المقدسيون يتصدون لمحاولة مستوطنين اقتحام مصلى باب الرحمة

المقدسيون يتصدون لمحاولة مستوطنين اقتحام مصلى باب الرحمة

القدس المحتلة

محمد محسن

محمد محسن
07 مارس 2019
+ الخط -
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الخميس، مصلى باب الرحمة، أحد أبواب المسجد الأقصى، وسط محاولات من مستوطنين متطرفين أداء صلوات تلمودية بالقرب منه.

وأفاد حراس للمسجد الأقصى في تصريح لـ"العربي الجديد" بأن عناصر وضباطا من شرطة الاحتلال اقتحموا المصلى بنعالهم من دون مراعاة لقدسيته، وقاموا بتصوير جميع من تواجد في داخله. 

وسبق عملية الاقتحام محاصرة قوات الاحتلال جموع المواطنين في باب الرحمة الذين كانوا تصدوا لمستوطنين حاولوا الوصول إلى مدخل المصلى، وواجهوهم بهتافات التكبير، لتسارع شرطة الاحتلال إلى فرض حصار على المصلين لتأمين انتقال المستوطنين من محيط المصلى.

يذكر أن نحو 110 مستوطنين شاركوا في اقتحامات  المسجد الأقصى اليوم بحماية قوات الاحتلال.

يذكر أن قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية "كان"، كانت ذكرت مساء أمس الأربعاء، أنّ اتصالات مكثفة تجري بين الأردن وسلطات الاحتلال الإسرائيلي، بهدف التوصّل لاتفاق يفضي إلى تلافي انفجار الأوضاع الأمنية في القدس المحتلة والضفة الغربية المحتلة، بعد إصرار المقدسيين على فتح باب الرحمة؛ أحد أبواب المسجد الأقصى، والصلاة فيه.



ويأتي هذا التطور في أعقاب دعوة الأوقاف الإسلامية الفلسطينيين للتوجّه إلى المسجد الأقصى، غداً الجمعة، من أجل الصلاة في باب الرحمة، وعدم السماح لإسرائيل بإغلاقه مجدداً.

وكانت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، قد أعلنت يوم الثلاثاء الماضي، أنها أمهلت الأوقاف، سبعة أيام لتقديم طعن في محاكم الاحتلال على قرار إغلاق باب الرحمة بالمسجد الأقصى.

ولا يعترف مجلس الأوقاف الإسلامية، التابع للأردن، بالمحاكم الإسرائيلية ولا القرارات الصادرة عنها، ويرفض التعامل معها.



وأعاد المقدسيون
 فتح باب الرحمة بالقوة في 22 فبراير/شباط الماضي، بعدما كانت شرطة الاحتلال أقفلته عام 2003، في أوج الانتفاضة الفلسطينية، وجددت تمديده سنوياً، وصادقت محكمة الصلح على ذلك الإجراء عام 2017.




ذات صلة

الصورة
الطبيب الشهيد عدنان البرش في خلال الحرب الإسرائيلية على غزة (إكس)

مجتمع

عدنان البرش ارتقى شهيداً. هذا ما أعلنه نادي الأسير الفلسطيني الذي أفاد بأنّ الطبيب الفلسطيني استشهد في سجن عوفر قبل 13 يوماً، غير أنّ جثمانه ما زال محتجزاً.
الصورة
باسم خندقجي - القسم الثقافي

ثقافة

أعلنت، مساء اليوم الأحد، اللّجنة المُنظِّمة لـ"الجائزة العالمية للرواية العربية" عن فوز رواية "قناع بلون السّماء" للأسير باسم خندقجي بالدورة 17 من الجائزة.
الصورة
أطفال في غزة يشكرون طلاب جامعات الغرب 1 - 28 إبريل 2024 (عبد الرحيم الخطيب/ الأناضول)

مجتمع

وجّه أطفال في غزة رسالة شكر وعرفان إلى طلاب جامعات الغرب الذين ينظّمون تحرّكات حول العالم، في إطار التضامن مع الفلسطينيين في القطاع المحاصر وسط الحرب.
الصورة
صاحب الأغنام يجوب الأراضي بشكل يومي ويحميها (العربي الجديد)

مجتمع

لا يتوقف المستوطنون عن مضايقة الفلسطيني نظام معطان في مصدر رزقه بقرية برقة شرق رام الله وسط الضفة الغربية، هو الذي يواجه عنفهم منذ 15 عاماً.