشمل سجناء تصفهم السلطات الإيرانية بأنّهم "محكومون أمنياً"، من بينهم سجناء سياسيون ومحتجون. وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، أفرج الجهاز القضائي عن 157 شخصاً بعد إصدار خامنئي عفواً عنهم، وهؤلاء كانوا من المشاركين في الاحتجاجات في خلال السنوات الثلاث الماضية، خصوصاً احتجاجات نوفمبر/ تشرين الأول 2019، والتي كانت الكبرى في البلاد منذ عقود، وقد اندلعت على خلفية رفع أسعار البنزين ثلاثة أضعاف.

تجدر الإشارة إلى أنّه في خلال مايو/ أيار 2020، كشف رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية مجتبى ذو النور أنّ تلك الاحتجاجات خلّفت 230 قتيلاً وسبعة آلاف جريح، مشيراً إلى أنّ ستّة من القتلى هم من قوات الأمن والشرطة، وفقاً لما أوردته وكالة "فارس" الإيرانية حينها.

المساهمون